أفضل طريقة للرد عندما يصرخ عليك شخص ما بغضب - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

أفضل طريقة للرد عندما يصرخ عليك شخص ما بغضب

  نشر في 11 ديسمبر 2017 .


الصراخ هو أمر مرتبط بكل شخص في هذا الكوكب فجميعهم ترتفع اصواتهم عند الغضب على أمور حياتهم . يصرخ بعض الناس بشكل اعتيادي ، ولكن نحن جميعا مذنبين بالصراخ في مرحلة ما في الحياة. هناك طرق للرد على الصارخ والتي تساعدك على منع أنتشارهم ،بدلا من الاستمرار في زيادة حدة الوضع.

الصراخ ليسا أمراً صحيا في العلاقات ونتائجها لن تسفر بنتائجإيجابية على المدى الطويل . قد يضطر الشخص للصارخ في لحظتها لكي يوقف الصراخ ، ولكن بمجرد عودة الأمور إلى طبيعتها، تعود عادة الي الوراء لأن الصارخ لن يغيرعقل الشخص على المدى الطويل. على سبيل المثال الام التي تصارخ على أطفالها لتجميع ألعابهمفي الواقع قد يؤدي إلى تجميع الاطفال لألعابهم في تلك اللحظة ومع ذلك لن تتغيرعقليتهم بإنه ينبغي تجميع ألعابهم باستمرار. سيتعلم الأطفال تجميع ألعابهم إذا كانت وضعت لهم نظام المكافأة والعقاب حتى يدركون أهمية وقيمة تجميع ألعابهم.

الصراخ يضر بالعلاقات وهي ليست طريقة استراتجية للتعامل معالوضع الصعب ، ولكن كل شخص يصرخ اكثر من غيره يجب أنيكون مدرك للذلك ، وفهم لماذا بعض الناس مستمرين في الصراخ ،وأيضا معرفة كيفية التعامل مع الصارخين.

عندما يصرخ شخص ما عليك باستمرار في حياتك ، فإنهم يعرضونلك مشاعر الطغيان وحيث هدفهم هو أن يصبحوا اليد العليا فيالموقف والصراخ هو وسيلة للسيطرة وهو شكل من أشكال التخويف . قد يفيد الصراخ مؤقتا مع ذلك فإن على المدى الطويل نتائج الصراخستكون غير جيدة ، لأنه هو وسيلة لإرهاب شخص ما لحصول الصارخعلى مايريده. الصراخ ليس جيدا في العلاقات وفي الواقع أنه يقلل من التواصل الجيد والعلاقات الوطيدة.

لماذا الناس يصرخون؟

«الغضب هو مادة تؤذي الوعاء الذي يحويه أكثر من أي شيء أخريتم سكبه عليه» مارك توين.

عندما يكون شخص ما غاضب ويصرخ فهناك اسباب مختلفة لجعلهم يصرخون و معظم الأسباب التي تدفعهم للصراخ ليستأسباب وجيهة لذلك فمن المهم أن المتلقي يعطي ردة فعل بشكلصحيح، والأفضل عدم الرد . من المهم أن نفهم لماذا يصرخ الشخصلأن الصراخ غالبا ما يدل على القضايا النفسية الأساسية لهذاالشخص التي لا علاقة لها مع متلقي الصراخ. صراخهم هو انعكاسلعدم الاستقرار العاطفي، على الرغم من أن الصراخ يهدف إلى إظهارقوة وهيمنة في الوضع.

وفيما يلي بعض الأسباب التي تجعل الشخص يصرخ عندما يكون غاضب:

سوء مهارات التأقلم

كثير من الناس يصارخون لانها ألية مواجهة تخلصهم في المواقفالصعبة ولكن اليه مواجهة هذه ليس لها نتائج جيده على المدى الطويل. إذا كان الشخص يصارخ لأنه تعلم هذه ألية في حياته فانهم يحتاجونللمساعدة ليجد افضل الطرق لينظموا عواطفهم ربما يستخدمون الثوران العاطفي كطريقة للصراخ في الحياة وهذا شيء غير صحي لهم وللشخص المتلقي لثورانهم.

فقدان السيطرة

قد يكون الشخص يصارخ لأنهم يشعرون من فقدان السيطرة علي الوضع ويغطي عليهم الأفكار والمشاعر العواطف ويواجهونه بفقدان السيطرة من كل هذه الأشياء في وقت واحد مما يسبب لهم فوضى كبيرة من الارتباك وبذلك يصرخون في محاولة للحصول علي سيطرة ما يواجهونه.

وهم يفتقرون إلي مهارات التعامل المناسبة لاسترجاع الشعور السيطرة على الوضع والبيئة المحيطة بهم لذلك يستخدمون الصراخ كوسيلة لشعور أنهم مسيطرون على الوضع قد يحصلون علي هذا الشعور ولكن قد تكون مؤقتة في معظم الأحيان لأن معظم المشاكل لا تحل عن طريق الصراخ وقد يظهر الشخص للمجاملة هذا الشخص حتى يتم تهدئته ببساطة ولكن في الواقع الأمر لن يتم حل أي شيء للمدى الطويل.

الشعور بالتهديد

في كثير من الأحيان المتنمرين الذين بمرحلة نفسية عاطفية وحساسة جدا و يحاولون حماية هذا الأساس وفي أي لحظة يعتقدون هذا الأساس يتعرض للتهديد بردة فعل حيث أن الصراخ وسيلة تستخدم بشكل فعال في كل مرة يشعرون بالتهديد.

ميول العدواني

بعض الأشخاص عدوانيين بالفطرة قد يصرخون وإصدار العداء و يتصاعد إلى مشادة جسديه ونادرا ما ترى القتال الجسدي الذي لا يبدأ مع الأصوات المرفوعة والصراخ أو الصياح. إذا كان شخص ما يصرخ في وجهك وكنت لا تعرف هذا الشخص جيدا يجب عليك أن تكون علي انتباه أن الصراخ يمكن أن يؤدي إلى مواجهة جسدية.

ومن المهم تفادي استجابة أسلوب العدائي من شخص يصارخ بطريقة عدوانية لأنه مثل صب الوقود على النار من غضبهم وأمورهم التي يمكن أن تصبح جسدية ومن المحتمل آن تصبح جسدية إذا كان لديهم هذه الميول وأنت مرآة لصراخهم.

تعلم السلوكيات

بعض الأشخاص يصبحون صارخين لأنهم كبروا في بيت أسرة حيث يصرخ والديهم على نحو دوري ويتعلمون بأن عندما ينشأ الخلافات وتقليد الأصوات أم يتعلموا السلوكيات المناسبة التأقلم عندما يواجهون الخلافات والحالات الصعبة ويؤدي الصراخ دائما إلى رد فعل للحالات التي يجدون فيها أي نوع من الاضطراب.

الشعور بالتجاهل

يرفعون بعض الأشخاص أصواتهم ويصرخون بغضب لأنهم يشعرون ان الشخص الآخر لا يصغي إليهم بل أنهم قد يكررون إشاراتهم لعدة مرات وفي النهاية يلجئون إلى الصراخ بغضب لان الشخص الآخر لم يستحب لنبرة أصواتهم . في كثير من الأحيان حاله الصراخ تكون إثناء تربية الأطفال يشعر الوالدين بأن أطفالهم لا يصغون إليهم ، لذلك يصرخون عليهم بدلا من تكرار ذلك لأنفسهم .في الواقع هذه المشكلة تخيف الأطفال الصراخ بغضب أيضا تؤذي جدا للأطفال وأوضحت البحوث انه قد تكون مؤذية بقدر الاعتداء الجسدي.إذا كنت تريد ان تعرف كيفيه تهدئه أطفالك عندما يصرخون أقرأ هذا الطريقة الوحيدة الفعالة للحديث مع الأطفال عندما يتصرفون بردات فعل طائشة لمحاولة تجنب الصراخ

وأسوا رد فعل ممكنة للصارخ هو أن يعكس سلوكهم بالأمور التي تسير علي ما يرام وإذا كنت تصرخ علي شخص يصرخ عليك سيتزايد الحالة عندما يتشارك كل الطرفين بصراخ وهناك ردات فعل أخرى يمكن تزيد الوضع أي يجب عليك تجنبها وتشمل : مضايقة الصارخ والتحدي بما يقولونه والتصرف بطريقة دفاعية وانتقاد الشخص إثناء المواجهة ,هناك طرق أفضل للتعامل مع الصارخ وفيما يلي الخطوات التي يجب استخدامها لمعالجه ونأمل نشره :

1- البقاء هادئا ولا تثير غضبهم

تذكر بأن عندما يكون الشخص يصرخ عليك ليست المشكلة متعلقة بك بل متعلقة بهم يفتقرون مهارات التعامل أو أي سبب آخر يدفعهم لصراخ التي ليست له علاقة معك شخصيا وإذا كنت تتفاعل سوف يتفاعلون مع رد فعلك والأمور سوف تستمر تدريجيا , أبقى هادئ حتى لو كنت تغلي من الداخل الأمر لا يستحق العناء في الصراخ حيث أن الوضع سيصبح أسوء ونادرا ما تحل الأمور عندما الطرفين يصرخان علي بعضهما البعض ويرجح أن تكون المشاكل قابلة للحل عندما يستخدم نبرة هادئة ليكون جزءا من الحل وليست المشكلة من خلال بقاء الهدوء واستخدام نبرة هادئة من الصوت.

2- اتخاذ خطوه ذهنية للعودة إلي تقييم الوضع

قبل اتخاذ أي ردة فعل توقف ذهنيا لتقييم الأمور هذا سوف يسمح لك لمعرفة ما إذا كان يستحق انتهاء الصارخ أو ترك الوضع إذا كنت صرخت التعارف وتعارض وكنت لا تهتم إذا كنت الإساءة لهم عن طريق المشي إي بعيدا عنه وليس عليك ان تضع نفسك لشخص يسيء إليك بالمعاملة السيئة إذا كانوا أشخاص غير مهمين لحياتك إما إذا كان يصرخ عليك رئيسك بالعمل وأنت تعرف انه بعيدا اثناء صراخ رئيسك وبمنتصف الحديث قد تفقد عملك بسببها وربما كنت بحاجه إلى التفكير بانتظاره ومعالجه الصراخ مع الرئيس فيما بعد إذا ما كان الحدث مستمر وبدأ يضايق قدرتك علي العمل بفعالية.

3- لا تتفق مع الصارخ لتهدئة لأنه يشجعه على الصراخ مستقبلا

إذا كنت متفق مع الصارخ لتهدئتهم وبعد ذلك تتفق بفعل شيئا أو تقول شيئا إذا كانوا يطلبون ذلك أنت تتغاضى عن صراخهم بأن تكون موافق لشخص يصرخ عليك فذلك يشجعهم لصراخ عليك والوصول إليك بطريقتهم في المستقبل تجنب هذا نوع الدراسة المنتشرة سوف يرجعك إلي الخلف مرة أخرى في المستقبل وتجد نفسك متعرض لصراخهم أكثر من الغالب.

4 معاملة الصراخ بشكل هادئ

في معظم الحالات عندما يصرخ عليك شخص ما تثير مشاعرك وتشعرانك بحاجة إلي الرد والتفاعل مع الصراخ والانتقاد أو الردود الفعل السلبية الأخرى سوف تتزايد بالوضع التي هي الصراخ وأنت بحاجة إلي القيام بكل ما بوسعك لاستدراج أفكارك ومشاعرك حتى تتمكن بمعالجة المشكلة الفعلية دع الشخص يعرف انك لن تتقبل شخص يصرخ عليك بغض النظر عن الحالة أو المشكلة قل هذا بأدب وهدوء وعلى الأرجح سيكون ردة فعل ايجابية مثل الاعتذار أو يجعل على الأقل يدرك أنهم في الحقيقة يصرخون بعض الأشخاص لا يدركون حتى أنهم يصرخون ثم خطوتك التالية هو طلب لانفصال من هذا الشخص.

5- طلب الانفصال من هذا الشخص

بعد تصديك للصراخ بشكل هادئ خطوتك التالية هو أن تطلب اخذ استراحة من هذا الشخص للتفكير قد تحتاج أيضا إلي الوقت لتهدئة نفسك كما الصراخ يتسبب ارتفاع الأدرينالين بصورة عالية وأنت لا تعرف كم من الوقت تستطيع تحمل ذلك بداخلك عندما تطلب للانفصال من الشخص ينبغي أن تكون صريح أكثر في السؤال خصوصا إذا لم يكن رئيسك بالعمل إذا كان زوج أو صديق أو شخص ما ومن المقبول تماما للقول بأنك تحتاج إلي استراحة و الوقت ( لبعض من الدقائق أو يوم أو مهما كان أنت بحاجه إليه ) لتفكير بالأمور لكي يستجاب بشكل مناسب وهادئ.

6- عندما تشعر بأن مشاعرك هادئة وتعرف كيفيه التعامل

أي كان صارخ عليك حينها تستطيع الآن الرجوع إلي الوراء والتحدث للشخص أعطي لنفسك الوقت لمعالجة الوضع بماذا قال و كيف تريد أن ترد بعض الأوضاع تكون مثل العلاقات الحقوق تستطيع اخذ بضعة أيام كعواطف يمكن أن تستغرق وقتا أطول للتهدئة إذا كان رئيسك وأنت تعلم انك لا تستطيع أن تجلس بالقضية لمدة طويلة لان هناك وقت محدد وعملك في خطر ثم تستخدم أسلوب التهدئة مثل التنفس بعمق و دراسة التخيلية لمعالجة الوضع بصورة سريعة لذلك يمكنك الرجوع لهم عاجلا أم أجلا وهنا ثلاث تمارين وتوصيات لك للتنفس العميق.

الانتقال إلي فترة أفضل لأنك تأخذ الوقت وتسمح الشخص بمعرفة بأن الصراخ غير مقبول وتترك الشخص فورا بعد الصراخ سيقلل احتمال الشخص بإصدار الصراخ اتجاهك الآن وإذا كنت تريد المضي قدما بهذا الموضوع سوف يحتاجون إلي الهدوء من اجل مناقشة الموضوع معك ليست فقط واقفة عليك وتظهر لهذا الشخص انك تسيء المعاملة عاطفيا وأيضا انك تساعدهم لينظرون إلي سلوكياتهم الغير مقبولة كثير من الأشخاص فعلوا هذا عندما يصرخ شخص ما عليهم سوف نكون جميعا أكثر متكيفين لتجنب الصراخ في أول مكان

إذا كان الصراخ شي من العادة ومسارك الجديد بالتصرفات قد تغير عن تصرفاتهم وربما يكون الوقت لسؤالهم للجلوس والتناقش عن صراخهم عندما تجلس وتدع الشخص يعرف كيف الصراخ قد يؤثر بك مثل أن تشعر بأن حزن عميق بعد حادثة الصراخ ولا تريد أن تكون بجوارهم في حينها وأيضا دعهم يعرفون كيف ذلك يؤثر بعلاقتك معهم مثل بأن ذلك يصنع فجوة بالمشاعر بينك وبينهم إذا كان ردة فعلهم " هذه طبيعتي فحسب " دعهم يعرفون أنها غير مقبولة.

بعض الأشخاص لا يعرفون كيفية تغير تصرفاتهم المساعدة المتخصصة ( مثل العلاج النفسي و الاستشارات أو حضور صف إدارة الغضب ) المتوفرة للأشخاص التي لديهم مشاكل مع الصراخ وهم بحاجة إلي تنظيم المشاكل المؤثرة في علاقاتهم و يتطلب التغيير لكي يصلح العلاقات .

الصراخ يسبب أضرار لذلك لا تسمح لهم بالاستمرار بأن يؤذونك أو بعلاقتك من خلال تعايشك مع صراخهم .



   نشر في 11 ديسمبر 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا