اين الرجل من المسوؤلية ؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

اين الرجل من المسوؤلية ؟

  نشر في 23 أبريل 2021 .

يمكن ان نقيس تقدم او تخلف اى مجتمع من نظرته الى المرأة فى الماضى كان المجتمع المصرى لا يتفهم و يقدر مكانه المرأة المصرية فهناك الظلم و القهر الذى عانيته المرأة بدءا من الامثال الشعبية للبنت و انها ليس لها قيمة و أصبح المجتمع يغير نظرته الى المرأة من خلال الخطاب الدينى و وسائل الاعلام.

من الطبيعى و المتعارف عليها ان الرجل هو المسوؤل عن اهله و أسرته قال الرسول ( صل الله عليه و سلم ) كلكم راع و كلكم مسوؤل عن رعيته الرجل راع فى اهله و بيته و المرأة راعية فى بيت زوجها ولكن كيف تبادل الادوار و أصبح يوجد صراع بينهم ، فيوجد بعض النساء تكون هى الام و الاب و تتحمل كافه الاعباء و خاصة بعد الهجرة الخارحية و الداخلية وترك الزوجة كل الاعباء و المسوؤليات المتفاقمة التى القيت على كاهلها طيلة فترة غياب الزوج ، الرجل مسوؤل عن نفسه ودينه واخلاقه وعلاقته مع الله وبر والديهم وطاعتهم ، فالمرأة أيضا مسوؤلة عن زوجها ورضاه فى غير معصية تغضب الله وحفظ اسراره و المودة و الرحمة بينهم وعرضه وماله وبيته كما امرنا الله ( عز وجل ).

فبعض النساء انها الرجل و ليس الانثى تترك رداء الانوثه نظرا لظروف و المتاعب الحياة القاسية خصوصا بعد خروج المرأة الى العمل و القوامه التى فرضها الله تعالى على الرجل هى الرعاية وحماية بيته و اسرته وليس فى اموار المادية فقط ولكن فى تحمل مسوؤليات المنزل و الاطفال و التعاون مع زوجته.

ومن أسباب عدم تحمل الرجل المسوؤلية هى يمكن ان يكون الزوج تربى على الدلال و الدلع ولم يرفض له طلب او ان تكون الزوجة هى من اول هى التى تحل كل المشاكل فالزوج تعود على الاتكال عليها و يمكن ان يكون شخص ضعيف الشخصية او انانى و كسول و لم يترتب على الرجولة و النخوة او تكون الزوجة لا تعطية الفرصة لحل مشاكل وتحمل المسوؤلية، هناك كثير من الاسباب تكون دافع لجعل بعض الرجال وليس الكل ان يكون ليس متحمل المسوؤلية وان الزوجة تبذل نفسها و تقوم بالمسوؤليات التى ليس ملزمة بها. 


  • 2

  • Mona
    Mona khairy Ahmed
   نشر في 23 أبريل 2021 .

التعليقات

Dallash منذ 2 شهر
لا نستطيع التعميم اخت منى ...الرجال قوامون على النساء وهو مفهوم لا يعرف معناه الكثير ..القوامة تعني الحماية وتعني السكينة وتعني المودة ....ولا ضير أن ساعدت المرأة زوجها برضاها ضمن حدود الله ...
موضوع مهم جيد انك طرحته
سلم المداد
1
Mona
كلامك صحيح ولكن انا قولت من ضمن الكلام بعض الرجال و ليس الكل ، وشى جميل اذا ساعدت المرأة زوجها ولكن يوجد بعض الرجال يستغل هذا و يصبح يتكال عليها فى كل شى وهو الذى اقصده و ايضا يوجد بعض النساء وليس الكل لا تحمل اى مسوؤلية فى حياتها بغض النظر الدافع.
اشكرك على تعليق حضرتك.
.
Dallash
كلامك صحيح ...البعض يكون اتكالي ...لكن احيانا الظروف تجبر البعض على ذلك ..هل الأفضل أن تساعده زوجته أم يمد يده للناس...وجعلنا بينكم مودة ورحمة .....وهنا يتجلى مفهوم المودة وهي أعمق من الحب ...المودة المودة المودة .. لكن دون استغلال من الطرفين ...حفظك الله اختي
سانشر قريبا مقال عنوانه المودة ام الحب أيهما أعمق. كنت نشرته سابقا

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا