المهمة الختامية للمساق التدريبي تقنيات المناظرة و اليات المناصرة - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

المهمة الختامية للمساق التدريبي تقنيات المناظرة و اليات المناصرة

من تنظيم معهد الفضاء المدني و مركز الشباب للأبحاث و التنمية بالمغرب

  نشر في 24 يناير 2020 .

بادئا ذي بدء أود أن أقدم خالص عبارات الشكر و الامتناني لادارة معهد الفضاء المدني و مركز الشباب للأبحاث و التنمية بالمغرب لمنحي فرصة المشاركة في مساق تدريبي شيق و غني و مهم تحت عنوان تقنيات المناظرة و اليات المناصرة.

في هذا المقال سأعرض أهم ما تعرضت له في هذه الرحلة المعرفية و ما علق بذهني من معارف و مفاهيم جديدة .

1- التعارف و التعريف

في الأسبوع الأول من المساق عرف الرواد بأنفسهم و تعرفوا على بعضهم و رحبوا ببعضهم البعض. و في هذا الأسبوع تعرفت على مفاهيم جديدة تمثلت أساسا في تعريف المناصرة حيث اكتشفت أن المدافعة / المناصرة / الترافع هي عملية أو فعل موجه لكسب التأييد نحو تغيير السياسات أو المواقف أو البرامج أو المشاريع لأي نوع من أنواع المؤسسات الرسمية أو غير الرسمية.

كما شدني تعريف مميز للمناصرة في كتاب إرشادي ضمن المواد المطروحة للقراءة تمثل في أن المناصرة هي عبارة عن محاولة منظمة لتغيير سياسة أو ممارسة أو موقف ما عبر الأدلة و الحجج حتى يتسنى اقناع جهة ما بكيفية و سبب ووجوب حدوث التغيير.

و لتحقيق مناصرة ناجحة يجب اتباع الخطوات المحددة للدورة الاستراتيجية للمناصرة و التي تتمثل أساسا في

1- تحديد و تحليل القضية

2- تحديد الغاية و الأهداف

3- تحديد صناع القرار

4- تحديد الرسالة و المطلوب

5- وضع خطي زمني

6- تحديد الموارد و المنهجية ثم التنفيذ

7- المراقبة و التقييم و المشاركة

هذا و تعرفت على مفهوم المناظرة التي وقع تعريفها على أنها فعالية خطابية غالبا علنية و تحتوي على حديث أمام الجمهور, و تكون مناظرة تنافسية حين تكون معدة للإقناع و تعاونية أحيانا أخرى حين تهدف لتوفير المعلومات أو لتغيير الرأي حول موضوع ما إلا أنها تكون تثقيفية دائما.

كما وقع تعريف المناظرة على أنها حدث مبني و محدد مع تحديد وقته و الفرص الممنوحة فيه للمتحدثين في الخطاب و الاستجواب بحيث توفر حقا لكل طرف بعرض ادعاءاته و آرائه متساويا.

2- تحديد المشكلة

تعلمت من خلال مناقشات المساق و مقرراته و المواد المطروحة للقراءة و الفيديوهات أن المشكلة تمر بثلاث مراحل و هي النشوء ثم الاكتمال ثم الأزمة و قد اكتشفت في فيديو لنيدو قوبين خطوات لحل المشاكل حين تكون في مرحلة النشوء لأنها إذا بلغت مرحلة الأزمة يستحيل حلها و قد حددها في سبع خطوات تتمثل في

1- التعرّف على المشكلة،

2- تحليل المشكلة،

3- وصف المشكلة،

4- البحث عن الأسباب الجذرية،

5- إيجاد حلول يمكن الإختيار بينها،

6- تنفيذ القرار،

7- قياس النتائج

و حالفني الحظ في التعرف على الفرق بين المشكلة و القضية و الذي كنت اجهله تماما في الحقيقة حيث تبين لي أن المشكلة هي ظاهرة سلبية تستوجب حلا و هي مجال انشغال واسع في حين أن القضية هي حل جزئي او شامل لتلك المشكلة. كما تعرضت لأول مرة و تعرفت على طريقة استخدام نموذج الشجرة في تحليل المشاكل وايجاد الحلول.

كما تعرفت على انواع المناظرات من خلال المناقشة الجماعية لهذا الأسبوع فالمناظرات عموما علنية أو خاصة – تنافسية أو تعاونية – شخص مقابل شخص أو مجموعة مقابل مجموعة.

3- إحداث التغيير

بفضل مشاركتي في هذا المساق الغني و المفيد اكتشفت مدى أهمية التغيير و تقبله و الاستعداد له و لمختلف أشكال المقاومة التي نواجهها في طرح المشاكل و محاولة حلها.

إن طريق التغيير ناد ارً ما يكون سهلا، ولكنه ليس صعبا على من أدرك كيفية التعامل مع التغيير بداية بإدراك الحاجة للتغيير, بعد ذلك تمر عملية التغيير بمراحل هي :

1- مرحلة الرفض: نواجه عملية التغيير بداية بالرفض وذلك لنحمي أنفسنا من الوقوع في دائرة

الإرتباك.

2- مرحلة المقاومة : تبدو هذه المرحلة بالصراع والمقاومة وتبدأ بخطوات عملية مثل الشكوى

ولوم الاخرين مع الاستعداد الداخلي للانتقال للمرحمة التالية.

3- مرحلة الاستكشاف: بعد الانتهاء من مرحلة المقاومة والصراع يتم التحول إلى مرحلة أكثر

إيجابية وهي استكشاف المرحلة المستقبلية وتحسس الطريقة الصحيحة.

4- مرحلة الالتزام: بعد اكتشاف الاساليب الجديدة الملائمة للتعامل مع التغيير تأتي مرحلة

الالتزام بالعمل الجديد وهذا يؤدي إلى القدرة عمى التكيف مع التغيير

كما تعرضت لعدة تعريفات للمدافعة حسب نوع التغيير المزمع تحقيقه و فيما يلي أعرض بعض تلك التعريفات

"المدافعة" تعبير عن توجيه انتباه المجتمع إلى قضية هامة, توجيه صانعي القرارات إلى الحل

"المدافعة" وضع مشكلة على جدول الأعمال و توفير حل لها و بناء دعم للتفعيل و العمل على مستوى المشكلة و الحل.

"المدافعة" قد تشمل العديد من الأنشطة المددة و القصيرة المدى للوصول إلى رؤية طويلة المدى في سبيل التغيير.

"المدافعة" عملية اشراك الناس في عمليات اتخاذ القرارات التي تؤثر على حياتهم.

4- تحديد الأهداف

من أجل تصميم استراتيجية الحملة بصورة فعالة وتحديد نوع التغيير الذي تسعى الحملة إلى تحقيقه، من الضروري أن نحدد أهداف الحملة. فهي تساعد على تصميم وإعداد خطة الأنشطة التي ستحقق النتائج الملموسة. كما أنها ضرورية لعملية مراقبة وتقييم مدى فاعلية العمل الدائر في إطار الحملة. ولا يجب أن تكون الأهداف متفقة مع الغرض النهائي للحملة فحسب بل ومع موارد وقدرات المنظمة أيضا. ينبغي أن تكون أهداف الحملة: محددة - قابلة للقياس - قابلة للتحقيق – ذات صلة بالقضية - محدودة بإطار زمني. تلك هي مبادئ "سمارت "

5- تحديد المستهدفين

نفترض أنني قمت بتحديد القضايا التي تحتاج إلى اتخاذ إجراءات إزاءها, كما قمت أيضا باختيار هدف المدافعة, كيف يمكنني الان بناء الدعم الذي أحتاجه حتى يصبح هدفي واقعا حقيقيا ؟ من أحتاج أن أقنع حتى يتخذ القرار ؟ من يستطيع مساعدتي للوصول إلى هدفي؟ لمعرفة من يستطيع مساعدتي وجب علي تحديد أصحاب المصالح في القضية التي أشتغل عليها و من هنا يرى المختصون ان حدود اصحاب المصالح في اطار البيئة التنظيمية المباشرة، هم افراد ,جماعات، ومنظمات يتأثرون بشكل مباشر بإداء المنظمة. كما وقع تعريف أصحاب المصالح على انهم كل الافراد الذين ينتظرون الحصول على الربح او الخسارة الناتجة من سياسات المنظمة ونشاطاتها .

و لإنجاح حملة مناصرة أو مدافعة وجب تحديد و التعرف على الجمهور المستهدف خاصة منهم متخذي الجماهير الأساسية و الثانوية و ذلك للدور الرئيسي و الهام الذي يلعبونه لضمان نجاح حملة المناصرة و تحقيق هدف المدافعة.

من هو الجمهور الأساسي؟

يشمل الجمهور الأساسي متخذي القرارات الذين لديهم سلطة التأثير المباشر على نتيجة الهدف المراد تحقيقه. و هؤلاء هم الأفراد الذين من الضروري أن يوافقوا فعليا على تغيير السياسات و متخذو القرارات هم المستهدفون الأساسيون لاستراتيجية المدافعة.

من هو الجمهور الثانوي؟

إن الجماهير الثانوية هي أفراد و مجموعات قادرة على التأثير على متخذي القرارات و تعد اراء و أفعال هؤلاء هامة لتحقيق هدف المناصرة إلى الحد الذي يؤثر على اراء و أفعال هؤلاء من متخذي القرارات

كما أن الجمهور الثانوي قد يشمل قوى معارضة لهدفي. فإذا كان هذا هو الحال فإنه في غاية الأهمية أن تحتوي على هذه المجموعة ثم جمع معلومات عنهم و التوجه نحوهم و مخاطبتهم كجزء من استراتيجيتي.


  • 3

   نشر في 24 يناير 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا