(( الحدس شئ أساسى )) نصائح جابريل جارسيا ماركيز حول الكتابة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

(( الحدس شئ أساسى )) نصائح جابريل جارسيا ماركيز حول الكتابة

ايميلى تمبل – ليترارى هب – ترجمة / محمد احمد حسن

  نشر في 27 أبريل 2020 .

في مواجهة أصنام عالم الأدب المعبودين لدى الشباب أفضل دائما أن أذكر نفسي بأن جابريل جارسيا ماركيز لم يصبح مشهورا حتى بلغ الأربعين من عمره . و ذلك حينما نشر روايته الرابعة (( مائة عام من العزلة )) . و الآن صار اسمه مألوفا و محبوبا لقدرته على السرد و التخيل الغرائبى الفانتازى ( بالرغم من انه قال إن كل شئ في أشهر رواياته قد حدث لشخص ما في مكان ما ) . إن ماركيز هو سيد السرد و لكنه أيضا سيد الانضباط وفوق كل ذلك فهو يبذل قصارى جهده في العمل . و لهذا تحديدا فإنه ينبغي علينا أن نستمتع إلى نصائحه . هنا تجدون خلاصة الحكمة الأدبية من احد عظماء هذا الزمان .

1- اكتب ما تعرفه

اضطررت إلى أن أقدم بعض النصائح التي كنت أود أن أقولها إلى كاتب شاب بأن يكتب عن شئ حدث له حيث أنه من السهل دائما معرفة ذلك سواء كان الكاتب يكتب عن شئ حدث له أو عن شئ قرأه أو قيل له . هناك مقطع في قصيدة لبابلو نيرودا يقول فيها (( الرب يحميني من الكذب حينما أغنى )) . الأمر الذي يعزيني دائما أن الثناء الأكبر على أعمالي إنما يأتي من اجل الخيال بينما الحقيقة أنه ليس هناك خط واحد في جميع اعمالى ليس لديه أساس في الواقع . المشكلة هي أن الواقع الكاريبي يمثل الخيال الأكثر وحشية .

من حوار مع مجلة باريس ريفيو عام 1981

2- تجنب اكليشيه (( الفنان الجائع ))

عموما اعتقد أنك تكتب بشكل أفضل حينما تملك كل وسائل الراحة حولك . أنا لست متمسكا بالخرافة الرومانسية التي تقول بأن الكاتب يجب أن يكون جائعا و ثملا قبل أن يستطيع الإنتاج . إنك تكتب بشكل أفضل إذا تناولت وجبة جيدة و امتلكت آلة كاتبة كهربائية .

من حوار مع بيلنيو ابوليو ميندوزا

3- عليك أن تتقبل العمل الشاق

في النهاية فإن الأدب ليس سوى نوع من النجارة و كلاهما عمل شاق جدا . إن كتابة شئ ما غالبا ما تماثل في صعوبتها صناعة طاولة . و مع كلاهما فأنت تتعامل مع الواقع و هي مادة تماثل في صعوبتها الخشب . كلا العملين مليئان بالحيل و الأساليب . حيث يتداخل بشكل أساسي القليل من السحر مع الكثير من العمل الشاق . و مثلما قال بروست فأنا اعتقد أن الأمر يحتاج إلى عشرة في المائة من الإلهام و تسعين في المائة من العرق . لم أمارس أبدا اى عمل من أعمال النجارة و لكنى معجب بهذه المهنة بشدة و خصوصا عندما لا تستطيع أبدا أن تجد شخصا يقوم بها من أجلك .

من حوار مع مجلة باريس ريفيو 1981

3-ابدأ مبكرا

منذ خمس و عشرين سمعت الكاتب الدومينكى خوان بوش يقول في كاراكاس شيئا ما حيث قال : يجب عليك أن تتعلم حرفة الكتابة – و أساليب و طرق البناء و الصنعة المخفية شديدة الدقة – حينما تكون شابا . فنحن معشر الكتاب مثل الببغاوات لا نستطيع أن نتعلم الكلام حينما نكبر في السن .

حوار مع بلينيو ابوليو ميندوزا

4- و ركز على الأسلوب

حينما تصبح كبيرا في السن و حينما يتضاءل الإلهام فإنك تعتمد أكثر على الأسلوب . و إذا لم يكن لديك ذلك الأمر فإن كل شئ ينهار . بدون شك يمكنك أن تكتب بشكل أكثر بطئا بكثير من العناية و ربما بقليل من الإلهام . و هذه مشكلة كبيرة بالنسبة للكاتب المحترف .

من حوار تم إجراؤه عام 1985 مع صحيفة نيويورك تايمز

5- اشتغل على كتابتك و ليس على مسيرتك المهنية

كتب عدد من المؤلفين الشبان إلى أستاذ جامعي فرنسي بجامعة تولوز يكتب عن الأدب الامريكى اللاتيني بألا يكتب الكثير عنى لأنني لم اعد محتاجا إلى ذلك بينما الآخرين يحتاجون . و لكنهم ينسون أنه عندما كنت في مثل عمرهم لم يكن النقاد يكتبون عنى و لكن عن ميجيل انخيل اوسترياس . النقطة التي أحاول الإشارة إليها هي أن هؤلاء الكتاب الشبان يضيعون أوقاتهم في الكتابة إلى النقاد أكثر من العمل على تحسين كتاباتهم . إنه لأمر شديد الأهمية أن تكتب أكثر مما يتم الكتابة عنك . شئ واحد اعتقد انه كان شديد الأهمية بالنسبة لمسيرتي الأدبية و هو أنه حتى بلغت الأربعين لم احصل أبدا على سنت واحد من حقوق التأليف بالرغم من أنني أصدرت خمس كتب قبل ذلك .

من حوار مع باريس ريفيو 1981

6- اكتب القصة القادمة ( و استمع إلى أصدقائك )

(( على اى حال هذه القصة تنتمي أصلا إلى الماضي )) ( هكذا قال صديقي جورج الفارو سبينوزا ) و يضيف (( ما يحدث حاليا هو القصة القادمة )) .

لقد كنت مذهولا و أحمقا بما فيه الكفاية للبحث عن حجة للمعارضة حتى فهمت أنه لا توجد نصيحة يمكن أن تكون أكثر ذكاءا من نصيحته . و قام بتبسيط فكرته المتزمتة تلك بأنك في حاجة إلى تصور القصة أولا ثم بعد ذلك الأسلوب و لكن كلا منهما يعتمد على الأخر في نوع من الخضوع المتبادل فيما يشبه العصا السحرية الموجودة في الكلاسيكيات . و قد قضى بعض الوقت مصمما على رأيه و أعاده مرارا و تكرارا و هنا احتجت أن اقرأ كلاسيكيات الأدب الاغريقى بعمق و بطريقة غير متحيزة و ليس الاكتفاء فقط بقراءة هوميروس الوحيد الذي قرأت له لأنه كان مطلوبا منى قراءته في المرحلة الثانوية . و قد وعدته بأن افعل و رغبت في أن أسمع أسماءا أخرى و لكنه غير الموضوع و بدأ يتحدث بدلا من ذلك عن رواية المزيفون لاندريه جيد و الذي قرأه هذه الأسبوع . و لم تواتنى الشجاعة أبدا لكي أقول له أن حوارنا قد غير مجرى حياتي . و ظللت طوال الليل اعد ملاحظات حول قصتي القادمة و التي لن تحمل معالم القصة الأولى

من مقال ( كيف أصبحت كاتبا ) نشر في نيويورك تايمز في 2003

7- اشعر بالتحرر و ضع قواعدك أنت و لكن تأكد من انك تتبعها

( حينما قرأت لكافكا ) بشكل مفاجئ فهمت أن هناك الكثير من الإمكانيات الأخرى موجودة في الأدب خارج نطاق النماذج العقلانية و الأكاديمية جدا التي مررت بها في كتب المدرسة الثانوية الدراسية . و على مر على السنين و مع ذلك فقد اكتشفت انك لا تستطيع أن تتخيل أو تخترع اى شئ أنت مولع به لأنك بعد ذلك ستكون مجازفتك بعدم قول الحقيقة و الأكاذيب أكثر جدية في الأدب منها في الحياة الحقيقية . و حتى الإبداع الذي يبدو اعتباطيا له قواعده . تستطيع أن تنبذ خدعة العقلانية فقط إذا لم تنحدر بعد ذلك إلى هوة الفوضى الشاملة و اللاعقلانية .

من حوار مع بيلينو ابوليو ميندوزا

8- عليك أن تصدق قصتك

كانت لدى فكرة عما كنت أريد أن افعله دائما و لكن كان هناك شئ ناقص و لم أكن متأكدا من ماهية ذلك الشئ حتى جاء اليوم الذي اكتشفت فيه النغمة الصحيحة و هي النغمة التي استعملتها في النهاية في رواية مائة عام من العزلة . تلك النغمة كانت مرتكزة على الطريقة التي كانت تحكى بها جدتي قصصها . فقد كانت تتحدث عن أشياء تبدو خارقة للطبيعة و خيالية و لكن تتحدث عنها ببساطة متناهية . و حينما اكتشفت في النهاية النغمة التي سأستعملها جلست في مكتبي لثمانية أشهر و عملت كل يوم . في المحاولات السابقة لكتابة مائة عام من العزلة حاولت أن أسرد القصة دون تصديقها . و اكتشفت أن ما أنا في حاجة إلى فعله هو أن اصدق تلك القصص بنفسي و اكتبها بذات الكيفية التي كانت تحكى بها جدتي تلك القصص : بوجه سمح

باريس ريفيو 1981

9- ثق بحدسك لا بعقلك

يأتي الإلهام حينما تجد الفكرة الصحيحة ففكرة واحدة تميل إليها بشكل حقيقي تجعل العمل أكثر سهولة . و الحدس شئ أساسي لكتابة رواية و هي ميزة خاصة تساعدك على فك شفرة ما هو حقيقي دون الحاجة إلى معرفة علمية أو إلى نوع خاص من أنواع التعلم . إن قوانين الجاذبية يمكن اكتشافها بمنتهى السهولة بالحدس أكثر من اى شئ آخر . إنها طريقة للحصول على خبرة دون الحاجة إلى الكفاح من أجل الحصول عليها. بالنسبة للروائي فإن الحدس شئ أساسي . و الحدس نقيض العقلانية و هي الشئ الذي امقته بشدة في العالم بمعنى أن العالم الحقيقي يتحول إلى نوع من النظريات الجامدة . و الحدس لدية ميزة سواء كان الأمر كذلك أو لم يكن كذلك فإنك لا تكافح لكي تحاول دق وتد في حفرة كبيرة للغاية

باريس ريفيو 1981

10- من الأفضل أن تكون ملما بموضوعك و يجب أن تكون أكثر إيجازا

علمني جراهام جرين كيف أفك شفرة المناطق الاستوائية لا اقل . أن تفصل العناصر الأساسية للتوليف الشعري عن البيئة التي تعرفها جيدا أمر شديد الصعوبة . من المألوف جدا بالنسبة لك أنك لا تعرف من أين تبدأ و مع ذلك لديك الكثير لتقوله و هذا سينتهي بك إلى انك لا تفهم شيئا . هذه كانت مشكلتي مع المناطق الاستوائية . لقد قرأت لكل من كريستوفر كولمبس و بيجافيتا باهتمام كبير تقديرا لأرائهم الأصيلة . و قرأت أيضا لسالجارى و كونراد و أدباء أمريكيين لاتينيين عرفوا ب(( الاستوائيين )) الذين رأوا كل شئ بمنظور حداثى و آخرين كثر و لكن كنت دائما أجد هوة شاسعة بين آرائهم و بين الأشياء الحقيقية . بعض منهم وقعوا في فخ تسجيل الأشياء بشكل متناقض و كان الأكثر تسجيلا منهم هم أكثرهم تحديدا لأرائهم على ما يبدو . أما الآخرون فكما نعرف فقد استسلموا للرطانة البلاغية . و قد حل جراهام جرين هذه المشكلة الأديبة بطريقة متقنة جدا ببعض العناصر المفككة المتصلة بترابط داخلي حقيقي و حاذق . باستخدام هذه الطريقة تستطيع أن تحول اللغز الكبير للمناطق الاستوائية إلى ما يشبه رائحة الجوافة العطنة

من حوار مع ميندوزا

11- التزم بالحقيقة

في الصحافة فإن مجرد حقيقة واحدة هي كذبة تفسد العمل بأكمله . و على النقيض من ذلك في الرواية فإن حقيقة واحدة هي حقيقة تعطى مشروعية للعمل بأكمله . هذا هو الاختلاف الوحيد و الأمر يتعلق بالتزام الكاتب . يستطيع الروائي أن يفعل اى شئ طالما أنه يجعل الناس يصدقون هذا الشئ

باريس ريفيو 1981

12- و لكن تبن حيلك الخاصة

أنت لا تستطيع أن تكون كاتبا دون امتلاك حيل . المهم في الأمر هو مشروعية هذه الحيل . و إلى اى حد يمكن استعمالها و إلى اى درجة .

حوار مع مجلة vq r عام 2005

13- اعتن بجسدك ( و لا تكتب و أنت ثمل )

شئ واحد كتبه همنجواى اثر في بشكل كبير و هو أن الكتابة بالنسبة له كانت تشبه الملاكمة . حيث أنه كان يعتني بصحته و سلامته . و قد حظي وليم فولكنر بسمعة بأنه كان سكيرا و لكن في كل المقابلات التي أدلى بها قال أنه من المستحيل أن يكتب سطرا واحدا و هو ثمل . همنجواى قال ذلك أيضا . قراء سيئون سألوني ما إذا كنت اتعاطى مخدرات حينما كتبت بعضا من اعمالى . و لكن ذلك الأمر يوضح أنهم لا يعرفون شيئا عن الأدب أو عن المخدرات . فلكي تكون كاتبا جيدا فإنه يجب عليك أن يكون ذهنك صافيا بشكل مطلق في كل لحظة من لحظات الكتابة و أن تكون بصحة جيدة . و أنا مناهض بشدة للمفهوم الرومانسي للكتابة و الذي يصور الكتابة على أنها تضحية و ظروف اقتصادية و حالة عاطفية سيئة و الشئ الجيد هو الكتابة . اعتقد أنه يجب أن تكون في حالة عاطفية و جسدية جيدة . الخلق الأدبي بالنسبة لي يتطلب صحة جيدة و قد فهمت الأجيال الغابرة هذا الأمر . و قد كانوا أناسا يحبون الحياة .

باريس ريفيو 1981

14- و الأهم من ذلك كله أن تواظب على الكتابة

النصيحة الوحيدة الممكنة هي المواظبة على الكتابة و أن تستمر و تستمر في الكتابة .

من حوار مع كاثرين اشتون لصالح مجلة هارفارد ادفوكات عام 1979

الرابط الاصلى للموضوع 

https://lithub.com/intuition-is-essential-writing-advice-from-gabriel-garcia-marquez/



   نشر في 27 أبريل 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا