تجديد: قرآن آخر - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

تجديد: قرآن آخر

" و قال الرسول يارب ان قومي اتخذوا هذا القرآن مهجوراً ".

  نشر في 26 ديسمبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 27 ديسمبر 2018 .


ما هو الدين؟  ما هو حقيقته؟ 

هل عليه حقاً أن يختص فئة و هذه الفئة عليها أن تختص بالسيطرة على العالم؟!

قضايا كبيرة، قضايا المجتمع المسلم و لكن المشكلة هي في قضايا "فهم" القرآن و "معرفة" الله.

قضيتان شائكتان لم نستوفهما الحق في الفهم الحقيقي لان المدرك الحقيقي لن يرضى بأن يقوم بفعل يشوب هذا الفهم بجهل الوعي و تخلف الاحساس.

أنت اذا فهمت حقاً كيف يمكن لسيجارة أن تؤذيك و تؤذي الكائنات الحية و البيئة و استغلال الرأسماليين فستحتقر السيجارة و ستتعالى عن مثل هذا فعل.

الفهم الحقيقي هو الخطوة الاولى للبناء و الحوار المشترك هو طوب هذا البناء و العمل هو عملية البناء نفسها.

أحاول أن أكتب من حين لآخر و أرجو أن يكون ذلك يستحق من جهدك و وقتك عزيزي القارئ.

و سآخذ قضية واحدة اليوم رغم إيماني بوحدانية القضايا و لكن لصعوبة جمع كل شيء فسأحاول التركيز على ذرة في زاوية قضيتنا الكبرى.. الحياة.

سآخذ جزءاً محدداً من الآيات و اناقشها حسب اجتهادي الخاص بمعزل عن اي تدخل من اراء الشيوخ او غيره..

و لنجتهد سوياً و اذا كان الامر مثمراً فربما نناقش عدة آيات في سلسلة تجديدية لفهم هذا الكتاب العظيم.


لا يحتوي القرآن على حقائق علمية جاهزة.
                                                - علي عزت بيجوفيتش


وردت هذه الكلمات (بجذروها) في القرآن بالعدد :

التحدث مع الحكماء: 16 مرة، التفكير : 18 ، التفقه : 20 ، التعقل : 49 مرة ، النظر : 129 مرة 

التبصر : 184، التذكر : 292 مرة

بمجموع :696 مرة.


بينما نجد الفروض : الصلاة 67 ، الزكاة 58 ، الحج 11 ، الصوم 13 . بمجموع :149 مرة فقط!

و الآن !

فانظر مقام هذه من مقام هؤلاء و قد سبق أن ذكرت أنه ما لم تسبق العبادة الأولى الفروض فليس للفروض أي فائجة ترجى و لذلك نحن نعاني من تخلف شديد في أمر أمتنا و فهمنا ، فإن العبادة الأولى و الأساسية هي إعمال عقولنا و العمل على وعينا و ذلك هو أول الموصل إلى أول الفروض : أشهد أن لا إله إلا الله و كل نبي من آدم لمحمد رسول الله .


لذا .. سأؤجل تناول فهم الآيات المتعمق حتى نتشارك جميعاً في عملية التفكير و نفهم كيف يمكننا أن نفكر لنفهم هذا القرآن.

شاركونا في التعليقات بآرائكم و ربما بآيات تودون أن نتناول موضوعها .


  • 8

  • آيــة سمير
    شخصٌ يحتضن ذاته برفق ~ طالبة جامعية في كلية طب الفم و الأسنان مهتمة بالفنون ككل و بالكتابة على الأخص ، أكتب لأحيا <3
   نشر في 26 ديسمبر 2018  وآخر تعديل بتاريخ 27 ديسمبر 2018 .

التعليقات

لا تنتهي عجائبه الى يوم القيامة و لكن القراءة يجب ان تواكب العصر ففي القران حل للمشاكل و بناء للمستقبل و لكن الكثيرين لخصوا الاسلام كله في الصلاة داخل المسجد دون العمل بالواجبات الاخرى كان الرسول صلى الله عليه و سلم قرانا يمشي في الخارج و ليس فقط في مكان معين لذلك يجب توظيف القران في الحياة كلها لننتفع به يوم الحساب بارك الله فيك
1
آيــة سمير
نعم و الله و هذا هو المقصد العظيم.
جزاكم الله خيراً فإن الخصوم في تدبر القرآن يرهقون المرءو نحتاج من يدعمنا و يفكر معنا و يشعرنا أن هناك وعياً في الأفق.
Rami Alkhawaldeh منذ 2 شهر
أظن التحدي الأكبر هنا هو كيف ستسير آلية "التغيير" في أنفسنا ثم في من حولنا لأنها هي الهدف "المنشود" .. و ربما من حولنا لا يحتاجون للتغيير بقدر ما نحتاجه نحن . إذاً المشكلة تكمن فينا نحن .. أقصد "الإستعداد" للتغيير .. الأشياء البسيطة التي تجعل حياتنا و حياة غيرنا أفضل لا نستطيع إدراكها أو رؤيتها .. و سبب عدم وضوح الرؤية هذا هو عدم إعمال العقل و التحرك.
1
آيــة سمير
بالضبط.. شكراً لك على كل تعليقاتك فقد عبرت بالضبط عما أريده و أنشده.
بوركت
Rami Alkhawaldeh منذ 2 شهر
"وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَىٰ حَرْفٍ ۖ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ ۖ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَىٰ وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ" .. و السبب هو : العبادة بجهل .. أو جهل العبادة .. سمّها كما شئت.
1
آيــة سمير
بالضبط هذا ما اقصده.. و اريده.. و ذلك يتضح في شعوبنا
مع اول هزة و مع الثورات و الحروب بان لهم انهم لم يكونوا مؤمنين قط و ظهر الالحاد كما لم يظهر مسبقا..
لانهم عبدوا بجهل
لمى منذ 2 شهر
أخونا أنيس اختصر ثلاث أرباع التعليق الذي ببالي، خاصة عند إشارته إلى تصدر منصب (المفسر) والذي يكون في آخر مراحل العلم، وكذا إشارته إلى علم أصول الفقه جزاه الله خيرًا
أحب فيك مبادراتك الجميلة يا نور، وقلمك المجتهد المُثمر ...
واسمحي لي بطرح رأيي ياعزيزتي الغالية
أتذكر بأول المستويات لي في الجامعة كانت لدينا مُعيدة(لغة عربية)
كانت مندفعة جدًا، تذم اللجوء إلى العلماء وتدعو إلى إشغال الفكر (وكلامها في ظاهره فيه شيء من الصحة ولهذا حصل الإشكال) ...
عندما ناقشتها بعد المحاضرة أخذت تُسهب في ذكر الأمثلة، كانت جاهلة جهلًا مركبًا، والذي أراه أسوء أنواع الجهل...
وكنت أحاول جاهدة الرد على الدعوات التي تقولها، ولكن أحد الأمثلة التي استدلت بها كان ردي عليها ضعيفًا، كانت تذكر قوله تعالى: {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم) وأن العلماء ذكروا تفسيرًا معيّنًا للآية والذي هو (مخالف) للغة العربية؛ نظرًا (لقلة علمهم بالعربية)
كنت أعلم تفسير هذه الآية، لكن لم أكن أعلم تفسيرًا لتفسيرها بهذا الشكل، ولهذا حصل الإشكال، بعد مرور الأيام أخذنا هذه الآية في أحد محاضرات التخصص وتفسيرها، والدليل على تفسيرها، فوجدت أن أصلًا الآية لها سبب لتفسيرها بهذا الشكل قوي جدًا، حيث كان لها سبب نزول أصلًا، ولهذا أدركت كمال الإدراك بأن الأستاذة مخطأة 100%، فمجرد المعرفة اليسيرة جدًا والثقافة القليلة وشيء من العربية ليس بكافٍ لتفسير الآيات، والمضحك في الموضوع أنها جهلت بأن هؤلاء العلماء تلقوا ألوانًا من العلوم من بينها (اللغة العربية) بل وعلى أيدي أئمتها ...
التدبر في القرآن ليس حكرًا على العلماء، صدقتِ، بل ان الله يقول: {أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها} ولم يخصص تعالى بأن جعل تدبره موقوفًا على العلماء ...
لكن في كثير من الآيات، محاولة تفسيرها دون الرجوع إلى قول العلماء فيها، يوقعنا في وحل الجهل المركب؛ نظرًا لعدم توفر الأدوات اللازمة للتفسير ...
واكتشفت -سبحان الله- أن علم التفسير بالذات يجب فيه عدم القول بالرأي لطلاب العلم، كثيرة جدًا هي الأمثلة التي جعلت أحد (العلماء) بسبب افتقاره إلى أحد العلوم اللازمة للتفسير أدى ذلك إلى فهمه الآية على غير مقتضاها، فتجدين -مثلًا- عالم متوسع في كل العلوم، إلا أنه لم يقف على علم (الناسخ والمنسوخ) فللأسف لا يُحسن التفسير .
أشكرك نور، ووالله لم أرد الإطالة عليكِ لولا الحاجة، وأرجو لك التوفيق والسداد .
3
آيــة سمير
❤️✨
أعرف أن طرح الموضوع مقلق و حوله الكثير من الخوف بسبب الشبهات المحتملة أو الخطأ و لذلك... هي مبادرة أمام الجميع ليقومني من هو أعلم مني أو من يرى خطأ يبدر عني.
و لكن الخوف من الخطأ و بالتالي الانسحاب و تلقي المعلومة من العلماء فقط فلن يزد في إيمان المرء و لو شعرة و كذلك هو ما يخلق أمة متراخية كأمتنا الآن.
إن كان سيلتزم ذلك أن أقوم بسرد الناسخ و المنسوخ و دراستهما و الاكمال في هذه المبادرة فسأفعل.
كتب العلم التي يرجع إليها العلماء متوفرة و التفاسير و الشروحات و منصات ك زاد تقوم بعام دراسي في علوم الاسلام الشتى!!
لذا ما الذي يمنعنا.. و انا لن اخلق شيئاً من عندي فأنا محكومة بالنص.
و كما قلت عزيزتي لمى.. نحن محكومون بأشياء كثيرة منها مثلا سبب نزول الآية و لكن... اذاً لماذا يستدل ببعض الآيات في كافة امور الحياة ان كانت نزلت لسبب مخصص!!
أليس هذا تناقضاً من العلماء؟!
و ان كانت نزلت لسبب مخصص و محكورة فقط بتفسير هذا السبب فهذا يحيل النص القرآني الى اسطورة! قصص و لا يصبح مواكب للزمان و المكان و بهذا نناقض سر اعجازه!
هناك الكثير من القضايا المطروحة.
أنا أتحدث عن أشباه العلماء الذين غزوا، لانني قلما ما رأيت عالماً فاضلاً و اذا رأيتهم فإن آرائهم تكفر او يزج بهم في السجون؟!
لابد من طرح القضية و لابد من العمل فلن ادخل جهنم بتدبري! و لكني بالتأكيد و ان اديت الفروض الخمسة و لم اشرع بفهم هذا الكتاب فإذاً... لم اعبد الله قط!

و انا اقوم بكتابة هذه المقالة أمام الجميع لكي يقوموني و يتابعوا معي و اني و ان لم ارد خيراً او اردت نصرة لنفسي معاذ الله لما دعوتكم.. لكنني ادعوكم لكي تتبادلوا معي و تساعدوني و تشاركوني بمعرفتكم و تصححوا لي اخطائي و الله المستعان.
شكراً لك لمى عالاهتمام الصادق، ارجو متابعة المقالات القادمة لانني سأحتاج لرأيك بالتأكيد.
لمى
ولكننا يا آية لسنا بعلماء لنقوّمك، والأمر الآخر ليس هناك ما يسمى ب(الخوف من الخطأ) من الممكن أن الإنسان يجتهد في فهم الآية بما لا يخرج عن معناها وذلك من خلال الإطلاع على مئات التفاسير التي تحوي الآلاف من الأقوال، وسبب تراخي أمتنا ليس بهذا، ياحبيبتي بالعصور المظلمة في أوروبا كان المسلمون يعيشون في رغد من العيش وكانوا لا يخرجون عن إطار أقوال العلماء واجتهاداتهم، فاعذريني عند قول: إذا أتيتِ بأمر (مخالف) لما قاله العلماء واجتهادهم فقولك مؤكد خطأه، لأن الله تعالى سخر لهذه الأمة ما لم يسخر لغيرها فسخر لها العلماء الجهابذة المجتهدين اجتهادا لا يجعل هناك مجالا للشك .
وأما بالنسبة (للناسخ والمنسوخ) فهو نقطة في بحر ومجرد تكلمي عنه هو تدعيم وإظهار لفكرتي ياعزيزتي آية.
وأما بخصوص الاستدلال ببعض الآيات في أمور معينة فاعذريني لقولي: يبدو أنك لستِ بطالبة علم في هذا المجال، وليس قولي هذا لإثبات طلبي للعلم، وإن كنت أسأل الله أن يبلغني هذه المنزلة، ولكن لا يتصوّر ممن يقرأ ويسمع من أكابر العلماء هذا القول! لأنه ليس بحادث أصلًا، أتذكر مرة ابن عثيمين -رحمه الله- أورد قصة أقولها بمعناها: نصراني سأل مسلمًا عن القرآن بأنه موجود فيه كل شيء، فهل السنادوتش التي يأكلها الآن في المطعم وطريقة تحضيره مذكورة فيه؟؟ فقال: نعم ونادى (الشيف) وسأله عن مكوناته فأخبره، والتفت إلى النصراني وقال: {فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} وأن هذه الآية عامة، والأمثلة في هذا كثيرة جدًا .
وبالنسبة لقول(لن أدخل جهنم بتدبري) قال تعالى: {وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا} وقال صلى الله عليه وسلم: من قال في القرآن بغير علم فليتبوأ مقعده من النار
وعنوان المقالة مدعاة للشك وفتح باب الابتداع، ومع ذلك لم ألتفت إليه لأني أعلم حسن نيتك ياجميلتنا ، ومع ذلك لا استحسنه .
بوركتِ .
بارك الله بقلمك .....
وانار فكرك .
2
آيــة سمير
و بارك فيك و سددك لطرق الحق
فوزية لهلال
عدت هذا اليوم لأجدد العهد مع المنصة بعد غياب أشهر..سعدت كثيرا بعودتك بسمة..ألف تحية وسلام للجميلة
بسمــة العثمـانـي
الف تحية وسلام لك اختي الفاضلة فوزية لهلال ،
اشتقت لكم ولكتاباتكم ...
ان شاءالله ما حدا فينا يغيب ،
ونستمر بالكتابة ،
حتى لو المنصة تعاني ركود ....

لان من خلال غيابي وتوقفي عن الكتابة ،
خسرت اشياء كتيره ،
ماعدت اقرأ وماعدت اكتب !!
وخشيت افقد اسلوب الكتابة ،
فقررت العودة ، مع بداية عام 2019 ...

فوجودي بين اقلام واصحاب فكر راقي وسامي
" مثلكم " سيطورني ويكسبني شيئا من سماتكم الابداعيه والاخلاقيه ....
اسعدك المولى
جميل
1
آيــة سمير
شكراً على المرور الراقي
سعيدة جدّا بك عزيزتي و بما كتبته. الدين لا يقف عند الشيوخ و الأئمة فقط، و أول خطوة نحو الإيمان الحقيقي هي مسح الغبار عن العقل!
1
آيــة سمير
كم سرني مرورك المليء بالطاقة و الدعم.
و هو كذلك خاصة في أمر القرآن.. انزله الله بلسان عربي مبين و سهل ليفهم الجميع.. فلماذا فعلنا مثل اليهود و المسيحيين و كأن كتابنا يحتاج لراهب او احد القساوسة ليشرحه لنا!!
هم كتبهم مشوهة و محرفة اما نحن فكتابنا محفوظ و بلغة سهلة و عربية، المشكلة فينا نحن من تدهورنا عن حقيقة عربيتنا.
أسماء بوزيد
معك حق! الإهمال جاء من طرفنا فبقينا نسبح في جهلنا و أصبح من السهل التلاعب بعقول شبابنا...
موفقة عزيزتي
أنيس منذ 2 شهر
لا أدري كيف أترك تعليقا
في الحقيقة لا يتصور مسألة فهم القرآن إلا طالب العلم الشرعي ، لست أقصي الباقين لكن التصور يختلف تماما ، ففهم الصحيح للقرآن يكون بعد اكتساب مجموعة من العلوم أهمها اللغة العربية نحوا و صرفا وبلاغة ثم أصول الفقه وما أدراك ما هذا العلم ، علم يؤطر هذا الفهم ويؤطر التعامل مع النص من الثبوت إلى الاستفادة منه وعلوووووم أخرى ، لا أكاد أحصيها فالطالب المتخصص لا يصل إلى التفسير إلا في مرحلته الأخيرة و أقصد هاهنا التفسير المعمق أما التفاسير الميسرة فهذه لفهم المعنى الظاهر للنص فقط أما الفهم المعمق كما ذكرت فلا .......لا أدري كيف يمكنني بيان مقصودي من خلال تعليق، لكن أرجو أن تكون الدعوة إلى التفكر في الآيات بعد الاطلاع على كلام الشيوخ و...
4
آيــة سمير
نعم، أعي هذا جيدا أنيس و قد أحسنت القول.
و هذا ما أريد دفع الجميع القيام به تعلم هذه العلوم لانني ارى ان فهم القرآن واجب على كل مسلم و ليس حصراً على الشيوخ فهي دعوة لتعلم كل هذا و أرجو منك أن تتابع المقالات القادمة كي تهذب ما أكتب إن أخطأت.
أريد مشاركة صادقة في التعلم و استحثاثاً للهمم و أيضاً أريد الابتعاد عن مواطن الخطأ لذلك دعوت من الاصدقاء الذي يمكنه تصحيحي و لديه من العلم ما ينفع و يساهم إن شاء الله.
محمود بشارة
حقيقة أنا لا ادري ما الجديد الذي ستأتين به يا آية سمير ، لان الله جل شأنه يقول لنبي صل الله عليه وسلم في اخر اية نزلت : قال الله تعالى : ( الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ) المائدة/3 . ولكن يمكنك ان تكتبي خواطر عن فهمك انت ، ولكن القضية ليست في فهمك او فهمي او فهمهم ، الامر أوسع مما تعتقدين .
آيــة سمير
و أنت هنا لتقويم المقالات القادمة محمود..
تابعنا فضلاً و شكراً لك ❤️
أنيس
أحسن الله إليك . سأفعل إن شاء الله

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا