شقة للإقامة في كل أنحاء العالم، قصة نجاح شركة AirBnB - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

شقة للإقامة في كل أنحاء العالم، قصة نجاح شركة AirBnB

كيف نجحت شركةAirBnB

  نشر في 31 أكتوبر 2014  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

في سنة 2007 كان بريان شيسكي يستعد للمشاركة في مؤتمر علمي رائد في مدينة سان فرانسيسكو، لكنه فوجئ عند البحث عن الإقامة في الفندق المخصص للمؤتمرأن جميع غرفه قد تم حجزها، مما دفعه إلى تقديم سكنه معوجبة الإفطار إلى عدد من الأجانب الذين حضروا الحدث. دفعت هذه التجربة كل من بريان و صديقه جو إلى تاسيس شركة إير بي إن بي AirBnB سنة 2008 لتأجير كل أو جزء من المنازل الخاصة و أماكن الإقامة.

من فكرة بسيطة إلى شركة عالمية

تنطلق فكرة شركة إير بي إن بي AirBnB من أنه بإمكان كل شخص تسجيل منزله على موقعها مع إضافة المعلومات عن المنزل و الجزء المخصص للتاجير، عدد الأيام التي ينوي الزائر قضائها إضافة إلى الخدمات الأخرى المقدمة. بساطة الفكرة جعلتها تدخل في المنافسة بشكل كبير مع مواقع الإعلانات و تأجير الشقق عبر العالم.

لم تكن بداية هذه الشركة بالسهلة حيث واجهت عوائق كبيرة في إقناع الملاك بتسجيل شققهم بالموقع، حيث دفع ذلك في بعض الأحيان عمل الشركة الصغرى إلى زيارة الناس في منازلهمو محاولة شرح فكرة الشركة و إقناعهم. لكن في البداية غالبا ما كان الطلب يقابل بالرفض..لكن الثقة والمساعدة التي حظيت بها الشركة الصغرى من طرف داعم الشركات الصغرى واي كومبيناطور YCombinator في وادي السيليكون عجل بنجاح الفكرة و انتشارها على نطاق واسع.

مواجهة خطر الإفلاس

في عام 2009 واجهت AirBnBخطر الإفلاس، حيث كانت مداخيل الشركة منخفضة جدا، حوالي 200دولار في الأسبوع، وهذا لن يوفر حتى راتب المؤسسين، ولن يضمن بقاء الشركة. لم يكن هناك شيء يبشر بالنمو حيث كانت كل المعاملات مستقرة بشكل ملحوظ. ماهي المشكلة إذن؟ نموذج العمل؟ قصور تكنلوجي؟ سوء فهم؟ أو منتج غير مناسب؟ .. لكن سرعان ما تبين أن المشكل أبسط بكثير.

في ذلك الوقت كان إلتقاط الصور للمنزليتم من من طرف أصحابها مباشرة عن طريق أجهزتهم النقالة، النتيجة أن الشقق كانت تبدو رهيبة في الصور..أدى ذلك بالمؤسسين لزيارة أحد المنازل بنيويورك (واحد من الصور السيئة) ليجدو أن المنزل كان لطيفا عكس ماتبينه الصور، قامو بعد ذلك بأخذ صور عالية الدقة لتحل محل الصور السيئة. في نهاية الأمر قام المؤسسون بزيارة شخصية لكل شقق نيويورك و إستبدال الصور في الموقع بصور عالية الجودة.

بعد أسبوع من إستبدال الصور تضاعفتالإيرادات إلى 400 دولار في الأسبوع للمرة الأولى منذ 8 أشهر. 

نجاح و توسع

يوفر موقع أو تطبيق الهاتف منبرا للبحث، الإستعلام و حجز الشقق للإقامة للشخص أو السائح الذي يريد الإيجار، و يغطيأكثر من 500000 إقامة في أكثر من 33000 مدينة و 192 بلدا.. نموذج ربح للشركة هو تشاركي Sharing Modelيتم فيهتحديد سعر الشقة أو الإقامة لليلة الواحدة من قبل المضيفين، تحصل فيه الشركة على ما مقداره%3 لسعر الليلة الوحدة.

بلغت قيمة الإستثمارات التي وضعت في الشركة ما مجموعه 500 مليون دولار، و قيمة الشركة المالية 10 مليار دولار حسب مجلة نيويورك تايمز.

خلاصة

 الأفكار البسيطة التي ساعدت على حل مشكل الإقامة في عدة بلدان في العالم، إضافة إلى تقبل الرفض والنقد، و تجاوز أزمة النمو و نموذج الربح التشاركي الفريد، عوامل ساعدت إير بي إن بي AirBnB على التوسع والنجاح .


  • 6

  • عبد الله العبُّوس - Abdellah El Abbous
    شريك مؤسس لمنصة مقال كلاود، وشركة خدمات الويب ديفين ويب - مهتم بخدمة الويب + المحتوى العربي الإليكتروني + القراءة + ريادة الأعمال - أنشر بين الفينة و الأخرى بعض الخربشات
   نشر في 31 أكتوبر 2014  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا