اين ستكون عدن .. بعد إيقاف الحرب في اليمن ؟ - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

اين ستكون عدن .. بعد إيقاف الحرب في اليمن ؟

اين ستكون عدن .. بعد إيقاف الحرب في اليمن ؟

  نشر في 09 ماي 2021 .

اين ستكون عدن .. بعد إيقاف الحرب في اليمن ؟

بقلم/ عبدالرحمن علي علي الزبيب

باحث ومستشار قانوني – اليمن

Law711177723@yahoo.com

يلوح في الأفق القريب بوادر إيقاف الحرب في اليمن خلال الثلاثة الأشهر القادمة او ستة اشهر كأقصى حد والشروع في إجراءات ومفاوضات سياسية لضمان استدامة إيقاف الحرب وانخراط جميع الأطراف في حل سياسي توافقي ..

الجميع بدأ يرتب أوراقه لما بعد الحرب ولكن ؟

عدن ..

اين ستكون بعد الحرب ماهي تطلعاتها ما هي أولوياتها ماذا تريد هل رتبت اوراقها المتناثره ؟!!!

تساؤول كبير بحاجة الى إجابة عاجلة في واقعها وليس فقط في الأوراق والمقالات والبيانات ...

لماذا لانتكلم عن المناطق الأخرى عن ترتيب اوراقها لما بعد إيقاف لماذا نتكلم فقط عن عدن ؟!!!..

نتكلم عن عدن لانها المنطقة الوحيدة التي لم ترتب اوراقها حتى الان والذي ربما تأخيرها سيتسبب في تعطيل كافة الأوراق فـ عدن هي الورقة الرابحة وهي أساس كل حل اذا ماتم إدارة ذلك بشكل صحيح يجمع الجميع وينظم الجميع في احضانها الدافئة .

بإمكان عدن ان تكون واحة جميلة لا أقول مدينة فهي اكبر من مدينه انها منطقة لها مستقبل زاهر بامكانياتها التي اثخنتها الحرب وباهاليها القادرين على صنع واقع افضل وجديد لعدن وللمنطقة لكنها مثل الذهب مهما تراكمت عليها المصاعب والمحن سينجلي عنها الصدأ سريعا وتعود كما كانت ...

التقيت يومنا هذا الاحد 9-5-2021م بأحد أبناء وناشطي عدن الاوفياء شرح لي واقع عدن المؤلم وكنت اجيب عليه بالامل و التفائل كانت رائحة عدن الطيبة تفوح في المكان رائحة البحر والجبل والبساطة والصدق والإصرار والصمود رغم الصعاب هكذا هي عدن وهكذا أبنائها كنت اتسائل في اللقاء اين ستكون عدن بعد إيقاف الحرب في اليمن كنت أتمنى منه الإجابة عليه ولكن أحببت ان أشارك هذا التساؤل لجميع أبناء وبنات عدن وأتمنى الإجابة عليه قبل فوات الأوان .. أين ستكون عدن بعد إيقاف الحرب في اليمن ...

عدن قد تكون فنار ونقطة ضوء في واقع المنطقة المظلم قد تكون دليل لارشاد التائهين نحو الطريق الصحيح سيكون لها الكلمة الأقوى والاهم اذا رتبت اوراقها بشكل صحيح ..

يجب ان يكون لـ عدن وضع استثنائي بعيداً عن أي تجاذبات أخرى تستفيد عدن المحرومة وهي المستحقة والأفضل ..

من المؤلم جداً ان عدن مازالت غارقة في فشل الخدمات العامة البسيطة ماء كهرباء انترنت طريق صرف صحي أزمات مشتقات نفطيه غاز ربما يراد لعدن وأهالي عدن ان ينشغلوا بهذه المواضيع لكي لايتطلعوا للتفكير بصوت عالي بمواضيع اهم ربما سيكون طرح تلك المواضيع الأخرى بقوة ونظام سيحقق تغيير كبير في خارطة المنطقة ...

يجب ان تبدأ الجهود الحثيثة من الان لإخراج عدن من عنق الزجاجه ومن مخنق أزمات الخدمات العامة والمشتقات النفطية والغاز لتنطلق نحو افاق اكبر واعظم حيث موقع عدن العظيم يجب ان نتوقف عن الانجرار نحو مربع الخدمات العامة وانشغال عدن بها يستلزم ان نتطلع لمستقبل عظيم مؤمنين به دون ادنى شبهه ..

أتوقع ان الحرب في اليمن ستتوقف خلال ستة اشهر كاقصى وقت الجميع في العالم والاقليم والداخل وصلوا الى قناعة تامه بأهمية إيقاف الحرب في اقرب وقت ممكن في اليمن كونها تحولت الى حرب استزاف للجميع والجميع اصبح مقتنع ان اليمن تحولت الى مستنقع كبير كلما استمرت الحرب كلما كان الخروج منها صعب وستغرق كما غرق السابقون ..

ليس من العيب ان يرتب الجميع اوارقه لما بعد الحرب ويبدأ تحركاته المبكره في كافة المجالات لتحقيق أهدافه ... العيب هو ان تكون ورقة بيد الاخرين وان لاترتب اوراقك بنفسك ...

إمكانيات عدن وقدرات أهلها كبيرة جداً قد تكون عدن هي القاطرة والرافعة التي ستنتشل الجميع نحو مستقبل افضل اذا رتبت اوراقها بشكل صحيح وستكون عدن في مقدمة الجميع في ذلك المستقبل الزاهر انا لست متفائل بـ عدن ودورها الهام جداً أنا مؤمن جداً جداً بها ..

وفي الأخير :

نتمنى ان يقوم الجميع في عدن بتقييم ودراسة موقف عدن لما بعد الحرب اين ستكون عدن وأين مصلحة عدن كافة أوراق عدن يجب ان يتم ترتيبها لتحقيق الأهداف المشتركة لابناء عدن يجب ان يتم مضاعفة الجهود في عدن لاخراج عدن من عنق الزجاجه من مربع الخدمات العامة المتردية وان يتم تفعيلها وتشغيلها وتوفيرها دون انقطاع وتوجيه اصبع الاتهام ضد المتسببين بذلك الذين لايعقون فقط تلك الخدمات بل يحاولون تقييد عدن من الانطلاق نحو مستقبل افضل وزاهر لها وللجميع ..

نتألم ونتوجع لوضع عدن ولكننا متفائلين ومؤمنين بانها سحابه صيف ستقشع قريباً وصدأ بالي سينجلي لتصدع عدن مرة أخرى كما كانت دوماً .

يجب ان يبدأ من الان مناقشة مفكري وقيادات وأبناء عدن مستقبلها وترتيب اوراقها كي لايفوتها القطار الذي لن يعود عدن امام فرصة تاريخية لتثبت وجودها وجودتها وقوتها وروعتها وتفرضها لمستقبلها مابعد إيقاف الحرب في اليمن .

يجب ان تنسق جهود لجميع في عدن لتحقيق الأهداف العامة والمصلحة العامة للجميع دون تمييز ولا استنثاء سؤال كبير وهام اذا تم الإجابة عليها سيتحقق التغيير الإيجابي لـ عدن والمنطقة وستكون اثارها الإيجابية ممتدة لعقود قادمة ونأمل الإجابة على هذا السؤال .. #اين_ستكون_عدن_بعدإيقاف_الحرب_في_اليمن؟



  • Alzabib
    قانوني وناشط حقوقي واعلامي اكتب دراسات قانوني وحقوقية وانشرها في عدد من الصحف والمواقع الإخبارية بشكل دوري - اسبوعي - كما أشارك في اعداد وتنفيذ برامج إذاعية وتلفزيونية اسبوعية لمناقشة قضايا الناس والمساهمه في معالجتها ...
   نشر في 09 ماي 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا