القرار الدولي رقم 2451 - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

القرار الدولي رقم 2451

القرار البريطاني المعدل أمريكيًا بخصوص اليمن.

  نشر في 21 ديسمبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 23 ديسمبر 2018 .

تم فيه تكليف الأمم المتحدة في عملية بناء السلام في اليمن, لكنه لم يتطرق للأمن البحري, وتهريب السلاح لجماعة الحوثي ,وفي ذات السياق عدم وضع حد للميليشيا العابرة للحدود ,وجرائمها في اليمن مثل:- مليشيات حزب الله, والحشد العراقي..الخ ,وفي الحدود الدنيا الحد من تهريب الأسلحة.

تدفقات الأسلحة غير المشروعة تظل خطر على حياة اليمنيين, وعليه لم يقف القرار ,أو يعمد الى  تقديم  فقرات مساندة لدعم الجهود الرامية لرصد حظر توريد الأسلحة.

قرار غير مثالي ,لكنه يدعم القرار الدولي رقم 2216 ,بخصوص انقلاب ميليشيات الحوثي على السلطة الشرعية في اليمن, حيث  يشدد على الالتزام بوقف إطلاق النار,  ويدعم اتفاق ستوكهولم ,ويسمح للأمم المتحدة بمراقبة تنفيذة.

ماذا بعد?

بعثة بناء السلام في اليمن,  أو فريق الأمم المتحدة, أو أي مسمى أخر كبعثة سياسية ,وأمنية للأمم المتحدة, فلم يتشكل بناء احتياجات اليمن,  والوضع السائد فيها بقدر ماتم تشكيله لمهمة محددة ,وهي مراقبة إعادة الانتشار, ووقف اطلاق النار فقط.

المؤيدون للقرار  15 صوت بالإجماع, لكونه قرار فني, يضع قاعدة لعمليات المراقبة خلال 30 يوم برئاسة الجنرال باتريك , في حين تنظيم, وتنفيذ آليات اتفاق السويد تعرضت لخلل بسبب عدم إدانة تدخل إيران ,وبعبارا ت أخرى إدانه تدخلها السافر في الشأن اليمني , ودعم  ميليشبات الحوثي بالسلاح.,


مختصر الحديث بأن القرار الدولي رقم 2451 , يعد تشريع ,وتقنين لمفاوضات ستوكهولم , وتفويض للمراقبة في الحديدة , نظرًا لاعتماده المرجعيات المتعارف, والمعترف عليها  دوليًا ,وهي القرار الدولي 2216 ,المبادرة الخليجية,مخرجات الحوار الوطني الشامل في اليمن.

وبعبارات أكثر دقة 

التزام وقف اطلاق النار ,وخروج الحوثيين لانهم داخل الحديدة, في حين  الحكومة الشرعية قواتها خارجًا.وبلغة دبلوماسية أكثر, ومهذبة فهو قرار إعادة الانتشار لميلشيات الحوثي  خارج مواقعها السابقة, في مدينة, وموانيء الحديدة.


ماذا بعد كذلك?

الأمن البحري تغرة كبيرة في القرار2450

 عدم إدانة إيران, والشبكات الارهابية لتهريب الاسلحة لجماعة الحوثي, وذلك أمر ينافي ,ويجافي, و يتعارض مع واقع الحال, لتعد خلل جوهري في هكذا قرار دولي, فيحين استمرار تدفق المنقولات بدون رقابة من خارج اليمن الى الداخل بحجة امداد الدواء, والغذاء تمثل خطأ استراتيجي.ومعه تتضح نواقص هذا القرار , بكونه لايقدم تفويض رسمي, ودولي لحماية الأمن البحري في اليمن, فيمايخص تهريب الاسلحة, وغيرها من أعمال انتهاك السيادة, والقرصنة البحرية.وذات الأمر  فيمايخص الأنشطة الإرهابية ,والإتجار الغير مشروع ,والجريمة المنظمة.

مالمتوجب في الحديدة?

برامج نزع السلاح ,والتسريح وإعادة الدمج ,وبرامج إصلاح القطاع الأمني.وفعيل آليات التعامل مع الجماعات الغير نظامية, والرقابة على الاسلحة, وجرد الأسلحة.وذلك يوجب عدد من المهام الأخرى بشكل علني من قبل الأمم المتحدة, والتي قالبها وآلياتها توجه بصورة مباشرة لميليشيات الحوثي.

1.هل بإمكانها تقديم كشوفات جرد بالاسلحة التي تمتلكها؟ ,ومصدرها, وبلد المنشأ كبادرة حسن نية,  وذلك لوضع حد للإتجار الغير مشروع بالسلاح داخل اليمن, وخصوصًا الأسلحة الصغيرة التي منشأها تركيا..فهكذا خطوة لاتقل شأن  عن سابقتها ,كنظام تتبع الأسلحة الدولية ,من قبل قوات التحالف العربي, في المياة الأقليمية اليمنية.


2.هل بامكانها القبول بخطة تدمير اسلحتها الباليستية ؟,والتي تشكل خطر اقليمي.
في مايخص الإجراءات المتعلقة بنزع الألغام.


3.هل تلتزم ميليشيات الحوثي بالتوقف عن  زراعة الألغام؟وتقديم خرائط ميدانية للمساحات المفترض تواجدها ,كحد أدنى من التعاون مع بعثة الأمم المتحدة الأمنية.

كذلك تنطبق هكذا تجاوبات فيما يخص مصانع الذخائر ,واسماء ومواقع تواجد خبراء هندسة المتفجرات.


مما لاشك فيه بأن المخاوف مستمرة في مجال الأمن البحري,وتدفق الأسلحة المهربة ,والاستمرار في زراعة الألغام في مناطق الاشتباكات العسكرية ,لكن انتشار الاسلحة ,والذخائر ,والإتجار بها تضل خطر يهدد كل اليمن.


  • 1

   نشر في 21 ديسمبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 23 ديسمبر 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا