تعلم كيف تكتب بحثا ناجحا ورصينا بالمختصر المفيد - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

تعلم كيف تكتب بحثا ناجحا ورصينا بالمختصر المفيد

بقلم إحسان طالب

  نشر في 23 غشت 2015 .

الأفكار التمهيدية:

1 ـ لا تتصور أنه يمكنك انجاز بحثك لمجرد التفكير به، أو الرغبة بالقيام به حتى ولو كانت رغبة جامحة، فالمسألة مسألة عمل دؤوب ومستمر إذ لا بد لك من الإرادة والعزيمة.

2 ـ مهما بلغ طموحك وإمكانياتك لا ترغم نفسك على إنجاز العمل دفعة واحدة .

3 ـ تأكد بأنك بحاجة لبذل ساعات طوال ومجهودات ضخمة لإتمام الانجاز.

4 ـ ستتمكن من تحقيق بحث مفيد ورصين حال امتلاكك للأدوات اللازمة والضرورية ( التمكن من المادة التي تشتغل عليها ، امتلاك المراجع والمصادر الأولية ثم التفصيلية ، التمكن من اللغة وتحديدا لغة الموضوع ، سيكون من الضروري معرفتك بالمصطلحات الرئيسة والصياغات المتكررة ،ومن المفيد حصولك على خبرات ذاتية في المجال ،ومن الأفيد الاستجابة للمعروض من الخبرات السابقة للآخرين .

5 ـ من الأهمية بمكان تبادل الرأي خلال إنجار مادتك البحثية وتأكد بأنه للحوارات المباشرة فائدة قصوى لا تتأتى بالقراءة فقط

6 ـالببليوجرافيا أنشئ مكتبتك الخاصة _ ورقية وألكترونية  _ بالمسائل الرئيسة والفرعية ولا تكتفي بالمصادر الإلكترونية فقط فللمراجع الورقية فوائد لا تحصى.

7 ـ أبقِ على نوافذ التواصل الفكري والعقلي مفتوحة دائمة ، وعدد مصادرك ومراجعك ، أي لا تكتفي بمدرسة واحدة دون غيرها.

8 ـ اعلم بأنك لن تستخلص بحثا قيما دون منهج أو على الأقل دون منهجية ، فالعشوائية قد تساعدك في البداية وتوصلك لبعض الأفكار العامة ، بيد أن الاستمرارية والحصول على نتائج متكاملة متناقضة مع العشوائية.

9 ـ إن الإستفادة من المصادر والمراجع الأجنبية مترجمة أم بلغتها الأصلية نقطة في غاية الأهمية، وستغني مادتك العلمية بفوائد جمة، وتطلعك على عوالم مجهولة لديك في صلب الموضوع ،وكم سيكون مفيدا أن تمتلك لغة أجنبية حية تتواصل من خلالها مع مصادر ومراجع لا حدود لها.

10 ـ تواضع، صحيح أنه يحق لك تصور سقف طموح يقارب الثريا، وصحيح أن مشاهير وعظماء ابتدأوا مشوارهم مثلك ووصلوا ، والصحيح أيضا أن صعود السلم يبتدئ من الأسفل وحتى و لو امتلكت وسيلة لتضعك على رأس السلم، فاعلم بأنها لم تقلك من السماء بل من الأرض.

التفصيلات الأولية:

1ـ عنوان أو موضوع البحث :

هي مسألة في غاية الأهمية، فلكي تصل لمكان ما عليك معرفة أسم المكان الهدف قبل بدء المسير، أي ابحث عن فكرة رئيسة تستقطب طرائق ومسارات البحث.

2 ـ خطة البحث:

هي الطريق الذي سيصل بك إلى حيث تريد، وهذا يعود لطبيعتك الشخصية وخلفيتك العلمية ، حيث ستختار الطريق المتسق معهما وتذكر بأن ذلك سيحدد ملامح النتائج التي ستصل إليها.

3 ـ المطالب والأهداف :

ترّكز كثير من مراكز البحث الأكاديمي، كالجامعات على ضرورة تحديد المطالب الرئيسة والفرعية لخطة البحث، أي تحديد الأهداف المرام الوصول إليها ، وهذا منهج صحيح وكلاسيكي ، ويمكنك ترك بعد المطالب الفرعية أو الجزئية دون تحديد ، بحيث تظل مفتوحة وفقا لتطور سير الدراسة وما يمكن أن تظهره من كشوف محجوبة.

4 ـ أنواع الأبحاث :

كما هو شائع فالأبحاث أنواع، كالبحث الإجرائي والبحث التجريبي والبحث الفلسفي ،أو البحث الاستقصائي ؛ سيكون من الضروري تحديد مجال بحثك ، فمثلا إذ كان بحثك اجتماعيا كان من الضروري القيام ببحث إجرائي ، أما إذا كان بحثك علميا تجريبيا فأنت بحاجة ماسة لبيئة مناسبة كالمخابر والمعامل للقيام بالتجارب اللازمة.

5 ـ مدة البحث وحجمه:

لا تترك الأمور على الغارب بل حدد حجم بحثك بعدد الكلمات كأن يكون مثلا عشرة ألاف كلمة ، كذلك عيّن وقت البداية وزمن النهاية. ألزم نفسك بالمدة المحددة ، وعيّن عددا مقررا من الساعات تقوم خلالها يوميا بالعمل، ولتكن كل تلك المحددات واقعية وعملية تتناسب وحجم المادة المراد اتمامها والفرصة الزمنية المتاحة والممكنة

6 ـ المستهدفون من البحث:

أكاديميا لا بد لك من تحديد المستهدفين من بحثك، أي الشرائح العمرية والعلمية والاجتماعية المراد الوصول إليها أو التي يراد التعامل معها. فذاك سيكون مفيدا جدا في تحديد حدود البحث وملامحه الأساسية.

7 ـ البيئة البحثية:

لكي تحقق النجاح المطلوب لا بد من انخراطك في بيئة علمية وفكرية وثقافية ذات مستوى عالٍ وملائم لموضوع دراستك، حيث أن لتلك البيئة مهام ضرورية يأتي في مقدمتها التشجيع والتحفيز والتحريض على الشغل والاستمرار فيه ورفع سقف الأهداف ما سيعني تطورا ايجابيا للدراسة. فالبيئة العلمية ، كالجامعات والمكتبات ومراكز الدراسات ضرورة للباحث كضرورة النبات للماء، وإلى جانب تلك المؤسسات اسعَ للانخراط في زمالة ملائمة تحيطها تلك الأجواء الثقافية والنقدية .

8 ـ المشرفون :

هم عنصر حيوي من كيان البحث وأقصد بهم الأساتذة والمختصون والخبراء في مدار الدراسة المراد إنجازها، وتتوقف على العلاقة بالمشرفين مستوى النتائج والشكل العام للبحث، وينبغي على الباحث الإستفادة القصوى من خبرات وعلوم المشرفين، ولكن حذار من تطرفين : الأول الاستخفاف بالمشرفين ومقدرتهم العلمية والابداعية، والثاني المبالغة في اقتفاء أثرهم واعتبارهم مرجعا نهائيا شبه معصوم. في كلتا الحالتين ستجد نفسك إما مقيدا أو مشتتا.

9 ـ الأدلة والبراهين:

أي بحث بدون أدلة لا معنى له، فالأدلة تدعم بحثك وتثبت مصداقيته ، والمقصود هنا هو ما يثبت صحة ما وصلت إليه من نتائج، وهي أيضا البراهين العلمية والعقلية على ما ذهبت إليه من تصورات وأفكار، وهي أيضا المستند الحقيقي لما تطرحه، فتخيل مثلا أن تجري بحثا عن تطور الكائنات الحية دون إرفاقِ صور لأدمغة السمكة والتمساح والطائر لبيان مستوى التطور، أم أن تكتب مادة عن أضرار التدخين دون الاستفادة من الإحصاءات وصور الفوارق بين رئتي المدخن والشخص السليم.

مثال آخر فلو أردت البحث في أثر طرائق التدريس بمادة دراسية بعينها فأنت ببساطة يلزمك إجراء اختبارين لمجموعة من الطلاب يدرسون تلك المادة قبل التطبيق وبعده.

10 - الإنفوغرافيا:

التفكير البصري تدعيم الفكرة بالصور والبيانات؛ اختلاط المعرفة بالعقل البصري ،أي ربط الفكرة بالصور أو الفيديو والاستفادة من التطور التكنولوجي والرقمي حيث سيكون من المعيب لأي بحث في الألفية الثالثة الاكتفاء بالوسائل التقليدية والقديمة فقط، وهنا علينا ملاحظة أهمية الشكل وأسلوب العرض لقيمة البحث ومكانته.   


  • 4

  • Ehsan Taleb
    احسان طالب كاتب وباحث في الدراسات الإسلامية من دمشق ، سوريا. مواليد 1956 ولد في عائلة مسلمة تلقى تعليما متعدد التوجهات والده هو الشيخ بهجت طالب ، كان واحدا من أئمة المساجد الشهيرة في دمشق في مرحلة المراهقة المبكرة ، تعلم ا ...
   نشر في 23 غشت 2015 .

التعليقات

مقال مفيد للطلبة عن كيفية عمل بحث أو دراسة وفق منهجية علمية
مشكور أستاذ
0
تم إضافته للمفضلة
معلومات قيمة أستاذ إحسان مقال مفيد شكلا مضمونا
0
Ehsan Taleb
اعتذر عن تأخري بالرد لأسباب تقنية ، يسعدني أن يكون ما أنتجه من أبحاث ودراسات وأدب محل عناية واهتمام شكرا جزيلا لك أستاذ عبد الله

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم





عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا