الثورة فى العالم الرقمى - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الثورة فى العالم الرقمى

نصنع مواقع من أجل هؤلاء الذين تركوا لنا الضوء على الطريق الأعظم فى الكون .

  نشر في 30 أكتوبر 2015 .

إنتشرت مواقع الويب فى الفترة الأخيرة كإنتشار الأغانى الشعبية ولكن هل وراء ذلك هدف معين ؟ ، أعنى أن من ينشئ موقع يحتاج لكثير من الوقت للإهتمام بموقعه ، وعندما أكتب عن مواقع الويب ، أنا أكتب عن مواقع الموجة القادمة ، المواقع التى سنرى لها شركات فى وادى السيليكون قريبا ً، المواقع الثورية التى ستغير العالم ..

بالطبع البرمجة شئ مهم ولكن هل شكلت البرمجة عائقا ً أمام حلم تغيير العالم ، والأمر بسيط جدا ً ، هل تريد بناء موقع ويب ، إذا فلتذهب إلى مبرمج فليصنع لك حلمك ، وستكون أنت المدير فى نهاية المطاف ، لطالما إعترانى شغف ببناء موقع مثل تويتر وفيسبوك وإنستاجرام وغيره من المواقع الناجحة ، هذا الشغف والحلم الذى إعترانى منذ أن كنت فى 14 من العمر لم يتوقف ولن يتوقف ، وأعتقد أننى قمت ببعض النقاط فى هذا الحلم مثل منصة اقرأ معى ، كان مشروعا ً جيدا ً ربما لم يدر المال ولكنه أغضب الكثيرين وهذا هو الهدف من صناعة التغيير ..وهاك بعض النقاط التى يجب أن تعرفها عندما تفكر فى إنشاء ثورة تقنية .

تخلَ عن العاطفة

صدقنى أحمد شوقى لم يكن لديه عاطفة تجاه البارودى وهو يطور أسلوبه ولو أنه لديه العاطفة لما كان طور الأسلوب الذى إبتدعه البارودى على الرغم أن شوقى من أحد تلاميذه ! وأنت لا يجب أن تمتلك العاطفة تجاه منافسيك ، سأجازف بتقدير وأقول أن منافسينى لم يكونوا على القدر الكافى من الشغف الذى كنت أمتلكه ، لأننى لم أكن أكتب من أجل المال ، ولكنهم كانوا يهتمون بالإعلانات وجنى المال وهذا لم يكن هدفى ، وربما تتسائل ما كان هدفك الحقيقى ؟ أعتقد أن جميع المبدعين والمبتكرين والمجانين كفاية لتغيير العالم هدفهم هو تكريم العظماء الذين سبقوهم ، لأننى هنا الآن بفضل الله وفى المقام الأخير بفضل جهودهم ، أؤمن أن هؤلاء العظماء والمبدعين أمثال توماس إيدسون وستيف جوبز وتسلا وغيرهم لم يصلوا لهذا الحد من التفوق والنجاح وتكديس كل تلك المعرفة والحكمة إلا أنهم أرادوا أن يأتى فريق من المبدعين أمثالهم يكونوا على تلك الدرجة من الكفاءة لإحداث تغيير فى هذا العالم ، لذا فلنحي هؤلاء العظماء .

هل ترى كل تلك المواقع التى إنتشرت فى الفترة الماضية مثل زومال ومقال كلود وغيره ، تلك المواقع لها هدف تسعى وراءه ، ربما لم نرى إعلانات هنا فى مقال كلود ، لأننا نرى شباب مبدعين هنا ، نرى حالمين يريدون تغيير العالم وهذا ليس مستحيلا ً ولكن هم ليسوا مقدسين ، هل ترى أنك تستطيع أن تنشئ ما هو أفضل من زومال ، إذهب واصنع مشروعك ، لا قوانين ولا عاطفة سيكون هناك الكثير من التغيير والكثير من المال .

إحصل على طاقم من المبدعين

فى تلك النقطة ، أود توضيح أفكارى بمثال معاصر ، موقع كانفا هو موقع يخدم المستخدم من أجل إنشاء صورة لإعلان على قنوات السوشيال ميديا أو غلاف كتاب أو غير ذلك يمكنكم تصفح الموقع ، مديرة الموقع وهى شخصية حالمة جدا ً ، لديها تلك الفكرة عن المشروع ولكن ليس لديها المال أو الخبرة البرمجية لذا كان من ضمن العوامل التى ساعدتها بعد أن حصلت على ممول لمشروعها هو إيجاد فريق من المبرمجين المبدعين ، إذا ً هل يجب أن تمتلك خبرة فى البرمجة ؟ لا أعتقد ذلك .

مهما كنت ذكيا ً ستحتاج إلى طاقم من المبدعين لمساعدتك على أن تؤسس شركة تستطيع أن تنمو بدونك بعد ذلك إن أردت أن تبحث عن القيمة ، أو أن تؤسس شركة تستطيع أن تدر لك أرباحا ً مذهلة إذا كنت تبحث عن المال .

الغاية من العمل هى الربح !

نعم الغاية من أى عمل هى الربح ، هناك من ينتظر الربح على المدى البعيد وآخر من يريد الربح على المدى القصير ولكن مقدار الربح سيختلف ويؤثر على قيمة العمل ، إذا هل تريد بناء مدونة ، إبدأ بالكتابة ستستطيع الحصول على جمهور ومن ثم فكر فى الربح ، لا توهم نفسك أن جميع العظماء قبلك لم يحصلوا على المال جراء تحقيق أحلامهم أو العمل بدوام كامل بموهبة هم إكتسبوها ، هناك الكثير من الأشخاص يكتبون من أجل المال وهذا لا بأس به ، طالما كلماتى تستطيع أن تدر ربحا ً على َ لا بأس بذلك .

هناك من سيخبرنى وما الذى تفعله هنا ؟ ، لا تجنى المال من هذا ، صحيح ؟ ، أنا فى 17 من العمر وأدرس حاليا ً ، لا يهمنى المال الآن كما أننى أعمل على مشروع برمجى فى الفترة الحالية .

" من أجل هؤلاء العظماء الذين كدسوا كل تلك المعرفة والحكمة لينقلوها لنا ، من أجلهم نكتب . " 


  • 1

  • محمد عطا
    كاتب مقالات ومؤلف قصص ، طموحى أن أصبح أعظم كاتب مقالات فى التاريخ ، هدفى هو إلهام العقل وليس البشر ، إن مقالاتى أشبه بسلسلة من الذهول ، أرتجل فيها ولكن لا بأس طالما إستخدمت عقلى كثيرا ً فى التفكير ، حان الوقت لينبثق ذلك عل ...
   نشر في 30 أكتوبر 2015 .

التعليقات

M.Logos منذ 1 سنة
مقال جميل ,, شكراً لك ووفقك الله لتحقيق حلمك وهدفك
0
محمد عطا
شكرا لك ايضا ..اللهم آمين

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا