بزخم عال ومشاركة عربية فاعلة: معهد الفضاء المدني يختتم فعاليات الملتقى الثالث لمنتدى مجتمع الممارسة الافتراضية . - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

بزخم عال ومشاركة عربية فاعلة: معهد الفضاء المدني يختتم فعاليات الملتقى الثالث لمنتدى مجتمع الممارسة الافتراضية .

  نشر في 03 يونيو 2021  وآخر تعديل بتاريخ 03 يونيو 2021 .

تتويجا لتجاربه الرائدة في بناء وتشارك المعرفة وتعزيز آفاق التعاون والتشبيك بين نشطاء ورواد المجتمع المدني في البلدان الناطقة بالعربية اختتمت يوم الاثنين الفائت فعاليات الملتقى الثالث لمنتدى مجتمع الممارسة الافتراضية والذي انعقد على مدى ثلاثة ايام متوالية 29-31 مايو 2021م، تحت شعار "نحو مجتمعات مسالمة لايهمش فيها أحد ،وهو شعار مستقى من مضمون الهدف السادس عشر من أهداف التنمية المستدامة: السلام والعدل والمؤسسات القوية .

شارك في فعاليات الملتقى الذي انعقد افتراضيا عبر تقنية التناظر الرقمي "“ZOOM ما يزيد عن 60 رائدا ورائدة من رواد المعهد من أكثر من عشر دول عربية،وتنوعت الفعاليات بين جلسات عامة وحلقات مقهى المعرفة ، اضافة الى ورشات عمل.

في الجلسة الافتتاحية القى الاستاذ خالد لبحر مسؤول البرامج في معهد الفضاء المدني كلمة ترحيبية عبر فيها عن شكر المعهد لرواد ورائدات الفضاء المدني على تلبيتهم الدعوة ،وحضور الملتقى ،وأثنى على إسهاماتهم القيمة في إنجاح برامج المعهد وفي بناء وتشارك المعرفة ـ وأشار الى ان هناك الكثير من الظروف التي فرضت على المعهد عقد الملتقى الثالث افتراضيا وعلى رأسها تلك المتعلقة بتفشي جائحة كورونأ،واستعرض في حديثه مسيرة المعهد منذ أن كان مجرد فكرة الى أن اصبح منظمة رائدة في مجال بناء وتشارك المعرفة قائلا : "بتواضع كبير، نفتخر أننا استطعنا تطوير ما بدأ كفكرة نشاط لمشروع بناء القدرات وصقل مهارات نشطاء وقيادات المجتمع المدني، إلى مؤسسة غير ربحية غير حكومية، تهدف إلى بناء وإنتاج وتشارك المعرفة عن طريق التعلم عن بعد مجانا للنشطاء والممارسين والأكاديميين والشباب الناطقين باللغة العربية" .

وتضمنت الجلسة الافتتاحية العديد من الكلمات ومنها كلمة الأستاذة جنات كداشي رئيس المكتب التنفيذي لمنتدى مجتمع الممارسة الافتراضية السابق استعرضت فيها ماقام به المكتب خلال الفترة المنقضية منذ انتخابه ،إضافة الى كلمة لجنة تنظيم الملتقى، وكلمة الدكتورة فضيلة خريص التي استعرضت فيها خلفية الملتقى ونبذة عامة عن منتدى مجتمع الممارسة الافتراضية، من حيث التأسيس والأهداف، والتطلعات والطموحات المستقبلية للمنتدى.

عقب الجلسة الافتتاحية تم توزيع المشاركين على ورشتي عمل بالتزامن احداها لمناقشة التعديلات الجديدة المقترحة للنظام الأساسي لمنتدى مجتمع الممارسة الافتراضية ،فيما خصصت الورشة الأخرى لمناقشة وصياغة آلية التصويت لانتخاب المكتب التنفيذي للمنتدى .

وبالتزامن مع ورشتي العمل ،انعقدت الحلقة الأولى من حلقات مقهى المعرفة التي تناولت أهمية ودور الميسرين في معهد الفضاء المدني ،تلاها جلسة عامة خصصت لعرض عمل مجموعة التخطيط الاستراتيجي ،واستراتيجية المعهد للفترة 2021-2024م ، عقب ذلك عرضت المجموعة الأولى ملخصا للنقاش الذي دار حول التعديلات المقترحة للنظام الأساسي للمنتدى ،كما عرضت المجموعة الثانية ملخص للنقاش الذي دار حول آلية التصويت لانتخاب المكتب التنفيذي ودارت خلال عرض عمل المجموعتين العديد من النقاشات افضت الى تأجيل التصويت على النظام الأساسي وآلية التصويت الى اليوم التالي بينما تم التصويت على استراتيجية المعهد 2021-2024 والموافقة عليها واسند الى مؤطري الورشتين مهمة استيعاب الملاحظات المطروحة واعداد مسودة نهائية يتم التصويت عليها في اليوم التالي.

في اليوم الثاني من الملتقى افتتحت الجلسات بعرض سريع لمجريات اليوم والتصويت على النظام الأساسي وآلية التصويت لانتخاب أعضاء المكتب التنفيذي اسفر عنه موافقة اغلبية الحاضرين عليهما.

بعد ذلك تم توزيع المشاركين على ورشتي عمل عقدت بالتوازي الأولى عن القيادة المجتمعية والثانية عن أهمية الشفافية والمساءلة والمشاركة المجتمعية في صنع القرار المحلي" فيما انعقدت في نفس الوقت الحلقة الثانية من حلقات مقهى معرفة تناولت مفهوم المجتمعات المسالمة وغطرسة الاستحقاق ،وتلى ذلك عقد جلسة عامة خصصت لعرض شروط العضوية ،واستقبال طلبات الترشح لعضوية المكتب التنفيذي .

بعد ذلك عقدت ورشة عمل حول مفهوم مجتمع الممارسة والممارسة الافتراضية ،وفي الوقت ذاته انعقدت الحلقة الثالثة من حوار مقهى المعرفة عن الحوكمة الرشيدة واختتمت أشغال اليوم الثاني بجلسة عامة عرض فيها أسماء المتقدمين للترشح لعضوية المكتب التنفيذي للمنتدى واسندت مهمة تنقيح أسماء المترشحين والتأكد من استيفائهم لشروط العضوية للجنة الانتخابات التي تشكلت من الراغبين بالتطوع في اللجنة والبالغ عددهم أربعة وهم من غير المترشحين لعضوية المكتب التنفيذي .

افتتحت أعمال اليوم الثالث بجلسة افتتاحية استعرضت فيها لجنة تنظيم الملتقى ملخص مجريات اليوم السابق وتلى ذلك إعادة عرض لآلية التصويت وشروط العضوية ثم اتاحة الفرصة للمترشحين المستوفين لشروط العضوية بحسب القائمة التي أعدتها لجنة الانتخابات لتقديم نبذة تعريفية مختصرة عن أنفسهم ،ثم فتح باب الانسحاب لمن يرغب في سحب ترشحه وجرت بعد ذلك عملية تصويت الكترونية أسفرت نتائجها عن انتخاب أعضاء المكتب التنفيذي وهم :

ـ هناء الحسنات من الأردن.

ـ المصطفى عبدالرحمن من موريتانيا.

ـ هناء الحارثي من اليمن.

ـ مجدي عبدالرحمن من مصر.

ـ حمزة حامد القريشي من العراق.

ـ محمد ياسين لهلالي من الجزائر.

ـ محمد زني من المغرب.

ـ فضيلة بو خريص من تونس.

ـ عمر الفرجاني من ليبيا.

ـ بسام بحر من فلسطين.

ويتبع المكتب التنفيذي هيكلياً منتدى مجتمع الممارسة الافتراضية الذي تم تأسيسه في الملتقى الأول لرواد معهد الفضاء المدني الذي عقد في تونس في ديسمبر 2017م، في إطار اللقاءات السنوية التي ينظمها المعهد بهدف تعزيز التواصل بين رواد ورائدات الفضاء المدني والممارسين وتبادل الخبرات والتجارب والاسهام في بناء وإنتاج وتشارك المعرفة وتعزيز الأولويات الاستراتيجية للمعهد والوصول إلى رؤى هادفة تلامس احتياجات المجتمعات، وتناقش أوضاعها، وتخدم تطلعاتها في التغيير والبناء والتنمية.

بعد الإعلان عن الفائزين بعضوية المكتب التنفيذي تم تكريم 22 رائداً ورائدة بدروع رواد المعرفة يمثلون معظم الدول العربية من الرواد الفاعلين والمشاركين في أنشطة ومسابقات معهد الفضاء المدني وبرامجه.

جرت فعالية التكريم في جو احتفالي بهيج ،وعبر الرواد والرائدات عن سعادتهم الغامرة بهذه اللفتة الكريمة وشعورهم العميق بالولاء والانتماء للفضاء المدني ،وتحدث الكثير منهم عن علاقات رائعة فيما بين الرواد تجاوزت الواقع الافتراضي وبرامج ومساقات المعهد الى لقاءات متكررة وعلاقات صداقة وتعاون وثيق سواء فيما بين رواد ورائدات من بلد واحد أو من أكثر من بلد ما يجعل من معهد الفضاء المدني قصة نجاح ملهمة قل أن يوجد لها نظير .

وفي تصريحات صحفية، أكد رئيس معهد الفضاء المدني فوزي جوليد أن الملتقى الثالث، الذي عقد افتراضيا لأول مرة يأتي ضمن سلسلة ملتقيات ينفذها المعهد كل عام تتويجاً لجهود الرواد و إنجازاتهم وإبداعاتهم طوال كل عام يحفل بأنشطة وبرامج ومساقات هامة تلامس احتياجات الرواد وتطلعاتهم وتهدف بناء الأفراد والمؤسسات وتحقيق تغيير إيجابي في المجتمعات.

وأشار إلى أن المعهد نفذ على مدى سبع سنوات منذ تأسيسه في 2014م 30 مساقا تدريبيا لبناء وإنتاج المعرفة، تقدم بطلب المشاركة في هذه المساقات أكثر من 26,934 ناشط، والتحق بهذه المساقات بشكل فعلي 7,247 رائد ورائدة، وتخرج من المعهد 1,743 خريجًا، وهم الذين أكملوا مقررات هذه المساقات.

وأكد حرص المعهد على مواكبة كل جديد يخدم الرواد والرائدات في مجتمعاتهم المحلية .. لافتاً إلى أن الأنشطة المستقبلية للمعهد ستحظى ببرامج نوعية وهادفة تركز في جوانبها على الممارسة والتنفيذ للمكتسبات المعرفية على أرض الواقع لتحقيق أثر إيجابي في كل مجتمع ينتمي إليه الرواد.








  • ياسر سلطان عبد الغني الصلوي
    عضو نقابي ومهتم بالعمل الحقوقي والإنساني . مهتم بالتدريب والتنمية البشرية وحائز على عدة شهادات في تدريب المدربين .مهتم بقضايا التنمية والشأن العام والمناصرة . المؤهل الجامعي :بكالوريوس لغة انجليزية -كلية اللغات /جامعة ...
   نشر في 03 يونيو 2021  وآخر تعديل بتاريخ 03 يونيو 2021 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا