سجن الكلمات على مقال كلاود - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

سجن الكلمات على مقال كلاود

في الخفاء

  نشر في 30 نونبر 2018 .

كلام خفيف ولكنه مسجون في الخفاء ، لربما تستغربون من كتاباتي والتي غريبة نوعا ما واحيانا اشعر بأن الاخرين يخافونها ولهذا يبقونها مسجونة ولكن البعض منهم قد افرج عنها ، حقيقة لا ادري لماذا يتم سجن الكلمات ، وخاصة عندما لا تكون جارحة ولا فيها سب ولا شتم ولا اعتداء على احد ، هل ترك كلماتي في الخفاء نوع من الاقصاء او عدم رغبتكم في ردي على حروفكم ورسائلكم ، عليكم ان تكونوا اكثر شجاعة ، اظهروها فانا لا اناصب لكم العداء ، وإن اختلفت معكم فأنا اعتذر ، وسأطرح عليكم ما هو اغرب واعجب ، منذ 5 أيام كتبتُ مقالة  تحت عنوان  = انت شخص مهم =لم يمر عليها احد ، مقالة أخرى منذ 2 أسبوع أيضا لم يقرأها احد او لم يمر عليها احد ولكن الملائكة إن شاء الله انها مرت وبها اكتفي ، على كل مروا علينا فالتحية جميلة تشعرنا بالحياة وقد يكون في مقالي هذا جزء او شبه مع مقال التنبيه الأحمر لأخي أبو البراء ، ارجوكم اطلقوا سراح الكلمات ، ولا تخفوها عن الفقراء ههههه .


  • 10

  • محمود بشارة
    1- سورة الفاتحة = الْــــــــــــــــــــحَـــــــــمْــــــــــــــــدُ لِـــــــــــــــــــــــلَّـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــهِ رَبِّ الْـــــــعَـــــالَـــــــــــمِـــــــيـــــــــ ...
   نشر في 30 نونبر 2018 .

التعليقات

لك من شخصيا كل التحية الجميلة التى تشعرنا بالحياة
نوعدك سوف لا نخفيها عن الفقراء ههههه .
دمت بكل خير كاتبا مذكرا لنا بكل خير مقالاتك مليئة بالحكم و المواعظ كتب الله لك في موازين حسناتك
1
محمود بشارة
امين اخي إبراهيم ولجميع القارئين ، إن شاء الله ، تشرفت بمروركم الكريم .
محمود بشارة
وحدثت المعجزة حين نجعل الجهل إلها هكذا كان عنوان المقالة : رددت عليه بالتالي منذ 12 ساعة

الله خالق كل شيء ، ابدع الله الكون ضمن قوانين يمكنك ان تقول انها الفهم للفيزياء ، هل تعرف بأن الله ذكر بأن هناك أعمدة تحمل الأرض والكواكب ، فيقول الله جل شأنه المر ۚ تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ ۗ وَالَّذِي أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ الْحَقُّ وَلَٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يُؤْمِنُونَ (1) اللَّهُ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ۖ ثُمَّ اسْتَوَىٰ عَلَى الْعَرْشِ ۖ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ يَجْرِي لِأَجَلٍ مُّسَمًّى ۚ يُدَبِّرُ الْأَمْرَ يُفَصِّلُ الْآيَاتِ لَعَلَّكُم بِلِقَاءِ رَبِّكُمْ تُوقِنُونَ (2) الرعد ، القضية يا عزيزي ليس الفجوات او الاكتشافات القضية ، هل تؤمن بأن من فعل كل ذلك الخير والعلم المتقن هو الله الخالق ، إن كنا نجهل ولم نتوصل الى معرفة حقيقة شيء ما فلا ضير بأن نقول الله اعلم .
محمود بشارة
في اختلافنا رحمة عنوان المقال كان ردي
منذ 3 شهر

يا صديق : كثيرين من الذين يطلق عليهم اليوم مثقف وانت تبدو واحد منهم ، يتكلمون عن اختلاف الرأي ، يمكن للناس ان تكون مختلفة في الرأي ولكن يجب ان يكون هناك مرجع ، ترجع إليه حتى يسير المجتمع على نور ، يمكنك ان تختلف معي في لون لبسك او اختيار نوع حذائك الرياضي او انك تفضل سيارة بي ام في على الهونداي الكوري ، ما في مشكلة ، ولكن عندما تختلف على أمور أساسية تتعلق بمصير الناس وحياتهم وتعاليم دينهم ووووو فهناك تقع المصائب ، ولهذا ارسل الله لنا خاتم النبيين محمد صل الله عليه وسلم فقال تعالى جل شأنه اعوذ بالله من الشيطان الرجيم : وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153) الانعام ويقول جل شأنه : بسم الله الرحمن الرحيم : يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ۖ إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ (51) وَإِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ (52) فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُرًا ۖ كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (53) فَذَرْهُمْ فِي غَمْرَتِهِمْ حَتَّىٰ حِينٍ (54) أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُم بِهِ مِن مَّالٍ وَبَنِينَ (55) نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ ۚ بَل لَّا يَشْعُرُونَ (56) إِنَّ الَّذِينَ هُم مِّنْ خَشْيَةِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ (57) وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ (58) وَالَّذِينَ هُم بِرَبِّهِمْ لَا يُشْرِكُونَ (59) المؤمنون : الاختلاف يفرق بين الناس ، اما الاختلاف في اختيار المباحات فهذا مرحب به ، اما بالنسبة الى الحكم السياسي والقضائي والتشريعي : فالله يصف الناس بعدم اقامتهم شرع الله كالاتي :
( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ )

( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ )

( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ) من سورة المائدة ، المفارقة يا صديق بأننا نتصف بالثلاثة صفات ، ولكننا نخدع انفسنا بأننا مؤمنين لأننا نصلي ونصوم ونزكي ونحج ، ولاننا اسماءنا احمد ومحمد اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين . وكن مختلف يا صديق ولكن في المباحات وليس بالرئيسيات . حتى اليوم كان مغلقا .13/1/2019
محمود بشارة
اللعنة والغفران تحت هذا العنوان كتبت ولكن الكلام لا يزال مسجونا = محمود بشارة
منذ 1 شهر

إلا الحب ، ذلك الإحساس الذي يضعفنا مهما كنا أقوياء ذو صلابة حديدية متماسكي الذرات وفق مسارات العقل والتعقل ومهما حاولنا اقفال القلب لا يزال يتراجع عند ابتسامة صادقة او كلمة حقيقة تخرج من قلب صادق ولسان واثق ومن عقل مصمم على العشق ، كل العقائد تنسى والقرارات تصبح واهنة وتتراجع كل القوى والقيم والأخلاق عند الحب إلا ما رحم الله ، ولهذا افضل شيء الابتعاد عن مواطن الامتحان والاختبار لنبقى في السليم ونبقى على الحدود ، حدود الحق والتعقل والسلام .
مريم منذ 6 شهر
اعتذر منك أخي محمود أننى لم انتبه لكتاباتك الأيام الماضية..حقيقة مقالاتك مفيدة وبها تذكرة ومعلومة.أحيانا أجد ان التعليق لا يفي حقك..فأصمت...احترم جرأتك فى التعليقات وأعجب بمتابعتك للمنصة وكتابها.أدعو لك بالخير كلما صححت معلومة وتطرقت للدين وأحكامه...حقا أنت شعلة من النشاط والإفادة والروح السامية.دام نبض قلمك ووجودك النافع.
1
محمود بشارة
اشكرك يا مريم للمرور ، هذا رد على مقالة اسمها معضلة السجين فكرة فلسفية : لم يتم السماح لها بالظهور : = منذ 4 أسبوع

ليس المعضلة باللعبة ولكن لماذا نلعب مثل هذه اللعبة ولماذا نحاول ان نخدع الاخرين او نجبرهم على فعل يشوه فيه الاخر ونضعهم في امتحانات .
محمود بشارة
تحت مقالة : كــيف تســـفيد من المرونـــة العقليـــــــــــة : كان ردي كالاتي :
منذ 2 شهر

اكتشاف المرونة العقلية من قريب ، بينما نحن اكتشفناه من قبل وافضل دليل على المرونة :
هو ان من كان لا يؤمن بالله ويعيش نمط حياة معين وعندما يدخل في دين الله تتغير حياته وفكره وسعيه ويزداد معرفة بنوع جديد من الأشياء مما يزيد في سعة العقل. لم يتم نشر الرد.
إذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر... و هذا ينطبق على الكلمات أيضا.
تحياتي
1
محمود بشارة
اشكرك للمرور ولكن الجواب:
وهذا مِن الغفلة، وهي من الأسباب التي جعلت هذا الشَّاعر يقولُ ذلك، وأنْ تَتبنَّى ذلك بعض الإذاعات العربية نشيدًا قوميًّا عربيًّا!
وهذا الشَّعر يقول: «إذا الشَّعبُ يومًا أرادَ الحَياة .. فلا بُدَّ أنْ يَستَجيبَ القَدر»
يعني: أنَّ القدر تحت مشيئة الشعب! وهذا عكس قول ربِّ العالمين: ﴿وَمَا تَشَاءُونَ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ﴾. [التكوير: 29].
اللهم اهدنا فيمن هديت، ولا تُزغ قلوبَنا بعد إذ هديتنا، وهب لنا من لدنك رحمة، إنَّك أنتَ الوهَّاب.
ا
د.فاطمة أحمد عميص
جزاك الله خيرا.
تصحيح المفاهيم الخاطئة هو اكثر ما نحتاجه في الوقت الحالي
وهذا ما فعلته انت في تصحيح مفهوم بيت الشعر السابق
جزالك الله خير الجزاء
محمود بشارة
وجزاكم انت بالخير ، اسعدنا مروركم .
محمود بشارة
تحت مقالة : المحقق الصرخي الرسول واله اصل التوحيد ، لن انقل جميع المقال لانه بعدما ناقشته تم حذف جزئية من المقالة والتراجع عنه : رددت على الموضوع كالاتي : منذ 17 ساعة
بما انك شيعي فأنت لا تقول شيء حقيقي عن اهل السنة والذين منهم ابن تيمية ، تدعي بأن ابن تيمية مسيحي ههههه اخر الاخبار .

0
تعديل

انمار القزاز
اولا_ابن تيمية لايمثل اخواننا اهل السنة البتة
ثانيا- انا لم اقل ان بن تيمية مسيحي

محمود بشارة

(مع علمنا بان الاخير واتباعه (تيمية) ممن يدعي الاسلام والتديّن والمشيخة واؤلئك هم من (النصارى) ويعتنقون الديانة المسيحية )، هـــــذ ه الكلـــمات من مقالك يا عزيـــزي .
تعديل

محمود بشارة
بعدما راجعت مقالتك ورأيت صدق تعليقي ، قمت بحذف الكلام ؟
محمود بشارة
تحت مقالة اللعنة والغفران : كتبت ردا منذ 3 أيام لم يتم الافراج عنه ، كان كالتالي :
منذ 3 يوم

إلا الحب ، ذلك الإحساس الذي يضعفنا مهما كنا أقوياء ذو صلابة حديدية متماسكي الذرات وفق مسارات العقل والتعقل ومهما حاولنا اقفال القلب لا يزال يتراجع عند ابتسامة صادقة او كلمة حقيقة تخرج من قلب صادق ولسان واثق ومن عقل مصمم على العشق ، كل العقائد تنسى والقرارات تصبح واهنة وتتراجع كل القوى والقيم والأخلاق عند الحب إلا ما رحم الله ، ولهذا افضل شيء الابتعاد عن مواطن الامتحان والاختبار لنبقى في السليم ونبقى على الحدود ، حدود الحق والتعقل والسلام .
Rawabi منذ 6 شهر
الموضوع ليس سجن كلمات أو الخوف من اطلاقها بل هو الكسل الذي يجعلنا نقرأ ونرد على مقالك في اذهاننا ونمضي بطريقنا، فلا ترهق نفسك بالتفكير عن السبب بل اكتب مقالة عن الكسل.
1
محمود بشارة
اعتقد انني لا اعرفه بفضل الله ، ولهذا لن اجيد في الكتابة عن ذلك الموضوع .
محمود بشارة
تعليق على مقالة رزقي : لم يتم نشره لا ادري ولكنني اعيد كتابته هنا:
منذ 1 أسبوع

الله الله يا نور لا زلت ترمين علينا تعويذة السحر لحب قصصك وكلماتك ، وذلك لانها تستحق الحب ، نعود الى رزقي تغيير الاسم لا يغير سوى القليل من الحقيقة لان علة حرف الراء هي المشكلة وليس اسمه ، والعلة الأخرى أن الاخرين يستهزءون من من يعانون صعوبات لفظية ، فالقضية ليس بالاسم ، بل منطق الناس .
محمود بشارة
تحت مقالة قصة هامة عن الزواج المبكر : كان جوابي كالتالي : محمود بشارة


القضية ليس الزواج في سن مبكر او متأخر ، وليست القضية الزواج ، القضية هي فرض امر على الأبناء او البنات مغاير لرغباتهن ، نقطة وسطر جديد .
ابو البراء منذ 6 شهر
بداية يسعدني جدا ان تذكرني في مقال لك استاذي الكريم .. واما عن الكلمات السجينة فقد صدقت فما الضير في اطلاقها ؟!
اسأل الله ان تفجر مقال كلاود هذه المقالة وتحصد اعلى المشاركات وان تفوز بافضل المقالات وان تكون مختلفة عن اخواتها وتطلق العنان لرواد هذه المنصة باطلاق صراح الكلمات الخفية السجينة ...دمت ودام قلمك
2
محمود بشارة
ادامك الله لنا اخا كريما وعزيزا ، مرور الأصدقاء احلى واجمل حصاد نحظى به ، فلله الحمد اغنانا بفضله ونحن ملوك ولكن البعض لا يدرك ذلك فمن ملك قوت يومه وبات امن في بيته ومعافا في بدنه فيقول عليه افضل السلام فكأنما حيزت له الدنيا ، فلله الحمد والمنة ، وبوجود الانترنت في بيوتنا فكأنما تمثل العالم بين أيدينا وتمكنا من دوخل أي مكان وقراءة أي مقال فماذا بعد .
ابو البراء
اي والله صدقت
محمود بشارة
تحت مقالة ( في اختلافنا رحمة ) منذ 3 شهور لم يتم الافراج عن الرد ولهذا اكتبه هنا =
محمود بشارة
منذ 3 شهر

يا صديق : كثيرين من الذين يطلق عليهم اليوم مثقف وانت تبدو واحد منهم ، يتكلمون عن اختلاف الرأي ، يمكن للناس ان تكون مختلفة في الرأي ولكن يجب ان يكون هناك مرجع ، ترجع إليه حتى يسير المجتمع على نور ، يمكنك ان تختلف معي في لون لبسك او اختيار نوع حذائك الرياضي او انك تفضل سيارة بي ام في على الهونداي الكوري ، ما في مشكلة ، ولكن عندما تختلف على أمور أساسية تتعلق بمصير الناس وحياتهم وتعاليم دينهم ووووو فهناك تقع المصائب ، ولهذا ارسل الله لنا خاتم النبيين محمد صل الله عليه وسلم فقال تعالى جل شأنه اعوذ بالله من الشيطان الرجيم : وَأَنَّ هَٰذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ ۖ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ۚ ذَٰلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153) الانعام ويقول جل شأنه : بسم الله الرحمن الرحيم : يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا ۖ إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ (51) وَإِنَّ هَٰذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ (52) فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُرًا ۖ كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (53) فَذَرْهُمْ فِي غَمْرَتِهِمْ حَتَّىٰ حِينٍ (54) أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُم بِهِ مِن مَّالٍ وَبَنِينَ (55) نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ ۚ بَل لَّا يَشْعُرُونَ (56) إِنَّ الَّذِينَ هُم مِّنْ خَشْيَةِ رَبِّهِم مُّشْفِقُونَ (57) وَالَّذِينَ هُم بِآيَاتِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ (58) وَالَّذِينَ هُم بِرَبِّهِمْ لَا يُشْرِكُونَ (59) المؤمنون : الاختلاف يفرق بين الناس ، اما الاختلاف في اختيار المباحات فهذا مرحب به ، اما بالنسبة الى الحكم السياسي والقضائي والتشريعي : فالله يصف الناس بعدم اقامتهم شرع الله كالاتي :
( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ )

( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ )

( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ) من سورة المائدة ، المفارقة يا صديق بأننا نتصف بالثلاثة صفات ، ولكننا نخدع انفسنا بأننا مؤمنين لأننا نصلي ونصوم ونزكي ونحج ، ولاننا اسماءنا احمد ومحمد اللهم صل على سيدنا محمد وعلى اله واصحابه اجمعين . وكن مختلف يا صديق ولكن في المباحات وليس بالرئيسيات .
محمود بشارة
تحت مقالة ثورة على اميرات دزني : لم يتم الافراج عن هذا الرد :
محمود بشارة
منذ 3 يوم

بالنسبة الى يوم المرأة العالمي يا نور : اعتقد باننا وبسبب خلطنا للأمور واخذ أدوارا ليست لنا أي وظائف للرجال تشغلها النساء وادوار للنساء يشغلها الرجال ، عندما يختلط الحابل بالنابل ، ستضيع الأمور ، وعندما تمزجين جميع الألوان معا سيظهر لك لون رمادي تختفي فيه جميع الألوان الجميلة ، هذا ما نحن عليه ، امورنا متلخبطة ومخربطة أي ممزوجة معا ولهذا يرى الرجال بأنهم مظلومين وترى النساء انهن مظلومات ، ببساطة كلا الانسي ضائع عندما لا نتقيد بالبوصلة ولا نتبع منهج الالة او عندما لا نسير على تعليمات الصانع فإن حياتنا ستنقلب عقبا على رأس و كما يقول عليه افضل الصلاة والسلام كيف انتم إذا رأيتم المعروف منكرا ورأيتم المنكرا معروفا ، تعجب الصحابة اشد العجب قالوا او كائن ذلك يا رسول الله قال نعم واشد منه سيكون ، قال كيف انتم إذا امرتم بالمنكر ونهيتم عن المعروف أي ان الأمور انقلبت والانقلاب في النفسية والعقلية فالمشوار طويل .
محمود بشارة
تحت مقالة الابداع هو الجنون : كيف يفكر المبدعون ، أوردت ردا على المقالة ومنذ 8 اشهر لم يتم الافراج عنها وكان الرد كالاتي : منذ 8 شهر

يا سيد سيد عطا : كلماتك ممتازة ولكنني لمحت من كلامك شيء غير الذي ركزت عليه الابداع والجنون ، عن المتزمت والتي يوصف بها المؤمنين من اهل الدين الإسلامي حاليا وهنا نكون قد دخلنا في نطاق كلام سياسي ، على كل حال ، ابدع وارقى ، ولكن لا تجبرنا على السير معك ، لان اليوم من لا يريد السير في ركب الحياة التكنولوجية سيتهم بالتخلف والإرهاب والضلال والاجرام لانه سيعادي التجارة التي يروج لها عالم اليوم = الماكنة الجديدة ، في الماضي كان التلفاز هو فقط القطعة الالية الوحيدة في البيت ، اما اليوم فجرب واحصي كم من الالات في كل بيت وإن انت انكرتها وحاولت العيش دونها فانت رجعي متزمت متخلف تحب ان تكون في اخر الأمم والركب اليس كذلك.
محمود بشارة
تحت مقالة السلطان برقوق والفيل مرزوق

لم يتم نشر الرد ،وحتى الوقت المعروض خطأ أيضا فأنا لم افتح موقع المقالة منذ ست ساعات بل ثلاثة ايام على الاقل .ولكن على ذمة الموقع فقت منذ 6 ساعة

نشكرك على النقل واحب ان اذكر عن دعوة المظلوم :ثبت في الحديث عن ابن عباس - رضي الله عنهما - أن النبي -صلى الله عليه وسلم - بعث معاذاً إلى اليمن وقال له : ( اتق دعوة المظلوم ، فإنها ليس بينها وبين الله حجاب ) رواه البخاري ومسلم .

معنى الحديث :
لما أرسل النبي - صلى الله عليه وسلم - معاذاً إلى أهل اليمن لدعوتهم ، أرشده إلى بعض القواعد المهمة لدعوة الناس إلى الحق الذي جاء به ، وكان مما جاء في إرشاده خطابه لمعاذ - رضي الله عنه - للتركيز على وضع أسس العدل بين أفراد المجتمع ، والتحذير من دعوة المظلوم ؛ لأن دعوته لا تُرد ، كما جاء في التعبير النبوي : (..ليس بينها وبين الله حجاب ) ، فالطريق أمامها مفتوح غير موصد ، لا يصُدّها صادّ ، ولا يمنعها مانع .

دعوة المظلوم
أشار هذا الحديث العظيم إلى قضية جوهرية لها أعظم الأثر في مسيرة الدعوة ، ألا وهي قضية الحرص على تحقيق مبدأ العدل ، والتحذير من مقارفة الظلم ،نجد ذلك في قول النبي - صلى الله عليه وسلم - : ( واتق دعوة المظلوم ) ومعناها : احذر دعوة المظلوم ، واجعل بينك وبينها وقاية بفعل العدل وترك الظلم ، ثم جاء البيان بعظم شأنها عند الله بقوله : ( فإنه ليس بينها وبين الله حجاب ) ، أي : ليس لها ما يصرفها ولو وُجد في المظلوم مانع من موانع الإجابة ، كأن يكون مطعمه حراماً أو غير ذلك ، كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم : ( ثلاث دعوات يستجاب لهن لا شك فيهن : دعوة المظلوم.. ) رواه ابن ماجه ، وليس شرطاً أن يكون المظلوم مؤمناً ، فدعوة الكافر المظلوم تصعد إلى الله تعالى ؛ لأن كفره على نفسه كما جاء في رواية أنس بن مالك - رضي الله عنه - : ( دعوة المظلوم وإن كان كافرا ليس دونها حجاب ) رواه أحمد في مسنده .

وفي الحديث إشارة إلى بيان دعوة المظلوم عند الله تعالى ، لا سيما وأنه تكفّل بنصرته كما جاء في الحديث : ( اتقوا دعوة المظلوم فإنها تحمل على الغمام ، يقول الله : وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين ) رواه الطبراني

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا