الصحراء من خلال نظرة كاميل دولز - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الصحراء من خلال نظرة كاميل دولز

  نشر في 13 ديسمبر 2016 .

تراكمت الكتابات حول الصحراء منذ الزمن الغابر, فلم يعد الباحث المتمرس بمقدوره تصنيفها بين الواقعي والمتخيل, الخرافة والاسطورة, الصدق والكذب... فقد لعبت منذ فجر التاريخ دورا فعال في احكام الصلات السياسية والتجارية ما بين دول الساحل ومناطق افريقيا الشمالية. هذا الدور الذي اتسم به هذا القطر الجغرافي, زد على ذالك نافدته المفتوحة على الاطلنتي جعلته محط انظار القوى الاستعمارية التوسعية لاسواء الفرنسية اوجارتها الاسبانية والبرتغالية او حتى ابن عمومتها الانجليزية..

وما دمنا قد اشرنا في البداية الى الكتابات حول الصحراء فهناك اقلام اشعلت لهيبها للكتابة والتدوين, وتلك حال عدد لا يستهان به من اقلام الجغرافيين كا:" اليزي ريكلوس" في كتابه " الجغرافية الكونية الجديدة "او الانثروبولوجيين كا:" دافيد هارت" الذي قام بدراسة حول القبائل الصحراوية دراسة معنونة ب "البنية الاجتماعية للركيبات البدو في الصحراء الغربية" سنة 1962, والباحث الذي كتب عن كل قبائل الصحراء" مارتي". ومن جهة مختلفة كان الدافع الى زيارة الصحراء دافعا سياسيا محضا يستهدف جمع المعلومات وكتابة التقارير عن المنطقة, مثل ما حدث مع الكولونيل" فانسان "1860و" ليونولد باني" عام 1859ومن جهة ثالثة كان الهدف من زيارة الصحراء والاقامة بين مروجها وتلالها الجذباء لاستكشاف وصعود قارب المغامرة كما حدث مع" روبير ادام" و"كاميل دولز" الذي هو مادتنا الاساسية.

كاميل دولز احد اشهر الرحالة في القرن 19 الذي انجبته فرنسا, فتن بالصحراء وهو ابن 22 ربيعا وقرر ان يصبح اول اوروبي تخطوا قدماه ارضا لطالما سمع عنها مسلسل من الاساطير والخرافات التراجيدية المؤلمة, على شاكلة الاساطير اليونانية القديمة حيث الكائنات بوجوه بشرية, وشعر طويل يرتدون جلود, ويحملون خناجر وبنادق... لكن اهتمام دولز بالعلوم الطبيعية اشعل في نفسه حب ركوب قوارب الاستكشاف والمغامرة.. حملته سفينة اديلايد نحو غايته بعد صراع مع الرياح والامواج دام ايام,حتى يجد نفسه على ساحل "راس بوجدور" وحيد وسط عالم لا يمت له بصلة لا من قريب ولا حتى من بعيد. عانى ما عانه وسط بيئة البيضان بيئة القاسية المعالم والحروف, حتى ابناءها يجدون صعوبة في تاقلم والتكييف, لكن بذكائه وقوة ايمانه الراسخ استطاع ان يضمن لذاته مكانا تحت الشمس.. حيث قضى خمسة اشهرفي اعماق فيافي الصحراء الغربية الموحشة كما وصفها متنقلا بين كل من "راس بوجدور" و"ادرار" ثم "زمور" و"الحمادة" حتى "تندوف" وصولا الى "وادي نون_كليميم",ولقائه باعيان الصحراء انذاك لكي يبثوا في امره كا الشيخ ماء اللعينين ثم شيخ ولد بيروك.وكانت ثمرة رحلته الى الصحراء هذه تدوينه نص رحليا بعنوان "خمسة اشهر لدى البيضان في الصحراء الغربية"وجد صدى عند كل المهتمين بشؤون الصحراوية, حيث رصد بنظرة الى حدا ما يمكن ان نعتبرها نظرة سوسيوانثروبولوجية _الملاحظة بالمشاركة_ رصد التنظيم الاجتماعي والقبلي العشائري, وكاننا امام كيان سياسي ما قبل الدولة الذي ساد خلال تلك المرحلة, وكذا الهيمنة الابيسية السائدة داخل الاطار المجتمعي اضافة الى عدد من الطقوس ذات الطابع الديني العقائدي .

مما تقدم فإننا لم نتغيا إلا الإشارة إلى أهمية الرجوع إلى هذه التدوينات الرحالية للرحالة والمستكشفين, لاستنباط ذلك الفيض الكبير من المعطيات والإشارات التاريخية والاجتماعية الهامة, التي قد تمكن الباحثين والمهتمين بهذا المجال من كتابة تاريخ هذه المنطقة بشكل أفضل. والاشارة كذالك الى عدم الاهتمام الصرف بالكتابات والحوليات والكتب الرحلات الغربية المليئة حقيقة بالمعطيات المهمة، لكنها مليئة أيضا بالأكاذيب، التي وإن فطن الباحث اليقظ إليها، فإن الباحث الغير متمرس يسقط ضحية أمام إغراءاتها المعرفية الزائفة.


  • 1

   نشر في 13 ديسمبر 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا