القصيده الأولى.. محاوله على شرف فنجان قهوه - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

القصيده الأولى.. محاوله على شرف فنجان قهوه

محاوله على شرف فنجان قهوه

  نشر في 22 فبراير 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

تجربتي قديمه بدأت ببدء سني الطفولةِ الاولى ، ببدء نظم الكلمات الاولى في سن الثامنه عشر ، منذ ذلك السن وأنا أبحث عن تمام القصيده والفكره ، والى الان لم أنهي رحلتي ، والان ككل مره ، بطريقتي الارتجاليه المعتاده ، على شرف قهوتي الصباحيه ألهثُ خلف المعنى .

أحاول سبر غور الإحساس عله يحمل مطرا ً جديدا ً ، كل مره أخرج بقراري الحاسم لم أجد بعد مايكمل مالدي ، أنظر الى فنجان قهوتي لايزال منتصف الرشفات ، تشكلت خطوطها الدقيقه داخل خزف الفنجان ، أشعل لفافة تبغي الجديده وأخرج بقراري الحاسم ، لابد من البحث عن أخيلة شاعر قديم ، لم أعرفه من قبل ، لم أقرأ أحاسيسه في الكلمات بعد ، وأسرف الوقت في النبش والبحث ثم يرشدني ظل شاعر كان حيا ً لظل شاعر ٍ آخر كان حيا ً ، وأعرف أن  جُلَّ الشعراء قد ماتوا إلا أن أسمائهم محفوره في الذاكره بفضل ما تركوه خلفهم من أعمال ، أو دوواين ، أو قصائد .

ثم يراودني هذا الاحساس العميق ، وأسأل روحي كأني أحقق معها ، لاتزال مجهولا ً حتى من نفسك ، وتسأل مجدد ا ً ماهو الشعر ؟ هل هو  تجريد المعنى عن الواقع ، وفصل الواقع عن العاطفه ؟ ويأتي الجواب قويا ً " لا" إن الوقائع هي نواة " الشِعر " لكنهـا بعاطفة ٍ مكثفــه ، فتخرج الكلمه كالعروس حائره حينا ً أو خائفه أو فرحه .

هو الواقع  إذن أرضيــة الشعر الاولى ، تلك الارضيـه بماتحوي من زمان ٍ ومكان ٍ وادوات ، هي نفس الارضيه التي أقلت أمرؤ القيس الى المتنبي الى ابي العلاء المعري الى شعراء الاندلس الذين علموا أوروبا في ذلك الوقت ماعلموها الى أحمد شوقي وحتى نزار وشعراء المقاومه الفلسطينيه وعلى رأسهم شاعر الحداثه " محمود درويش " أعلم أخيرا ً أن تجربتي جدُّ حديثه بل لم يكد يغرب عليها نهار اليوم الاول وأن هذا العمر بما مضى قدلايعدو ساعات متواليه في هذا النهار الذي لم تبدأ شمسه ُ في الغروب ، وياله ُ من عمر يمضي دون قصيده ، ذلك حال الذين رضوا بالقشور وتكاسلوا في الوصول الى اللب ، حال اولئكَ الذين إعتادوا الملذات وتركوا لغيرهم مهمة التماهي في الاعماق .

أخيرا ً أبصر ماظل في قدح قهوتي المتكرر وكل بدء صباح ، كأن بقاياه تضحك مني ، فأنا لم أزل بعد في تشكل حنيني وتجربتي الشعريه ، وأخترت عنواني الاول هنا بإسم " القصيده الاولى " لاكتبها نثرا ً كتعريف وفيما سيأتي ، شكل ُ عله يكون ذا معنى .

" يسارعبد الرحمن "


  • 4

  • يسارعبدالرحمن
    يسارعبد الرحمن " للأدب العربي سحره تجرعتُ شيئا ً من إكسيره ِ الساحر "
   نشر في 22 فبراير 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

التعليقات

مقال كلاود منذ 2 سنة
شكرا لك لاستعمال المنصة، لو تضيف صورة غلاف خلفية لمشاركاتك عبر التعديل يكون أفضل
0

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا