لغة برمجة للخلايا الحية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

لغة برمجة للخلايا الحية

علماء يبتكرون لغة برمجة للتحكم بوظائف الخلايا الحية

  نشر في 06 ماي 2016 .

هل  سرحت بعقلك يوما  ما  محاولا ربط كل تلك المحاولات البشرية لجعل الانسان كائناً  خارقاً محصنا ضد كل الأمراض المعروف منها والغير معروف  مع فكرة الخلود الأبدى للإنسان  , لا اّمل ان يتهمنى أحد بالإلحاد والكفر لكن هل لثانية أو لجزء قليل منها فكرت ف إنسان لا يشيخ لا يصاب بأمراض لا يعرف الموت له طريقاّ انسان منح إكسير الحياة  .  حسنا فلنتوقف قليلاّ عن تلك الترهات  لنذكر واحده من أعاجيب العلم  التى  تسوقها الينا الأقدار .

قام مؤخراً علماء من جامعة  MIT  بانشاء لغة برمجية تمكننا من تصميم وبناء دوائر DNA   معقدة بشكل سريع ومبسط مشابهة لتلك الموجودة فى الدوائر الإلكترونية  , حيث يمكن أن تستخدم لإعطاء الأوامر بوظائف  مختلفة للخلايا  الحية فى أجسامنا . 
وباستخدام تلك اللغة يستطيع أى شخص  كتابة برمجية ما للوظائف التى يريد أن تقوم بها الخلايا  مثل الكشف عن  والاستجابة للظروف البيئية  المختلفة  ومن ثم  يمكن توليد وانشاء سلاسل DNA  لتحقيق الغرض المرجو من كتابة البرمجية .

 صرح البروفيسور كريستوفر فويت  (أستاذ الهندسة البيولوجية)  أنها  وبشكل حرفى عبارة عن لغة برمجة للبكتيريا ,  حيث سيقوم المستخدم بكتابة  لغة نصية  مثل تلك المستخدمة فى برمجة الكمبيوتر ومن ثم يخضع النص إلى عملية هيكلة وتجميع  Compile  ليتم تحويله  إلي سلاسل DNA   توضع بداخل الخلايا  ومن ثم  تتحرك الدوائر المخلقة بواسطة الرموز البرمجية  جنباّ  الى جنب مع الدوائر الجينية .

قام البروفيسور فويت بمساعدة فريق باحثين من جامعة بوسطن باستخدام اللغة البرمجية  الجديدة فى انشاء دوائر جينية معقدة موضحين ان التطبيقات المستقبلية لتلك التقنية  ستتمكن من إنتاج بكتيريا قادرة على علاج السرطانات بمجرد اكتشاف أى  ورم . ونظرا لأن تلك التقنية لاتتطلب أى خبرة  مسبقة   كمان انها لا تتطلب  معرفة بعلم الهندسة الوراثية  حيث أن كل ما على المستخدم هو كتابة الكود الأولى للشفرة الجينية  وبعدها تتكون  سلاسل  DNA  ألمطلوبة  قرر الفريق البحثي لوضع  واجهة استخدام  التقنية على الانترنت  متاحة للجميع .

وتعد اللغة البرمجية مبنيه  على لغة كمبيوترية موجودة مسبقا  تسمى  Verilog   وهى  مستخدمة فى رقاقات الكمبيوتر  , ولخلق  لغة مشابهة يمكنها العمل مع الخلايا  الحية قام الباحثون  بإنشاء مايسمى بالبوابات المنطقية  Logic Gates  وكذلك أجهزة استشعار مكتوبة على الحمض النووى للخلية البكتيرية , حيث تستطيع أجهزة الإستشعار تلك من كشف مركبات  مختلفة  مثل الأكسجين والجلوكوز بالاضافة للضوء والحرارة  والحموضة والظروف البيئية الأخرى  . 

يبدو أن اللغة لازالت فى طور الطفولة ومازال أمامنا الكثير  لنتساءل حول ما  إذا كانت ستحيل  حياتنا إلى أحدى روايات الخيال العلمى تلك  حيث ستكون الأمراض شئ من  الماضي  او ماذا  فى كل الأحوال  ... يبدوا  أننا مضطرون إلى الإنتظار , فلننتظر إذا  ! 


المصادر : MIT  ,  ScienceAlert





  • 4

  • محمد جمال عبدالسلام
    طالب مصرى بجامعة الزقازيق كلية التربية النوعية قسم اللغة الانجليزية 21 سنة . مصمم ومطور مواقع انترنت .. اعشق التقنية والبرمجة على وجه الخصوص عاشق للقراءة .. حقا عاشق للقراءة اكثر من اي شئ على وجه الكرة .. اهوى ترجمة ال ...
   نشر في 06 ماي 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم









عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا