تقليد العرب في أحتفال الهلويين - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

تقليد العرب في أحتفال الهلويين

"مع الخيل يا شقرا"

  نشر في 02 نونبر 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

المعاني المسيحية للهالوين

اسمه هو اختصار لعبارة

" All Hallows’ Eve "

أي " ليلة جميع القديسين " ، أي الليلة السابقة لعيد جميع القديسين في التقويم الغربي. وكلمة

" Hallow "

هي كلمة قديمة إنكليزية جداً تعني " القداسة ". ولهذا يدعى " ليلة جميع القديسين

Day of all Hallows أي Day of all Saints ".

فالهالوين في المعنى المسيحي هو الليلة السابقة لعيد جميع القديسين الذي يصادف في الأول من تشرين الثاني نوفمبر حسب التقويم الغربي ( حسب التقويم الشرقي تحتفل الكنيسة الأرثوذكسية في الأحد التالي لعيد العنصرة بعيد جميع القديسين ). بدايات هذا العيد تعود إلى الفترة عندما كانت روما وأوربا لم تزل أرثوذكسية وكانت تسبق العيد احتفالات تقليدية في الليلة السابقة له.

المعاني المضادة للمسيحية

الممارسات الغامضة والغريبة في هذه المناسبة تعود في أصولها لشعب السلتيك Celtic People الذين عاشوا في الجزر البريطانية. ولهذا السبب كان حتى الزمن القريب يجري الإحتفال بالهالوين كعيد " للرعب " في بريطانيا والولايات المتحدة وبعض الدول التي تنحدر شعوبها من أصول وثقافة بريطانيتين. ومنذ أمد ليس ببعيد بدأت التقاليد المعروفة للهالوين من أشباح وسحرة تنتشر في البلاد الأخرى.

عندما وصلت المسيحية إلى بريطانيا وجدت الكنيسة شعب السيلت

Celts

الوثني الذي كان يؤمن بإله الموت

" Samhain "

يحتفل له في فصل الخريف. وكانوا يعتقدون أنه في يوم عيده فإن أرواح الموتى تجوب الأرض وأنه يجب استرضاؤها لكي لا تصنع شراً. ولتمثيل هذا الطقس كان الناس يزورون البيوت كما تفعل الأرواح ويطالبون باسترضائهم " يجمعون مالاً ". كما كانت تُقدّم التضحيات البشرية في تلك الليلة الرهيبة.

كان شعب الكليتس يعتمد تقويماً قمرياً ولهذا لم يكن عيد إلههم سمهاين ثابتاً، لكن بعد اعتماد التقويم اليولياني الروماني صار عيدهم ثابتاً في ليلة الأول من نوفمبر تشرين الثاني، أي في ليلة عيد جميع القديسين الكاثوليكي.

لهذا من الواضح أنه في تلك الليلة كان فقط أتباع تلك الديانة يجوبون الشوارع ويطرقون أبواب البيوت مطالبين بالمقابل المادي، في الوقت الذي يبقى فيه المؤمنون المسيحيون في بيوتهم استعداداً للاحتفال بيوم القديسين بطريقة تتصف بالورع والتقوى. هذا يعني أن من يشارك في تلك الممارسات الشيطانية سواء عن معرفة او عن جهل بمعانيها، يتشبّه بأولئك الوثنيين الذين كانوا يسخرون من المسيحية ومن أتباعها.

كما نعلم جميعاً بأن هذا العيد يخصهم لوحدهم بالتأكيد , ولكن في الأواني الأخيرة من المؤسف أصبحنا نشاهد الكثير من العرب المسلمين , يشاركون في هذه الأعياد والفعاليات الوثنية , لنضع خطاً تحت كلمة مسلمين ,, هل ترضى على هذه الكلمة بأن تشارك معهم في هذا اليوم , أخبرني هل ترضى على نفسك بأن ترتدي هذه الأزياء البشعة وتحتفل معهم , هل ترضى على نفسك بأن تعتقد مثلهم ومثل جهلهُم بأن الأرواح في هذا اليوم تكون موجودة ؟

أنت الذي تحتفل معهم : أنا واثقة كل الثقة أذا سئلك أحد من المعتقديين بهذا الأعتقاد وقال لك من أين أنت ؟ ستقول من السعودية أو قطر أو الأمارات أو أو أو .... سيكون رده وما شأنك أنت لتحتفل معنا ؟؟ قل لي ماذا ستكون أجابتك ؟؟

للأسف كما نعلم أن أغلب العرب "مع الخيل يا شقرا" أي بأنهم ماهريين في تقليد غيرهم بأدقان , وأيضاً من المعروف عنهم بأنهم لا يقلدون ألا الشي الضار والسيء , للأسف بأنهم أصبحوا يتمسكون بشخصيات الغرب ويفتخرون باعداتهم وتقاليدهم ..

ولكن لو نرى من الناحية الأخرى , ناحية الغرب , هل يقلدوننا ؟ أو يحتفلون معنا ؟ هل يشاركوننا في عيد الفطر ؟ هل يضحون با أضحية معنا في عيد الأضحى ؟ هل يتبعون عادتنا وتقاليدنا في الحج ؟ هل يصومون معنا في رمضان ؟ بالتأكيد لا ... حتى الحديث عن عادتنا وعبادتنا وتقاليدنا لا يتحدثون عنها بعكسنا تماماً ...

من المؤسف جداً بأن العرب عكس ذلك , أصبحوا يحتفلون معهم في الهلويين وأعياد الميلاد والكريسميس , ويسمعون أغانيهم ويتحدثون با ألفاظهم وهم حتى لا يفهموها أساساً..

للأسف نحنا لسنا مثلهم , فنحنا من السهل السيطرة على تفكيرنا والغوص فيه , ومن السهل بأن نتبعهم بكل سهولة , ألا من رحم ربي ..

يجرحني كثيراً عندما أرى بأن عادتنا وعبادتنا وتقاليدنا بدل أن تنتشر في الغرب , يتم دفنها تماماً كثيراً منا بدلاً من أن تنتشر , وينتمون الى عادات غيرهم .. 

أتسأل لماذا التقليد لماذا نقلد الشيء السيء والجانب المظلم , وأساسا لماذا تقلد أليس لديك شخصية مستقلة لا ترغب في تقليد أحد ,, أتسأل لماذا غيرنا أذا قفزوا في النار نقفز خلفهم , لماذا دائماً نحنا من نكون خلفهم , لماذا ترضون على أنفسكم بأن يكون لكم قدوة سيئة بدلاً من حسنة ...

أذا كان قصدكم بأن تحتفلون معهم من باب "الوناسة" كما قال البعض , فلماذا لا تكون وناستكم شيء أخر أحتفال أخر , أقيموا لنفسكم أحتفال جميل خالي من السيئات , أذهبوا الى مدينة الألعاب وتسلو , ألعبوا وألتقطوا الصور وتناولوا المثلجات أصنع فرح لا أنفسكم , أفضل بكثير أن يصنعها غيركم , وتكون خلفه , أفضل بكثير بأن تكون جاهل وكالمجنون وتتخيل وتعتقد بأن الأرواح تمشي بجوارك , أفضل بكثير أن تكون "مع الخيل يا شقرا" ..

النظرة الشرعية في عيد الهالوين

حرَّم الإسلام التشبه بغير المسلمين في طقوسهم الدينية . وتعتبر مشاركة المسلمين في مثل هذه الاحتفالات مظهرا من مظاهر ضعف إيمانهم ، وقد حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من التشبه بغير المسلمين في أمور الاعتقاد بقوله " من تشبه بقوم فهو منهم " . أما مسألة الأرواح الشريرة وإيذائها للناس فنحن كمسلمين لا نعتقد فيما يعتقدون فيه من عودة الأرواح الشريرة من البشر وإيذائها للناس ، وهذا يتطلب منا توضيحا في شأن الروح يقول الله تعالى ‏‎frown‎‏ رمز تعبيري ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً ) الإسراء: 85.

وإذا كانوا يقصدون بالأرواح الشريرة الشياطين والجن فإن ضرر الشياطين والجن كثير على من يركن إليهم ، وأما إذا اتقّى الإنسان ربه وعمل في طاعته ، واستعاذ بالله من شياطين الإنس والجن فإن الله يحفظه ويقيه شرورهم قال تعالى ( إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (٩٩) إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ (١٠٠) النحل .

في الختام نحمد الله على نعمة الاسلام والهداية ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . 

الكاتبة : ميم الحيسي 


  • 3

  • ميم الحيسي
    أنسانة متواضعة أحب مساعدة الأخريين , أحب جميع أنواع الرياضة , هدفي في الحياة أنا أضع بصمة في هذا العالم أو أن أغير العالم ممكن لا شيء مستحيل , أخصائية نفسية مستقبلاً بأذن الله .. there is hope always So smile ..
   نشر في 02 نونبر 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

التعليقات

مقال جميل ومميز،من كاتبه،مبدعه ولها مستقبل في الكتابه
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا