كيف تتحدث النباتات؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

كيف تتحدث النباتات؟

  نشر في 13 يونيو 2020 .

أرى أنك مندهش قليلًا وتتساءل “كيف تتحدث النباتات وهي لا تمتلك أجهزة حسيّة وعصبية كالحيوانات، كما أنها ساكنة مكانها، تتفاعل فقط مع الضوء والماء وبدون أي حركة؟“

سؤالٌ جميل من شخص اعتاد القراءة لي، ولكن أجيبني أنت أولًا، ماذا تعني هنا بالتحدث؟ فإن كنت تقصد التواصل، فبالتأكيد تتواصل النباتات مع بعضها البعض، سأشرح لك.. بغرض التعامل مع البيئة، تنتج النباتات كل أنواع الإشارات الكيميائية، بل يستطيعوا مشاركتها مع بعضهم البعض عن طريق مسارين، التربة والهواء.

ففي التربة تتواصل النباتات عن طريق الفطريات؛ كما تعرف أن للنباتات علاقة قويّة بالفطريات؛ حيث تستعمر الأخيرة جذورها لتساعدها على امتصاص الماء والغذاء، ولكن بدورها أيضًا تكوِّن شبكة تواصل كبيرة —مثل تلك التي تقرأ المقالة عليها عندنا— وبذلك تجعل التواصل بينهم سهلًا عن طريق الرسائل الكيميائية التي تحدثنا عنها مسبقًا.. وسأذكر من ذلك مثالًا لنبتتين مشهورتين.

أولهما الطماطم، التي عندما تتعرض لبعض الأمراض والآفات الڤيروسية حيث ينشط فيها جهازها المناعي، تبدأ ببث إشارات لفصائلها الأخرى كي تحفِّز جهازها المناعي.

وأما الفاصولياء فتطمئن على بعضها البعض من وقت إلى آخر عن طريق التربة، فمثلًا عندما تتعرض نبتة إلى آفة المّن الشهيرة، فإنها ترسل إشارات إلى النبتة الآخرى فتحفزها لإنتاج الدبابير آكلة المّن.

كم من مرةٍ مررت من جانب نبات ما وشممت رائحة عشب تفوح؟ دعني أحدثك المسار الثاني لمشاركة الإشارات، حيث يُرجع العلماء ذلك للعناصر الكيميائية التي ترسلها النباتات عن طريق الهواء. ففي إحدى التجارب التي تمَّت على النباتات الخشبية أمثال الدغل العشبي (Sagebrush) قام العلماء باتلاف النبات عمدًا بالحشرات، ولكن في الصيف التالي لاحظوا أن العدد الذي تأثر بذلك العملية أقل، فاستنتجوا —بعد عدة تجارب— أن هذا النبات يرسل إشارات كيميائية إلى بعضه في حالات الخطر، مما يحفز المستقبِل للتعديل في كيميائيته الداخلية لمجابهته. كما أنه ببساطة نلاحظ عند إطلاق هواء على نبات ما، فإنه سيتأثر النبات الأقرب للهواء أكثر مما بعده وهكذا بالتدريج.. ماذا تتوقع؟

ولكن لنتساءل معًا.. ما الذي يدفع نبات ما لفعل ذلك رغم المنافسة القائمة بينهم؟ وهنا يخبرنا بعض العلماء أنه قد يكون للمحافظة على وجود النوع، أو ما هي إلا إحدى آليات الدفاع الذاتي.

لوحظ أيضًا أنه كلما كانت النباتات أكثر تشابهًا كلما كانت عملية التواصل بينهم أسهل، ولكن رغم ذلك، وُجد أن بعض النباتات الغريبة عن النوع الواحد تستطيع تشفير إشارات الآخرين وفهمها ببساطة. وفي النهاية كما قرأت تستطيع النباتات الارسال والاستقبال والتواصل وما إلى ذلك، وليتنا نستطيع التواصل معهم بهذه الطريقة، ربما يساعد على استمرارنا معًا.



  • فؤاد ياسر عامر
    طالب بكلية طب عين شمس، أهتم بالفنون والآداب، كما أؤمن بأن العلم هو الطريق الوحيد نحو التغيير.
   نشر في 13 يونيو 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا