أصنام العقول .. - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

أصنام العقول ..

  نشر في 26 يوليوز 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .




تدور في فلك أجوف، في حياة هشة تتصدع كل حين وأنت تحاول ترميمها أو إعادة صوغها حتي،تدور كآلة حينا ،وكثور في حلبة يجري خلف ستار أحمر لا يدرك لماذا يجري وإلى أين يُقاد !!

البعض ترسخت في عقله أصنام عدة ،غرستها البيئة أو المجتمع أو تعليم يصوغ تجهيلا.. إنها الحقيقة التي لازال كثيرون يغضون الطرف عنها حقيقة أن الكثير من الثوابت التي تغلغت داخل عقولنا ،كثيرا من البديهيات التي سُقيتها في طفولتك ،بل وحتى العلم الذي درسته في صغرك في كثير منه مغلوط !! الثوابت، بدءا من أيديولوجيات خاطئة تبناها بعضهم أودت بكثيرين ظنوا أن كونها انطلقت من مرجعية ثابتة كالإسلام يمنحها قداسة كقداسة الوحي ،مرورا بمنظومة صنعت منا أشباها أو أنصافا ،تتعلم لتتخرج لتجلب مالا لتعيش مرتاحا ،مادية طاغية ،وانتهاءا بأبسط المعلومات التي درستها في التاريخ علي سبيل المثال (جمال عبد الناصر أول رئيس جمهورية لمصر ،كولمبوس هو مكتشف أمريكا ...) ،معلومات مبتورة حينا وخاطئة أحيانا رسخت لمفاهيم وصاغت عقول جيل بأكمله ..

الإشكالية تكمن في أمر التسليم ،لقد سلمت عزيزي القارئ بهذه الأمور ،سلمت بالمنظومة التي نشأت فيها ،كيف لها أن تكون خاطئة ،حتى حين تراءى اليك بوادر تغيير أو محاولة لاقتحام ثوابتك المزعومة أغلقت صدفة عقلك أحكمتها أكثر خشيت أن تنهار معتقداتك ذات حين فتنهار .. تقديس الأفكار دون البحث عنها وفحصها وتمحيصها ،الإنغلاق داخل تنظيم معين ،هو ما أفضى بالأمة إلى هذا الوضع الكارثي ،ضاع المغزى ،اعتنقت مذاهب ذات أيديولوجية قاصرة ،علم خاطئ ،صارت أمة مشوهه ،على شفا جرف هار انهار بها في كل قاع ..

الكلمة الجامعة المانعة المضادة لكل هذه الكوارث هو تحطيم الأصنام ،تحطيم الخوف من تحطيم الأصنام المقدسة داخل عقلك ،راجع كل معتقداتك وثوابتك ،من غرسها داخل عقلك ،فتش بنفسك تطلع إلى العالم حولك بنظرة أشمل ،أطلق تساؤلاتك حررها ،اصنع قناعاتك بنفسك ببحث وتنقيب واطلاع لربما كانت قناعاتك قاصرة أو خاطئة حتى ،لربما يكون أؤلئك الذين مكثوا عمرا في صباك وفي كبرك يغرسون أفكارا ومعتنقات داخلك خاطئون ما المشكلة أليسوا بشرا ؟!

حرر عقلك ،هشم أصنامك ،اصنع ثوابتك بعد اطلاع وقراءة وتفتيش لا تسلم بأي مبدأ أو أي فكرة تلقاها على قارعة الطريق ،سيصيبك التخبط في البداية لكنه تخبط محمود تخبط في سبيل إيجاد سبيل سليم في زمن لا يصح فيه أبدا أن تكون وسط جماعة ،في ضجيج مستمر لا يصنع شيئا ،اخلق سبيلك ،واسلكه حتى وإن كنت وحدك وحدك يا هذا ،لا تستسلم ما عاد هناك وقت للوقوف ،للتيه ،اصنع ثوابتك وانطلق ،لم يعد هناك متسع للدوران ،للخوف انطلق وانزع من عقلك "هذا ما وجدنا عليه آباءنا" وضع محلها دوما "قل هاتوا برهانكم ".


  • 3

  • Heba Hamdy
    الكتابة صرخة ،نطلقها بعد أن تروض الحياة أحبالنا الصوتية على الصراخ المكتوم ...
   نشر في 26 يوليوز 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا