وبقي بيت تروخيليو كما هو...! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

وبقي بيت تروخيليو كما هو...!

وماذا تغير بعد 1999 ؟

  نشر في 15 يوليوز 2017 .

بتاريخ 17 ديسمبر 1999 أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة تاريخ 25 نونبر يوما عالميا للقضاء على العنف ضد المرأة. ودعت المنظمات والجمعيات الحقوقية من خلال نشاطاتها إلى رفع وعي المجتمع لمعرفة مدى خطورة ما تتعرض له المرأة في العالم. وقد دأبت المنظمات النسائية العاملة في مجال حقوق الإنسان على الاحتفال به منذ 1981 إحياء لذكرى الاغتيال الوحشي الذي تعرضت له الشقيقات الثلاث ميربال اللواتي كن من السياسيات الفاعلات المعارضات لنظام تروخيلو في الجمهورية الدومينيكية على يد الحاكم الدومينيكي روفايير تروخيليو سنة 1961.

وبعد 36 سنة من الاحتفالات باليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة لم يتغير شئ في المجتمع العربي، ولازالت المرأة تعيش اضطهادا بجميع أشكاله، بل وبعد تدهور وضع المرأة بانحطاط نظام الحكم الذي كرس دونية المرأة المسلمة وأهانها بعد أن عاشت العدل في ظل الاسلام حين كانت المرأة من الصحابيات تراجع أمير المؤمنين وتشارك في مسؤوليات داخل المجتمع الإسلامي إلى أن تدهور وضعها مع تدهور نظام الحكم حينها فصارت جارية في القصور، تلبي رغباتهم الجنسية، وتورث مثل المتاع، بل وها هي اليوم في عصرنا كذلك نشاهد عبر قنوات الاخبارية والمواقع الالكترونية الحرة تُقمع وتسجن وينكل بها في الشارع العام من طرف الدولة فعن أي حقوق للمرأة يتحدثون ؟ هنا يصدق قول الشاعر :

إِذا كانَ رَبُّ البَيتِ بِالدُفِّ مولِــعــاً فَشيمَةُ أَهلِ البَيتِ كُلِهِمِ الرَقصُ

في ظل ما يعيشه العالم اليوم نسترشد بالرجوع للتربية المحمدية التي تشبع فيها الصحابة بمعاني الإحسان للنهوض بوضعية المرأة المسلمة. المجتمع النبوي الفاضل تمكن من إعادة الاعتبار للمرأة وكانت قضية المرأة من بين أولويات الرسالة النبوية، فقد تحولت المرأة في العهد النبوي من مخلوق يوأد ويورث لا أهمية له إلى كائن مصون الكرامة، مشارك وفاعل في مجتمعه.. سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه بعد أن وأد ابنته في الجاهلية وقال ” لم نكن نعد النساء شيئا”، فتغير بعد التربية المحمدية الاحسانية وجعل لها في فترة خلافته مكانة خاصة وجعل امرأة محتسبة على مدينة بأسرها، اختار الشفاء بنت عبد الله بن عبد شمس القرشية رضي الله عنها ليوليها الحسبة على السوق، لترعى معاير العدل فى التجارة والاسعار ومكاييل وموازين البيع والشراء، لانها كانت قارئه وكاتبه ، وهى نفس المرأة التى طلب منها سيدنا رسول الله ان تعلم ام المؤمنين حفصة رضي الله عنها القراءة والكتابة، فمحت أميتها.. وعرف عنه وهو خليفة المسلمين حكمة بالغة ودقة معالجته لقضايا المرأة، منها : يوم كان يتفقد رعيته، وكان معه عبد الرحمن بن عوف، فرأيا قافلةً مقيمةً في ظاهر المدينة، فقال له تعال نحرسها، فبكى طفلٌ، فقال عمر لأمه: أرضعيه، فبكى ثانيةً، فقال: أرضعيه، فبكى ثالثة، فقال: يا أمة السوء أرضعيه، قالت: وما شأنك بنا إنني أفطمه، قال: ولماذا؟ قالت : لأن عمر لا يعطينا العطاء إلا بعد الفطام، فضرب عمر جبهته بيده، وقال: ويحك يا بن الخطاب! كم قتلت من أطفال المسلمين؟ وفي الصباح كان المنادي يعلن في المدينة : أن أمير المؤمنين يفرض لكل طفل في الإسلام، فلا ترغموا أطفالكم على الفطام.. المرأة في ظل التربية المحمدية العادلة مثل الرجل في التكليف والتشريف، والمسؤولية، مكلفةٌ كما هو مكلَّف، مشرفةٌ كما هو مشرف، مسؤولةٌ كما هو مسؤول، وأيَّة نظرةٍ نقص للمرأة غير هذه النظرة، هي نظرةٌ جاهلية لا تليق بالمسلم، وصلاح قضية المرأة لا يكون إلا بصلاح الوضع السياسي والاقتصادي والقضائي، و بتجديد سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم لكسر كل أغلال الظلم ونصرا للمستضعفين وفي مقدمتهم النساء..


  • 3

  • فاطمة الزهراء
    فاطمة الزهراء ممرضة قطاع خاص ومدونة في مواقع الكترونية
   نشر في 15 يوليوز 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا