يوسف صديق و الظباط الأحرار - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

يوسف صديق و الظباط الأحرار

  نشر في 19 ماي 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .


   

إستقبلت قرية زاوية المصلوب مركز الواسطى بمحافظة بنى سويف فى 3يناير 1910 العسكرى الشاعر -يوسف صديق-. إلتحق بالكلية الحربية 1930 وتدرج فى الجيش المصرى حتى شارك فى حرب 1948 وتمكنت قواته من الوصول إلى بلدة أسدود وإستطاعت الإحتفاظ بهذا الموقع حتى نهاية الحرب وإنسحاب الجيش المصرى إلى غزة. إنضم إلى تنظيم الظباط الأحرار فى أكتوبر 1951 وكان دوره فى ليلة 23يوليو أن يكون على رأس قوة إحتياطية صغيرة إلى رئاسة الجيش بعد إحتلالها من التنظيم لتأمينها. سارت الأحداث بيوسف صديق كما لم يتوقعها هو فإستحال الرفاق إلى السجانين والمطاردين لدرجة منعه من العودة إلى وطنه، ومن الإعتقال وتحديد الإقامة إلى نهايته العارف بها. موته فى ابريل 1975. 

يوسف صديق فى حرب فلسطين:

بداية من حرب 1948 وبعيدا عن ثوابت التاريخ المصرى "الأسلحة الفاسدة و حصار الفالوجا" وبإزالة الحصار عن رسالة القائد العام للقوات المصرية الفلسطينية .

"كتيبة البنادق السابعة المشاه كتيبة يوسف صديق أنى أعتبر المواقع الدفاعية لهذه الكتيبة مثالا يحتذى به....وأتعشم أن يحاول جميع القادة الوصول بكتائبهم إلى هذا المستوى"!!

يوسف صديق وتنظيم الظباط الأحرار:

فتداعيات نكبة 48 فى مصر كانت من أساس أسباب نشأة تنظيم الظباط الأحرار.كما تعلمنا فى مدارسنا. فرشح الظابط وحيد جودة يوسف صديق للانضمام إلى التنظيم. المدقق فى تاريخ حركة الجيش سيرى مشهد تصويب السهام على دور يوسف صديق من كل مذكرات خدام الزعيم. فالبداية مقابلات كثيرة بين عبدالحكيم عامر و جمال عبدالناصر ويوسف صديق ثم إجتماعات العريش فى منزله نهاية بدوره المهتوك عرضه. كان مرسوما له أن يتحرك بقوة صغيرة إلى رئاسة الجيش، فتحرك قبل موعده لعلمه بإجتماع قادة الجيش مع الملك لأجهاض حركة الظباط الأحرار وبفضل مخالفته للتعليمات إستطاع القبض على معظم القادة. وكانت نيران قواته-الوحيدة فى تلك الليلة- هى الرد على محاولة رئيس أركان الجيش المقاومة. نجح إستيلاء الظباط الأحرار على الجيش والحكم، وإختفى الأحرار الزائفون وظهر الملوك.

 فإعدام العاملين  خميس والبقرى وقرارات يناير 1953 ومواقف يوسف صديق من الديكتاتورية العسكرية الناشئة، فقدم إستقالته من مجلس قيادة الثورة. 

دفع يوسف صديق ثمن مواقفه الثورية:

القبض على أفراد عائلته ليتراجع عن مواقفه. وبعد فشلهم بالسفر إلى سويسرا بحجة علاجه!!. قضى ثلاثة أشهر فى الغربة ورفضوا عودته إلى وطنه ولكنه عاد . كان من المستحيل أن تمر أزمة مارس،تعبير أزمة هو ثابت أخر من ثوابتنا التاريخية، دون أن يثور على الديكتاتورية العسكرية الكاملة الأركان فنال ما يستحقه. الإعتقال فى السجن الحربى حتى 1955 ثم الإفراج وتحديد الإقامة.

فمهما حاول الزعيم وخدامه من تهميش دور يوسف صديق فالاحداث التاريخية والمواقف منها هى الأبقى.

 "نحن نعلم أن السجن منزلنا.....حتى تدك حصون الإفك والزور

ونحن تعلم أن الموت موردنا.....نلقاه فى الله فى بشر وتكبير" (يوسف صديق)


  • 1

   نشر في 19 ماي 2016  وآخر تعديل بتاريخ 18 نونبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا