الإطار المفاهيمي للتطبيقات المتنقلة القائمة على الرعاية الصحية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الإطار المفاهيمي للتطبيقات المتنقلة القائمة على الرعاية الصحية

الصادق جمال الدين الصادق

  نشر في 13 ماي 2019  وآخر تعديل بتاريخ 13 ماي 2019 .

نبذة مختصرة:

ومن المسلم به على نطاق واسع أهمية مواءمة تكنولوجيا المعلومات مع استراتيجية الشركات، ولكن عدم وجود إطار مناسب غالبا ما يمنع الممارسين من دمج تكنولوجيات الإنترنت الناشئة (مثل خدمات الويب والتكنولوجيات المتنقلة) ضمن استراتيجيات المنظمات بفعالية. يقدم هذا الفصل إطارا يعالج مسألة نشر خدمات الويب بشكل استراتيجي ضمن إطار الرعاية الصحية القائمة على الجوال.

يتم تطوير إطار عمل ليتناسب مع الفوائد المحتملة لخدمات الويب مع استراتيجية الشركة في أربعة أبعاد تجارية: الابتكار، عملية الرعاية الصحية الداخلية، مسار المرضى، وإدارة مؤسسة الرعاية الصحية. ويدعي صاحب البلاغ أن الفوائد الاستراتيجية لتنفيذ خدمات الويب في منظمة الرعاية الصحية يمكن ألا تتحقق إلا إذا خططت مبادرات خدمات الويب ونفذت في إطار استراتيجية تكنولوجيا المعلومات التي تم تصميمها لدعم استراتيجية عمل تلك المنظمة الرعاية الصحية.

خلفية:

خدمات الويب هي تكنولوجيات ذات جذور في نموذج عمل خدمة تقديم الخدمات (أسب) تستخدم غالبا لأتمتة الروابط بين التطبيقات (هاجيل، 2002). ومن المتوقع عموما أن تجعل وصلات النظام الحرجة ليس فقط ممكنة ولكن أيضا سهلة ورخيصة (كريجر، 2003؛ سليبر & روبينز، 2001).

ومن الفوائد المتصورة لخدمات الويب أن تكون المنظمات قادرة على التركيز على كفاءاتها الأساسية (بيرسيد سوفتوار ليميتد، 2003). ورأى مقدمو الخدمات أن تسليم التطبيقات البرمجية عن بعد من شأنه أن يفرج عن المديرين من المشاكل الدائمة المتمثلة في إدارة أقسام تكنولوجيا المعلومات الداخلية، مما يتيح مزيدا من الوقت لتطوير تكنولوجيا المعلومات واستراتيجية الأعمال الإلكترونية بدلا من العمليات اليومية (كيري، ديساي، & كاهن، 2004). وقد استخدم هذا التبرير في الأشكال التقليدية للاستعانة بمصادر خارجية على مدى سنوات عديدة.

وصف المشروع: برنامج نتيونال لبرنامج المعلوماتية:

ونبيت هي مبادرة من قبل هيئة معلومات خدمة الصحة الوطنية، ولدت نتيجة لعدة خطط لوضع استراتيجية إس إس قابلة للتطبيق ل نهس (نسيا، 2003؛ وانليس، 2002). وقد تم تصميم نبيت لربط قدرات تكنولوجيا المعلومات الحديثة إلى تقديم خطة نهس وضعت في عام 1998. جوهر هذه الاستراتيجية هو اتخاذ وزيادة التحكم في المواصفات، والمشتريات، وإدارة الموارد، وإدارة الأداء، وتقديم المعلومات وتكنولوجيا المعلومات (نسيا).

ونفيت هو عنصر أساسي في تقديم خطة نهس. وقد أنشأت 6 مليارات جنيه استرليني من المعلومات البنية التحتية، والتي يمكن أن تحسن رعاية المرضى من خلال زيادة كفاءة وفعالية الأطباء وغيرهم من الموظفين نهس. وتهدف الخطة إلى معالجة ما يلي:

• إنشاء خدمة سجلات الرعاية الصحية الوطنية (نهس) سجلات عبر نهس.

• جعلها أسهل وأسرع ل غ (الممارسين العامين) وغيرهم من موظفي الرعاية الأولية ل كتاب المواعيد المستشفى للمرضى.

• توفیر نظام للإرسال الإلکتروني للوصفات الطبیة.

• ضمان أن البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات يمكن أن تلبي احتياجات نهس الآن وفي المستقبل.

ادارة معلومات المريض:

عند النظر في نشر أي حل البيانات المتنقلة، والموثوقية والكفاءة، و الأمن أمر ضروري، لا شيء أكثر مما هو الحال في خدمات الطوارئ إذا كان ليتم إنقاذ الأرواح. ولدعم مثل هذا االتصال للمعلومات الحرجة والشخصية، كان هناك طلب متزايد على إنشاء طرق إلكترونية لتخزين المعلومات السريرية وتتبعها. وهذا يتطلب الحل لبعض المشاكل المعمارية الأساسية في بيئة الرعاية الصحية: التدرجية، والموثوقية، والاسترداد، المفردات القابلة للتبديل، والتكامل.

تشعر معظم منظمات الرعاية الصحية في أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية أنها يجب أن تشارك في هذه التكنولوجيا الناشئة الرعاية الصحية من أجل البقاء على قيد الحياة الطلب المتزايد لخدمة بيئة المريض المتطورة باستمرار.

وقد توصل البحث إلى سببين يدفعان مؤسسات الرعاية الصحية إلى إيلاء اهتمام كبير للرعاية الصحية المتنقلة:

• هذه المنظمات هي دفاعية. هناك اعتقاد عام بأن الوافدين الجدد في سوق تقديم الرعاية الصحية قد يكون التآمر لاستخدام وظائف جديدة المتاحة من خلال استخدام الرعاية الصحية المتنقلة لمهاجمة مقدمي الخدمات الأساسية ".

• الحديث عن السبب السابق هو فهم أن الرعاية الصحية المتنقلة يمكن أن تحقق إمكاناتها. إذا حدث ذلك بنجاح، فإن الرعاية الصحية المتنقلة ستكون جذابة جدا اقتراح تجاهل، والانضمام في وقت لاحق قد تكون مكلفة للغاية.

الحالة 1: الصحة المتنقلة:

أطلقت شركة موتورولا، جنبا إلى جنب مع شركائها، خدمة التطبيب عن بعد في مستشفى هارفارد التعليمي تسمى موتوهالث في أواخر عام 2004. يستخدم الحل موتورولا الهواتف النقالة لمساعدة المتخصصين في الرعاية الصحية لرصد مزمن المرضى الذين يعانون من الروتين اليومي العادي. وقد تم تصميم هذا المنتج لتلبية راحة العميل، وكطريقة سرية لمراقبة المرضى في البيئة المتنقلة، يمكن أن تحل محل في المنزل وأجهزة مراقبة المنزل. ونتيجة لذلك، فإنه يعطي المريض المزيد من الاستقلال لمواصلة الأنشطة اليومية تقريبا في أي مكان يحلو لهم. هذه الطريقة لتقديم الرعاية الصحية يدفع الرعاية الصحية والخدمات من المؤسسات الصحية عالية التكلفة. فهي تمكن جسد المريض من أن تصبح نقطة الرعاية وتصبح تكنولوجيا الرعاية الصحية المتنقلة الجسر لجسم المريض، مما يتيح تقديم الرعاية والمشورة التعليمية والدعم عن بعد وبشفافية.

وقد أثبتت هذه الحالة أنه عندما يتم تنفيذ تكنولوجيا الرعاية الصحية المتنقلة كجزء من برنامج الرعاية الصحية الشاملة، فإنه يمكن إعطاء مقدمي الرعاية الصحية تحديثات يومية مفيدة على مستويات المريض الفسيولوجية مثل ضغط الدم، ومستوى الجلوكوز، والسيطرة على الوزن. وتسهل هذه الطريقة في الرعاية الصحية اتخاذ إجراءات استباقية للعلاج، مما يؤدي إلى عدد أقل من المستشفيات والزيارات إلى غرف الطوارئ، مما قد يخفض الطلب المتزايد على تكاليف توفير الرعاية الصحية والخدمات للجمهور.

الحالة 2: نظام الرصد المتفشي

قامت أوراكل، جنبا إلى جنب مع شركائها في لندن، بتجربة منصة تكنولوجيا واجهة الاستشعار اللاسلكية في منتصف عام 2005. واستخدمت قدرات قاعدة بيانات متقدمة للمعاملات، وعرضت إمكانية تحويل العلاج وإدارة الأمراض المزمنة لملايين المرضى. ويهدف هذا المشروع إلى تحقيق وفورات الحجم لأشباه الموصلات في صناعة الرعاية الصحية مع مزاياه في الوقت الحقيقي، والرعاية الشخصية وتسليم بعض شكل من أشكال الاختراق. واستند هذا النظام على منخفضة التكلفة، يمكن التخلص منها، متكاملة رقاقة واجهة الاستشعار.

نظرا لرقاقة منخفضة جدا و حجم البطارية صغير جدا، فإنه يمكن ارتداؤها على الجسم مع حرية الحركة الكاملة، أو يمكن زرعها. مثل هذه التكنولوجيا المتنقلة للرعاية الصحية متوافقة مع مجموعة واسعة من أجهزة الاستشعار (انظر الشكل 4)، وبالتالي يمكن تكوينها للكشف عن العلامات الحيوية مثل تخطيط القلب الكهربائي (إليكتروكارديوغرام) والأكسجين في الدم والجلوكوز، ودرجة حرارة الجسم، والتنقل. ويمكن للجهاز أيضا معالجة حيوي والبيانات فلتر الحدث (بما في ذلك المخالفات في ضربات القلب أو ضغط الدم) وإرسال التفاصيل إلى الهاتف المحمول أو الكمبيوتر الشخصي عن طريق الطاقة المنخفضة، قصيرة المدى صلة القياس الراديو فائقة.

ومن شأن إدخال المزيد من التحسينات على هذا النوع من تكنولوجيا الرعاية الصحية المتنقلة أن يعزز نوعية وكفاءة المرضى الذين يتلقون خدمات الرعاية الصحية الوطنية في المستقبل. ويمكن أن تسمح بما يلي في الرعاية الصحية في المستقبل:

• توفير الرعاية في الوقت المناسب وأكثر شخصية.

• توفير حرية لم يسبق لها مثيل، والمرونة، والسيطرة على المرضى.

• إدراج إمكانيات مثيرة للممارسين الطبيين لتقديم المستهلكين في نهاية المطاف

البنود التي يقوم الاختيار على أساس الجودة والكفاءة.

استنتاج:

وقد قدم هذا الفصل أمثلة على تكنولوجيات الرعاية الصحية المتنقلة (دراسات الحالة) التي يمكن أن تساعد في تقديم الحلول المتنقلة بنجاح في أنواع معينة من خدمات الطوارئ.

عند النظر في نشر أي حل للبيانات المتنقلة، الموثوقية والكفاءة والأمن ضرورية، لا شيء أكثر مما هو الحال في خدمات الطوارئ إذا كان ليتم حفظ الحياة. وتتيح التكنولوجيا اللاسلكية والمتنقلة الفرصة لتعزيز الخدمات بشكل كبير، ولكن لا تزال هناك تحديات يتعين مواجهتها إذا أريد التوصل إلى حل فعال من حيث التكلفة.



   نشر في 13 ماي 2019  وآخر تعديل بتاريخ 13 ماي 2019 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا