ثُقب من الفراغ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ثُقب من الفراغ

  نشر في 26 يوليوز 2017 .

يتأمَّل الشخص العاجز الذي تحول اليه، يحدق في كل شيء، يُحدِّق في الرسائل ويتخيل ردوده عليها ولكنه لا يرد، ويستمر بالتحديق. يستمع إلى الإدعاءات التي يلقيها الناس على كاهله، بالكسل والفشل والإضطراب، فلا ُيُبدي حتى محاولة للرد عليهم،بل يصمت ويحدق في الفراغ.

فكر أن يتحدث إلى صديقه ولكن ماذا سيخبره؟ صمت. وبالأغلب سيتحدث إليه بصوت ثقيل عن أشياء بعيدة تمام البُعد عما يريد قولَه حقيقة، ثم يغلق الهاتف. لذا فهو لايحاول، لأنه لا شيء.

يستمع إلى ما يخبره به أصدقائه من مشاكل أو حكايات، يحاول أن يرد ولكن عقله يصبح فارغًا تمامًا ولسانه ثقيلًا جدًا ليكتشف أنه صمت لمدة أكبر من الازم عندما يقاطعه أحد أصدقائه بسؤال: 'ما بك؟'

حتى هذا السؤال لا يستطيع الرد عليه. يشعر بكل شيء غريب وبعيد، كأنه هو شبح يطفو في الهواء. محادثاته غير حقيقية والصوت الذي يخرج من حلقه مُتشِّنج وغريب، غير إنساني إن صح التشبيه كصوت جورج في رواية 'التحول' لكافكا.

يشاهد الناس تتحدث عن نجاحاتهم،حيواتهم ومشكلاتهم ولا يبدي أي رد فعل غير التحديق، ككائن فضائي يشاهد فيلما بصور مُشوَّشة ولغة مختلفة.

يُحييه زملاؤه ع عمله فينظر لهم في صمت، لا يعرفون أنه لا يستطيع التوقف عن العمل ﻷنه لو توقف لن يجد سوى الفراغ ليَستَلِمَه،لذا يلبس عباءة شخص آخر بوجوه لا تعنيه و في النهاية يَضْطَرِب فيصمت.

أحيانًا لا يشعر بما هو حقيقي، يلمس وجهه، يحضن غيره، ومازال كل شيء يبدو غير حقيقي وغريب، كأنه الفراغ أفقده قدرته على الشعور. أتظل الأشياء حقيقية إن لم تستطع الشعور به؟

يحاول أن يكون طبيعيًا، يتجنب كل ما يستطيع أن يُحزنه، يبتعد عن أفكاره وينشغل ﻷقصى درجة ممكنة حتى أُرهق إرهاقًا سَلَّمَهُ إلى الفراغ لينهش فيه على طبقٍ من فضة.

كان خائفًا ولكنه لم يعد، بل أصبح فارغًا فراغ يُؤلم صدره ورأسه وقلبه وعيناه. يتحدث ببطء ويرى ببطء ويستوعب ببطء ويشعر ببطء حتى أنه يتنفس ببطء، تنفسًا أشبَه بغيرِ التَّنَفُّس.

كلما سأله أحدهم ما به لا يجد صوتًا، حتى ذلك الصوت غير الإنساني المتشنِّج والثَّقيل لا يجده. ولكنك إذ استمعتَ بِتَمَعُّن، وأقربت أذنك جدًا من قلبه، ستستمتع إلى كل تلك الأشياء التي تُحدِث ثُقوبًا في قلبه وتحطمه، ولو دققت النظر بعينيه ستلحظ إنطفاءهما وهما يحدِّقا في الفراغ.


  • 2

   نشر في 26 يوليوز 2017 .

التعليقات

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا