الذكاء العاطفي في بيئة العمل - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الذكاء العاطفي في بيئة العمل

  نشر في 10 مارس 2019  وآخر تعديل بتاريخ 13 مارس 2019 .

هل الذكاء العاطفي في بيئة العمل ضرورة أم ميزة ؟ إن إبتداع بيئة العمل الذكية يرتكز على مايُسمى عند غالبية متخصصي ومتخصصات "الموارد البشرية" بالذكاء العاطفي ، ولكن يا لتعاسة الحظ فإن الكثير منهم يظنون أن بيئة العمل الذكية هي التي تمتلئ بالحائزين على أرقى الشهادات الجامعية وأرفع المحاصيل العلمية ! فالذكاء العاطفي هو مجموعة متعددة من القدرات والمهارات التي تتيح للموظفين والموظفات التعامل مع ضغط العمل في بيئة العمل ، يتطور تلازماً مع تقدم العمر والخبره ، وهكذا أعتقد أن الشركات القديمة موظفينها أذكى عاطفياً من الشركات الناشئة ، الخبر المُفرح في هذا الشأن هو أن الذكاء العاطفي من الممكن تعلمه وصقله وليس من الضروري أن ينتظر الموظف والموظفة أن يشيب رأسهم حتى يكون أذكياء عاطفياً .

ولكي نصبح موظفين وموظفات أذكياء عاطفياً في بيئة العمل هناك أساسيات ينبغي أن نتعلمها : وهي القدرة على التأقلم السريع مع البقاء في حالة إندفاع للعمل وحب للوظيفة بغض النظر عن الحوافز المادية رغم أهميتها ، والوعي الذاتي العميق بكيفية التفاعل في بيئة العمل ، والقدرة على فهم مشاعر الآخرين ، وإدارة الذات بفهم نقاط القوة ونقاط الضعف العاطفية والكفاءة في إدارة العلاقات السلوكية في المهارات الإجتماعية .

بالإضافة إلى ذلك أشارت بعض البحوث والإحصاءات إلى أن المديرين التنفيذيين اللامعين يمتلكون قدرات من الذكاء العاطفي تزيد عن 85% من الصفات التي تتوفر في الناس ، لكن نتيجة لحداثة المصطلح وضعف إدراك بعض الإدارات به فإن كثيراً من بيئات العمل المختلفة تؤمن انه أمر رائع ومستحسن ولكنه غير ضروري حتماً !! باستثناء بعض الشركات الكبرى عالمياً لديها معايير توظيف يترأسها الذكاء العاطفي ، لهذا نستنتج أن الذكاء العاطفي مطلب أساسي ولايصنف من المزايا الجانبية في بيئة العمل .




  • 5

   نشر في 10 مارس 2019  وآخر تعديل بتاريخ 13 مارس 2019 .

التعليقات

مقال رائع و بامتياز. أسماء.. فكما طرحتى بمقالك الاستنتاج التالي والمهم ( أن الذكاء العاطفي مطلب أساسي في بيئة العمل .) اضيف عليه كون الذكاء العاطفي يساعدنا على قراءة مشاعرنا ومشاعر الآخرين من حولنا وكيفية التعامل معها بإيجابية، وغيابه قد يخلق تبلد في المشاعر بين الاشخاص وبالتالي ينعكس على بيئة العمل ككل .. تحياتي وتقديري لكى مجددا اسماء .. وفي إنتظار مقالاتك الجديدة
0
فعلا الذكاء العاطفي ضرورة في بيئة العمل .موفقة ان شاء الله اخت أسماء
1

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا