شيراز - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

شيراز

ما وراء الطبيعة [12]

  نشر في 30 يوليوز 2021 .

بالرغم من أنها شخصية قد تكون بصفتك قارئ لسلسلة ما وراء الطبيعة مررت عليها مرور الكرام,دون أن تقف عندها كثيرا,نجح مسلسل ما وراء الطبيعة المقتبس عن السلسلة في تحويلها إلى شخصية رعبية لها حضور وثقل أكثر من الجاثوم الذي كان يزور كوابيس القراء. الجاثوم كانت بداية الروايات الأكبر حجما في السلسلة حيث تم تقديمها على جزئين بعكس هذه الرواية التي قدمت في عدد واحد بعنوان أسطورة البيت. ولكنها كانت عتبة تحول إلى الأدب الماورائي بدلا من دور هادم الأساطير الذي أداه رفعت إسماعيل.

القصة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] الحبكة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

عام 1967 وعودة رفعت إسماعيل إلى بيت قديم مسكون لمواجهة صديقة طفولته,الشبح,أو (الطفلة التي لا تكبر).

حيث كان رفعت في أول لقاء مع شيراز لازال طفلا صغيرا بعمر الثانية عشر,لذا يعد هذا أول لقاء له مع الماورائيات,لما كان يلعب هو وأبناء خاله وصديقته مع فتاة تسكن في بيت مسكون بها,إسم الفتاة / الشبح شيراز,وإسم البيت (بيت الخضراوي).

والقصة مستندة إلى أسطورة حضرية عن واحدة من أبرز البيوت المسكونة التي رويت عنها الأقاصيص في مصر,بالرغم من أنها ربما لم تنل الشهرة الكافية مثل بيوت أخرى (عمارة رشدي / قصر البارون / فيلا أبو عوف / شقة ذكرى),هي (فيلا غيث). وذلك ربما يزيد الفكرة رعبا بالنظر إلى كون البيت هو مكان موجود على أرض الواقع.

ونهاية القصة جيدة,والقصة ككل جيدة ومخيفة إلى حد ما.

الاقتباس

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البيوت المسكونة تعد حلقة وصل جيدة في آداب الرعب,فهي إما مسكونة بالأشباح لدى الغرب,أو اليوكاي لدى الشرق,أو الجن لدى العرب. إلا أن الكاتب لم يستفد من هذا الوضع وجعل بيت الخضراوي مسكون بشبح فتاة استعاره من فيلم رعب إميتفيل The Amityville Horror ليدخلها في مسلسل الشيء وتيمة (لم الشمل) و(العودة للمنزل),حيث يعود أصدقاء الطفولة مجبرين مدفوعين بقوى خوارقية بعد سنوات طويلة إلى رعب طفولتهم وكابوسهم الأكبر آنذاك.

ولكنه كان موفقا فقط في إقتباسه مكانيا لأحد البيوت المصرية المسكونة,وهي فيلا غيث بالمنصورة. وعامة قدرة أحمد خالد في تمصير الأفكار الغربية جديرة بالدراسة والتقدير.

الأكثر إبداعا من ذلك,والذي كسر نمطية تيمة البيت المسكون,هو أن الكاتب أعطى للبيت روحا وجعله هو الذي يسكن أبطال القصة وليس الأشباح هي من تسكنه. هو المصدر الأول للوهم الحسي والبصري,وهو تفسير شهير في الماورائيات يعتبر الأشباح مجرد ظاهرة نفسية تحدث بسبب سطوة المكان.

"ولكن هنا كان البيت حي فعلاً،يُصدر أوهامه الملعونة ليبخ سمومه في عقول أبطالنا.. ليختبرهم.. فهل كانوا على قدر التحدي؟

"البيت يعرف كل شيء .. البيت يذكر كل شيء .. البيت لم ينس وجوهنا الطفلة .. و يدرك أننا سنعود لا محالة .. البيت ينتظرنا بعد كل هذه الأعوام .. و بوابته الصدئة مفتوحة من أجلنا .. فهل ندخل؟"

"فالبيت -الشبيه بفيلا من طابقين- كان يقف على حافة النيل بينما يتكاثف ضباب الفجر حوله فيجعله أشبه بوحش أسطوري ينتظر.. وفي أعماقي تحرك شعور شهي.. الرغبة في المجهول والخوف منه.."

"لقد فعلت الطبيعة كل ما بوسعها كي تحذركم من أن ما يجري في هذا المنزل مريب ..

لكنكم لم تفهموا."

تم إقتباس الرواية في الحلقة الأولى والأخيرة بالموسم الأول من مسلسل ما وراء الطبيعة 2020 في معالجة جيدة جعلت من شيراز الشرير الرئيسي في القصص الخمسة المقتبسة؛ النداهة,المومياء,العساس,الجاثوم,الشبح.

و"كما كانت الحلقة غنية بالمؤثرات البصرية الجميلة كانت القصة مليئة بالاوصاف المذهلة". حسب وصف أحد المدونين على جود ريدز,لولا أنني لا أتفق معه تماما.

[2] الإيقاع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مقابلتي لهذه القصة تعيد إلى ذاكرتي مشاهد مرعبة لي وأنا كبير لم ترعبني أثناء قراءتها وأنا صغير,وربما ذلك بسبب حالة التطهر ممزوجة مع الحنين للماضي. إلا أن الكاتب نجح في تقديم أفكار جيدة إلى حد ما عن البيوت المسكونة,مع لمسة تغريب واضحة حيث حول الجن إلى أشباح متمثلة في شبح الطفلة شيراز. هذا جمع بين التمصير والتغريب.

"-شيراز .. أنا خائف

-خائف وأنا معك؟!

-لم أجرؤ أن أخبرها أننى خائف لأنها معى"

"احذر كل الحذر أن تؤذي شبحا"

[3] الخطاب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يطرح الكاتب كما هو العادة العديد من الأفكار في كل رواية,ومنها

-الفرق بين الأصدقاء والشلة.

-المخاوف الأولى في طفولتنا.

[4] الشخصيات

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أولا الشخصيات الرئيسية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] شيراز

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فتاة بارعة الحسن (شعر أسود فاحم كالليل وعينين زرقاوتين غريبتين) ذات جاذبية ساحرة,يتضح لاحقا أنها كانت شبح ميتة منذ أكثر من خمسة عشر عاما,حيث قتلت بوحشية في بيتها.

محاطة بمجموعة من الأطفال الطبيعيين تستخدمهم في تبديد وحدتها,هم هويدا -لا أتذكر هل ظهرت هويدا فعلا في هذا العدد أم لا- في رابع ظهور لها,وأبناء خال رفعت من المنصورة؛عماد ومدحت وعبير. وإلهام السويفي صديقتهم وحب الطفولة الأول لـ رفعت إسماعيل. لاحظ هنا أن رفعت الوسيم في صغره واقع بين حب من ثلاثة جهات؛شيراز وإلهام وهويدا.

[2] رفعت إسماعيل

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وصف أحد المدونين على شبكة القراءات الجيدة دور رفعت في القصة بهذا التعبير

"ودكتور رفعت هو دكتور رفعت بجاذبيته الخاصة والخرقاء،فكان القلب يميل له دائما."

[12] أسطورة البيت

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

في إشارة إلي اتصال رفعت إسماعيل الأول بعالم الميتافيزيقا,يقدم لنا أحمد خالد شخصية مخيفة وفريدة؛هي شيراز الفتاة التي لا تكبر,التي تجمع الخبث والبراءة,الرقة الجميلة لطفل صغير والقوة الجهنمية لكيان ما. تعد تلك الرواية من أقوي الروايات العربية التي قدمت الأشباح. والأشباح هنا قدمها أحمد خالد من منظور فريد ونادر.


  • 1

  • رايفين فرجاني
    ناقد أدبي وسينمائي نشر عدد من المقالات على الشبكة,وكاتب روائي يعمل على عدد من الروايات والقصص القصيرة التي لم تنشر بعد.
   نشر في 30 يوليوز 2021 .

التعليقات

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا