تنظيم ومشاركة المجتمع بين الواقع والسراب - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

تنظيم ومشاركة المجتمع بين الواقع والسراب

  نشر في 23 غشت 2019 .

إن تنظيم المجتمع يظل حلما نسعى لتحقيقه بكل ما أتانا الله من قوة لكننا في النهاية نصبح كمن يلاحق السراب هذه هي الحقيقة المرة التي لا نعيها إلا عندما يقع الفأس في الرأس إن المتأمل في شأن المجتمع اليمني يرى أننا كنا نفاخر بديمقراطية ناشئة فتية لتتحول في عشية وضحاها إلى كابوس لا نكاد نستفيق منه.

هذه التجربة المريرة جعلتني أراجع حساباتي محاولا اكتشاف أسباب النكسة التي كلفت المجتمع اليمني كل غالي ونفيس و أرجعتنا للوراء عشرات السنيين .

إن تنظيم ومشاركة المجتمع غاية يصعب تحقيقها إن لم أقل أنها من المستحيل عبر جهود منظمات المجتمع المدني أو جهود ذاتية وطوعية من أفراد.

وحتى وإن تحقق شيء من ذلك فإنها سرعان ما يتلاشى مثل السراب بمجرد الاقتراب منه ونستطم عندها بواقع مرير في لمح البصر.

أعتقد أن مفهوم تنظيم و مشاركة المجتمع يعني بشكل مختصر وواضح (بناء الدولة) بكل مكوناتها ومقوماتها هذه هي الحقيقة التي يجب أن نقف أمامها مليا فبناء الدولة هو تنظيم و بمشاركة فاعلة من المجتمع فالدولة ليست إلا المجتمع و أفراده الذي نسعى لتنظيمه و تفعيل مشاركته في البناء والتنمية المستدامة.

وبناء على ذلك واختصار للجهد الوقت وتوفيرا للمال وحتى نلحق بركب الحضارة يجب علينا أن ندخل مباشرة في بناء دولة ديمقراطية يشترك في بنائها جميع شرائح المجتمع و يتقاسم الجميع خيرها. و لكن السؤال الذي يطرح نفسه بقوة كيف لنا أن نفعل ذلك؟

إنني معجب جدا بالتجربة الماليزية ومثلها التركية فالنظر لهذه التجارب يرى أن التنظيم بدأ من رأس هرم الدولة وأنتهى بالقاعدة بمجتمع حضاري منظم يشارك بفاعلية ويمتلك زمام المبادرة.

أما أن نظل في محاولات تنظيم المجتمع من القاعدة فلن يكون هناك نتائج إيجابية دائمة و إنما تخدير مؤقت لجسم ملئ بالآلام و الجروح ونكون كمن ينفخ في قربة مقطوعة .

إن الأمل في خلاص المجتمع اليمني بصورة خاصة و مجتمعاتنا العربية عموما هو في (( أيصال )) الكفاءة ، المؤهلة ، المخلصة ، و الأمينة إلي مراكز السلطة و في هذه الحالة ربما علينا أن نتدارس و نناقش الوسائل المناسبة والفعالة لتحقيق هذا الهدف.

خالد أحمد عليان - اليمن


  • 1

   نشر في 23 غشت 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا