رسائل من الماضي في زمن الفيروسات التاجية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

رسائل من الماضي في زمن الفيروسات التاجية

مقارنة الماضي بالحاضر

  نشر في 18 أبريل 2020 .

في النصف الثاني من القرن العشرين , في الوقت الذي بلغ فيه الإنجاز الطبي ذروته في النهوض منذ اكتشاف علم الجينات و التفسير العلمي لمعظم الامراض و خصوصا المعدية منها. انصدم المجتمع الطبي في الثمانينات بمرض مجهول علاماته التهاب رئوي حاد او سلطان في الجلد يصيب فئة مميزة من المجتمع عرف فيما بعد بمرض النقص المناعي المكتسب HIV او كما يعرف عند العوام AIDS العشرات بل المئات من النظريات الطبية الخاطئة التي ظهرت مع المرض مصحوبة بالكثير من المبالغات و أحيانا الأكاذيب التي تنتشر بين الناس عن طريق وسائل الإعلام أدى ذلك الى حالة من الهلع و الهستيريا بين الناس اثر ذلك سلبيا على مجابهة المرض . ان الامراض المعدية تشكل اكبر تحدي للأطباء خصوصا في زمن الأوبئة و بسبب سرعة انتشارها بين الناس . لذا كان من الضروري النظر في التاريخ لمعرفة العبر و الاستفادة من الدروس لعدم تكرارها في حاضرنا.

Quarantine "كلمة لاتينية ذات أصول شرقية"

هي أكثر كلمة مستخدمة في زمن الكوفيد19 كورتيين او الحجر الصحي. Quarantine اصل الكلمة اللاتينية Quaranta بمعني أربعين . حيث كانت السفن التجارية عند وصولها إيطاليا تحجز لمدة أربعين يوما في جزر قريبة من الميناء لتأكد من خلو السفينة من الطاعون . يذكر ان التجار اخذوا هذا التقليد من المسلمين حيث توصل العالم المعروف ابن سينا الذي ولد في بخارى (اوزبكستان حاليا) في سنة 980م ,توصل أَن الحجرَ لمدةِ أربعينَ يوماً كافية للوقاية من الطاعونِ. على الرغم من عدم فهم طريقة انتقال الامراض المعدية آنذاك إلا أَن الطريقة التي أشار إليها ابن سينا تُعتبر من أكثرِ الطرق فاعلية لاحتواء الوباء. ومن الجدير بالذكر ان هذه الطريقة عَمِلَ بها الأوائل المسلمون. والآن من كان يتصور أَنه في القرن الواحد العشرين اكبر دولة متقدمة في العالم تكسر هذه القاعدة للرحلات القادمة الى الولايات المتحدة الأمريكية مما أدى الى الانتشار السريع للفيروس.

العبرة؛ الدرس الأهم في زمن الوباء الفتاك هو احتواء المرض لا معرفة تفاصيل المرض.

لا ضرر و لا ضرار "بين الفاروق و الأمين"

في الحادثة المشهورة التي وقعت في زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ،فقد جاء خبر ان وباء الطاعون أدرك جيش المسلمين في الشام بقيادة الصحابي أبو عبيدة عامر بن الجراح . وكان الطاعون قد بدا بالانتشار في مدينة عمواس قرب بيت المقدس سُميَ بطاعون عمواس و هو واحد من اشهر أنواع الطاعون فٍتكاً في تاريخ البشرية بعد الموت الأسود. ارسل عمر بن الخطاب في طلب أبو عبيدة إلا ان الأخير اعتذر و بقيَ مع المسلمين حتى وافته المنية. يُقدر عدد الجُند آنذاك قرابة 25 الف جندياً من المسلمين مات منهم عدد كبير و كان المسلمين بخلاف البيزنطيين يقومون بدفن الجثث وكان من بين الصحابة الذين استشهدوا معاذ بن جبل و شرحبيل بن حسنة. ان جيش المسلمين عُمِلوا بقول رسول الله ﷺ "اذا سمعتم بهذا الوباء ببلاد فلا تقدموا عليه, و اذا وقع و انتم فيه فلا تخرجوا فراراً منه". عدم التفرقة في إتباع الأوامر بين الفقير و الغني و المشهور و المنبوذ في زمن النكبات هذا يؤدي الى نتائج افضل. في حين تقوم بعض الشركات الكبرى بالسماح للعمال ذوي الأجور البسيطة الى تواصل العمل والاختلاط.

العبرة؛ تقديم مصلحة الامة على حياة الفرد و ان كان هذا قائداً او مشهوراً.

الموت الأسود ينشر اسرع في الفقر

غزى الطاعون القارة الاسيوية والاوروبية و جزء من الأفريقية في عام 1347 و على مدار 3 سنين قضى على ما يقارب 75-200 مليون نسمة فاستحق لقب الموت الأسود بلا منازع. أصول هذا المرض من اسيا الوسطى و البكتريا المسببة لهذا الوباء هي Yersina pestisوهي عصيات سالبة النوعية تنتقل من البراغيث او القوارض الى الانسان أي انتقال حيوان-انسان zoonotic transmission وعند إصابة الشخص بها تنتقل عن طريق التنفس "محمول جوا" الى الشخص الصحيح أي مثل كوفيد 19 “ اما تسميته بالموت الأسود حيث ان من اعراضها الغرغرينا في الأطراف و الأصابع و الشفاه و اللسان واتنان الدم ثم الموت. حدث هذا الوباء في وقت توسع الإمبراطورية المغولية حيث حمل الجيش عبا انتشار المرض من اسيا الى أوروبا عن طريق جزيرة القرم ومنها الى إيطاليا ثم الى جميع انحاء أوروبا ،تردي الأوضاع الاجتماعية و الاقتصادية كانت الأداة الخصبة لنشر المرض عن طريق الحرير و هو نقس الطريق الذي ساهم بنقل الوباء الكرونا من اسيا الى إيطاليا و منه الى أوروبا, حيث كما اسلفنا المرض ينتفل عن طريق التنفس فكان من الطبيعي إصابة العوام الذين هم من غالبية الناس بالمرض.

العبرة؛ النظافة و اتباع القواعد الصحية و التعقيم اكثر ما يساعد على القضاء على الامراض المحمولة جوا

عدم اليأس من سر الشفاء و لمست فعالية العلاج.

في عام 1952 أصيبت العاصمة كوبنهاكن في الدنمارك بوباء شلل الأطفال Poliomyelitis و هو مرض فايروسي يصاب به عن طريق الفم حيث يقوم الفايروس Poliovirus بمهاجمة الخلايا العصبية مما يؤدي الى شلل في حركة العضلات و اذا كانت العضلات المصابة هي عضلات الحجاب الحاجز فالنتيجة عدم القدرة على التنفس. تجاوز عدد الإصابات 3000 أٌصيبَ ما يقارب 300 شخص بالشلل التنفسي في اقل من خمس اشهر مما أدى الى شحة في أجهزة التنفس الصناعي, قام الأطباء بالاستعانة بطلاب الطب لسد الحاجة فكان الطالب يقوم بمناوبة 6 او 8 ساعات يقوم من خلالها إعطاء التنفس للمصابين عن طريق نفخ اليد Ambu bag بأشراف أطباء الاختصاص حيث يقوم المختصين بمراقبة الاوكسجين و ثاني أوكسيد الكاربون بالدم و تغير سرعة و قوة النفخ لكل مريض, أدت هذا الطريقة بتحسين نسبة الوفيات من 95% الى 25%. في حين يكثر الجدل في الوقت الحاضر عن فاعلية جهاز التنفس الصناعي في معالجة مرض كوفيد19 خصوصاً عند إصابة كبار السن و أصحاب الامراض المزمنة و يقوم عدد كبير من الأطباء الى اقناع المرضى او ذويهم بعدم فعالية جهاز التنفس الاصطناعي و تحويل المرضى الى وضعية Do Not Resuscitate أي عدم انعاش المريض في حالة توقف التنقس او القلب

العبرة؛ إعطاء المريض العلاج اللازم و الضروري دون اليأس.

الانسان عدو ما يجهل

ماري مالون طباخة ايرلندية سافرت الى الولايات المتحدة الامريكية عام 1881 و عَمِلت في مجال الطعام في نيويورك, لوحظ ان اكثر الأشخاص الذين يتناولون الطعام الذي أعدته ماري يصابون بالحمى و الاسهال و استمرت هذه الحالة ما بين 1900 الى 1906 الى ان قامت احدى العوائل بتعين الباحث جورج سوبر الذي بدوره اكتشف ان الإصابات مرتبطة بالطباخة ماري. التيفوئيد Typhoid feverمرض بكتيري سببه بكتيريا Salmonella enterica حيث يصاب المريض بالحمى المصحوبة بإسهال شديد و طفح جلدي يتنقل بواسطة الاسنان عن طريق الفم و يمكن للإنسان ان يكون حاملا للمرض من غير اعراض و هذا ما يفسر الحالة عند ماري. رفضت ماري هذا الادعاءات و لم تتعاون مع السلطات بإعطاء عينة من البراز او البول مما دفع السلطات بحجرها لمدة 3 سنوات ثم اطلاق سراحها على ان لا تعود للعمل كطباخة لطيلة حياتها, خالفت ماري الأوامر و قامت بتغير اسمها و عَمِلت طباخة مرة ثانية الى ان تمكنت الشرطة من حجزها مرة ثانية سنة 1915 لحين وفاتها. عرض عدد من الأطباء اقتراح إزالة المرارة لها للتخلص من البكتريا الا انها رفضت بشدة و لم تدرك ماري عدد الناس الذين أصيبوا لتصرفها الغير مسؤول. تماماً كما نرى بعض الناس يكونوا أداة لنشر فايروس كورونا بالاستمرار بالإنكار لحقيقة المرض، وتجاهلهم بالتوصيات الوقاية الصحية.

العبرة؛ تتبع أصول العدوى والقضاء عليها، المريض الحامل ينقل المرض من غير ظهور الاعراض


  • 5

   نشر في 18 أبريل 2020 .

التعليقات

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا