أماكن من الخيال على ألسن العوام - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

أماكن من الخيال على ألسن العوام

أماكن خيالية في الكلمات العامية

  نشر في 08 يونيو 2022 .

هذه مقالة ترصد الأماكن الخيالية في الكلمات العامية,وبطبيعة الحال أقصد العامية العربية باللهجة المصرية. ويجب التمييز هنا بين العبارات الاستعارية (التي يمكن تصنيفها ضمن العبارات الدارجة) وبين الأمثلة الشعبية,والفرق قد لا يكون واضحا لكاتب المقال نفسه,مما سنتناوله في مقال آخر. لكن نوضح أن المثل هو تشبيه ينبثق من قصة صارت معروفة ومعترف بها ومتعارف على إستخدامها. بينما تلك العبارات تقع في باب العشوائية عن تنظيم الأمثال والأقول حتى لو كان أصلها منها.

هذه عبارات ذكرت أو أشارت إلى أماكن خيالية نعرض منها سبعة أماكن.

جدير بالذكر أن المقال غرضه التركيز على التصورات التي يتخيلها من يستمع إلى تلك العبارات والأمثلة. وليس البحث وراء أصولها.


[1] مالطة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصورة الذهبية والفاحشة عن مالطة أنها جزيرة خضراء وسط بحر أزرق يسكنها أناس حفاة عراة يتشاركون اللهو ويتبادلون الزنا مع بعض.

مالطة هي مكان تمارس فيها الرذائل بأنواعها المختلفة,وبحرية مطلقة,دون رقيب أو حسيب,أو موانع أو معوقات من أي نوع. كما أن مواطنيها,غير أنهم يمارسون الرذيلة فهم لا يملكون من الفضيلة شيئا,ولا حتى النية للتغير أو الاستعداد للتحسن. وليس مجرد خواء أخلاقي فحسب,بل وبرود عاطفي. فلا تجد منهم أي تعاطف تجاه الآخر. ولن يتأثروا بأي فعل نبيل. وذلك ليس للشذوذ الأخلاقي والعاطفي فحسب,بل وذهني أيضا. فهم إما مختلين في عقولهم,مريضين في نفوسهم,وإما جهلاء لا يعلمون عن الخير شيئا ولم يخبروه قط. لذا كل هذه العوامل تجعلهم منعزلين حسيا عن أي تأثر من سماع آذان الجوامع أو أجراس الكنائس.

لذا ضرب المثل فيه أهل المالطة,القائل (كأنه يؤذن في مالطة) في وصف ذلك المؤذن الذي يؤذن بلا جدوى في مدينة بلا مسلمين. ولا أي قابلية لديهم لاتباع ملة. أي ملة عدا أهوائهم. فحتى إذا تحقق المستحيل,وتحول السماع إلى استماع,فلن يتحقق الغرض الأول من الأذان. وهو الإعلان عن الصلاة للمصلين,فلا وجود لأي مصلين,ولا جدوى مما يفعله. لذا تقال في وصف أي شخص يقوم بفعل يأمل منه هدفا لن يحدث,ويكون جهده دون طائل. وهو قول قريب في معناه من المثل القائل (عيان يركب ميتا).

والإسم مأخوذ من مالطا,وهي دولة حقيقية أوروبية ذات نظام جمهوري,عبارة عن جزيرة تقع في البحر الأبيض المتوسط,ولا نقصد أي إساءة هنا لمواطنيها فنحن هنا ننقل التصور المعروف عن مالطا الخيالية أو الحقيقية بغض النظر عن صحة هذا التصور من عدمها.

هناك تفسير آخر,لا يعنينا تناوله ولا تأييده أو نفيه هنا,وهو أن أصل المثل -ونحن يعنينا الصورة التي يضعها في الأذهان حاليا,وليست الصورة التي كان يراد إيصالها سابقا- هو أنه بعد خراب مالطة -والتي كانت آخر قاعدة صليبية في ظل الصراع مع المسلمين- قام أحد المسلمين برفع الأذان يدعوهم للصلاة,فقيل فيه أنه يؤذن في مالطا. أي لن يستجيب أحد للأذان لأنه لم يبقى في مالطا أحد بعد خرابها.

والمرجح أن هذا هو أصل المثل,ولكن ما يعنينا ليست الصورة التي خرج منها الأصل,وإنما الصورة التي يحدثها المثل في المخيلة الآن. ولا أعرف متى ارتبطت كلمة (مالط,والتي تعني عاري تماما) بتلك الصورة الخيالية.


[2] نويبع

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من بلد الفجور والفحشاء,إلى بلد التفاهة والسخافة. كل شيء يمكن نسبته إلى نويبع. فإذا قال أحدهم أن الجو يكاد يشتعل من البرد,أو هو زمهرير من الحرّ. كان ذلك وصف أجواء نويبع. وإذا كان هناك شخص زاد أكثر من اللازم في صفة ما,جميلا أو قبيحا أو طيبا أو شريرا. فهو آت من نويبع. ولو تصادف حدث أو شخص متناقض,قال آخر,هذا لا يحدث إلا (في نويبع). أو يقال بدلا من نويبع (عند خربتها). وليست نويبع وخربتها فقط هي تلك الأماكن ذات السلوكيات الغريبة. بل يقال في وصف من يسمع ويدعي أنه لا يسمع (عامل فيها من بنها).

بنها وخربتها ونويبع,وكذا أرض المشمش أو موسم المشمش. أما عن السرّ خلف اختيار هذه الأماكن والأزمنة تحديدا لمثل هذا التصور,فنبحثه في وقت لاحق.


[3] التكية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التكية هي مأوى تابع لمؤسسة إسلامية مخصص لإيواء المنقطعين للعبادة وعابري السبيل والمحتاجين.

وتعد التكية جنة مصغرة من صنع الإنسان,يجد فيها الغذاء والكساء والمأوى. ولكن بالطبع لا يكون الآوي إليها هو صانعها.

وتعتبر من أهم العمائر الدينية ترجع نشأتها إلى العصر العثماني. ومن أشهر التكايا التكية السليمانية في القاهرة,والتكية السليمانية في دمشق. وقد تم تصويرها كثيرا في أعمال نجيب محفوظ,خاصة الحرافيش حيث كانت من المعالم المعمارية في الحارة. وهي

1-التكية

2-الحوض

3-السبيل

4-الخمارة

5-المئذنة

6-الزاوية

7-الكتاب

وكان يحيطها دوما بهالة صوفية روحانية,فداخلها انصهر العالم الآخر والسماء والقبر. وبينما هو يعلي من شأنها إلى أعلى درجة,جاعلا منها معبر الأولياء لصحبة الأنبياء. نجد خيري شلبي يقدم نوع آخر منحط من التكيات في وكالة عطية.

ولهذا إذا ذهب عامل إلى عمله ونام تاركا شغله قيل له من قبل مديره معنفا إياه

-هي دي التكية!

نافيا كونها تكية تنام فيها وتطعمك,بل هذا مشغل تعمل كي تحصل على طعامك. وهو ما تعبر عنها العبارة الشائعة (أكل عيش).


[4] الداهية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الداهية هي الأمر العظيم المنكر من الشخص (خبث) أو من الحدث (مصيبة)

الداهية هنا هي جحيم مصغر على الأرض,ولكن قد يكون من صنع الإنسان,أو بفعل الأقدار. فإذا كان فعل فاعل سمي المكان الذي وراء الشمس (هتروح ورا الشمس). وإذا كان حدث حادث سمي المكان الذي تحت الأرض (هي الأرض انشقت وبلعته؟). وما بين السماء والأرض تنسب الأولى للبشر والثانية للقدر.

أول صفات الجحيم هو الهلاك,سواء كان موت أو عذاب. وثاني صفاته هو الضياع,فلا يعرف بالضبط أين ذلك المكان.

ويتم وصف المكان المعروف بعبارات أخرى غير الداهية,منها أن يزعم شخص مقدرته على أن يخفي شخص أو شيء في مكان لا يعرف جان (ولا الجن الأزرق -لما الأزرق تحديدا؟ ذلك نطرحه في مقالات أخرى- يعرف يوصله). ربما يكون هذا المكان هو (آخر العالم) في عبارات أخرى,أو هو كف عفريت,أو هو المكان الذي يأخذنا إليه ملاك الموت (خدك عزرائيل يا بعيد) وأفضل مكان للبعيد هو البعيد. أبعد منطقة يمكن لكائن الوصول لها.

ومنها الدعاء على شخص بالذهاب إلى مكان المهالك الذي قد يكون أي مكان في الدنيا (غور في داهية) أو في سكة السلامة.


[5] مصنع الكراسي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حين يتم استخدام رموز استعارية بكثافة كبيرة,تتحول الإشارة إلى معنى ما في الرمز ليحمل الرمز الدلالة بشكل مباشر,ويحمل معها خصائص الكلمة ومعناها متخليا عن لباس الرمزية.

فيقال عن رجل ما أنه (شمال) حتى تتحول الكلمة من إشارة إلى الطريق اليسار عكس اليمين,ومن إشارة إلى كون الرجل غير صالح النوايا. وكونه خبيثا. إلى سبة تعادل نفس الوقع لكلمة داعر أو قواد. وإذا قيلت عن إمرأة,صارت تعادل كلمة عاهرة.

نفس الحالة تتكرر هنا مع مصنع الكراسي,تحديدا وراء مصنع الكراسي,الذي صار مكانا يمارس فيه العهر والدعر بحرية.


[6] الحمام

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحمامات العربية والإسلامية مسكونة دوما بالجن,الكثير من الجن اللذي يتربص بنا في أي لحظة أثناء قضاءنا الحاجة,أي حاجة. استحمام,تبول,تبرز,مداعبة الزوجة. أي شيء. هم يراقبوننا,من فوق رؤوسنا,أو هناك كاميرا مخبأة تطل علينا من عين الحمام. أو ربما عين شيطان. والمسلم قبل أن يدخل الحمام يستعيذ بالله منهم قائلا "اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث" متبعا سنة رسوله,فقيل الخبث ذكور الجن,والخبائث إناثهم. وهم بحسب المعتقد الإسلامي متواجدين هناك,إلا أن مخاوف الناس تغالي بهم في الذعر منهم.

وبالرغم من أن الحمام هو أشهر مكان يقبع به الجن في البيت,إلا أنه قيل أن الجن يسكنون في عشرة أماكن (لا أعرف ماذا تركوا لنا؟) في أي بيت. هي

1-الخلاء / الحمام

2-الفراش (في غرفة النوم)

3-الأسقف

4-الجدران

5-الزوايا

6-المرايا

7-الممرات

ولا أذكر الثلاثة الأخريات مما قيل لي.

وهناك إجراءات معينة تتبع في التعامل مع هذه المسألة,مسألة أن هناك آخرون يشاركونك بيت الراحة,مثل

1-لا تلقي سيجارة في الحمام

2-كن حذرا وأنت تسكب الماء الساخن وافعل ذلك ببطء حتى ينتبهون ويتحاشون السلخ أو اللسع. هذا على أساس أن لهم جلود تنسلخ عن لحومهم أصلا!.

3-لا تصرخ في الحمام,ولا حتى تتحدث في الهاتف,الأفضل أن لا يخرج لك صوت حتى لا تزعج النائمين بالأسفل!.

4-لا تستحم داخل الحمام في الظلام,والأفضل أن لا تدخله في الظلام أصلا. ولا بالليل. اقضي حاجتك وعد إلى فراشك آمنا غانما بحياتك.

يتبقى فقط أن يضيفوا أن لا تدخل الحمام لوحدك,أو لا تدخله أصلا!.

على الجانب الآخر,فالحمامات العربية من أكثر الأماكن راحة وجمالا في العالم,واشتهرت القاهرة بحماماتها الجماعية ذات المياه الساخنة.

وفي مقال آخر نتناول أشهر الحمامات في التاريخ.


[7] بين الجنة والنار

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المكان الواقع بين الجنة والنار هو مكان موجود بالفعل حسب المعتقد الإسلامي (الأعراف) والمسيحي (المطهر). إلا أننا هنا لا نجادل في مسألة هل هو مكان خيالي أم حقيقي؟ بل وضعناه في القائمة لسببين؛الأول أن كونه مكانا متخيلا لا يعني بالضرورة أنه مكان خيالي. يعني لا ينفي وجوده,فللبشر تخيلات مختلفة عن الأماكن الأخروية,لا تعني بالضروة تطابق حقيقتها مع تخيلوه. (ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر). السبب الثاني أن التصور الأصلي ربما تم تشويهه على الألسن وما يتناقله ويتقوله القوم مع بعضهم البعض. فصار الواحد يقول للآخر

-لا هتورد على جنة ولا نار

فقط لأنه مازحه مزحة ثقيلة مثلا,أو لأنه ظلمه في مسألة بسيطة,وربما بدون قصد منه في إنزال هذا الظلم عليه.

هذا التصور قد يكون عن غير قصد وعن جهل كما في وقوع الظلم,وقد يكون عن قصد بغرض المزاح فقط.


المصادر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

-قصة المثل

https://ashariealjadid.com/Story/%D9%88%D9%83%D8%A3%D9%86%D9%89%20%D8%A8%D8%A3%D8%B0%D9%86%20%D9%81%D9%8A%20%D9%85%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%20%D9%88%D8%A8%D8%B9%D8%AF%20%D8%AE%D8%B1%D8%A7%D8%A8%20%D9%85%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7..%20%D8%A7%D8%B9%D8%B1%D9%81%20%D9%82%D8%B5%D8%AA%D9%87%D8%A7

-رواية الحرافيش لـ نجيب محفوظ



  • رايفين فرجاني
    ناقد أدبي وسينمائي نشر عدد من المقالات على الشبكة,وكاتب روائي يعمل على عدد من الروايات والقصص القصيرة التي لم تنشر بعد.
   نشر في 08 يونيو 2022 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا