جائزة نوبل للطب 2017 (ملخص لما تم اكتشافه). - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

جائزة نوبل للطب 2017 (ملخص لما تم اكتشافه).

ملخص قصير جداً.

  نشر في 02 أكتوبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 03 أكتوبر 2017 .

هكذا هو حالنا نحن العرب ، فتلك المرات لا تعد ولا تحصى التي أبحث فيها على صفحة الGoogle أو الYoutube عن الفيزياء او الرياضيات أو العلوم بشكل عام ، ثم تأتي نتائج البحث بصورة سيئة للغاية العدد قليل جداً ولربما لا أجد شيئاً عما بحثت، هذه المرة مختلفة تماماً عدد الصفحات التي تحدثت عن جائزة نوبل للطب كثيره ، إلا أن في اليد الأخرى تجد أن الجميع يتحدثون عن أسماء الفائزون أو مقدار الجائزة وصفحة أخرى تبين ما أوضحته الصفحة الأولى مع بعض الشرح !

والحق أقول مخزٍ ألا أرى أحد في تلك الصفحات يبحث عن الفائدة للفرد العربي ويضيف إليه معلومة عن الاكتشاف، هنا قمت بترجمة بعض الصفحات الأجنبية التي تداولت الخبر بشكل مفصل ولخصته في مقالي بشكل مبسط أتمنى أن تصل من خلال مقالي إضافة للفرد العربي  ..





كالعادة جائزة نوبل للطب تبقى هي الجائزة الأولى التي يتم الإعلام عنها سنوياً ، تليها بقية الجوائز ، فقد أعلن اليوم معهد كارولينسكا السويدي في ستوكهولم الحاصلين على هذه الجائزة في علم وظائف الأعضاء أو للطب للعام 2017 وكانت من نصيب الامريكيين جيفري س. هال ومايكل روسباخ ومايكل يانج.

حول ماذا تمحورت اكتشافاتهم؟

ذكرت اللجنة القائمة على الجائزة "أن جيفري هال ومايكل روسباخ ومايكل يانج إكتشافهم كان حول آليات جزيئية تتحكم في إيقاع الساعة البيولوجية ، إذ استطاعوا تسليط الضوء حول ساعتنا الداخلية البيولوجية وإيضاح طريقة عملها ".

وأشارت اللجنة أيضاً :"أن اكتشافاتهم أوضحت كيف أن الحيوانات والنباتات والبشر تؤقلم الإيقاع البيولوجي مع تعاقب الليل والنهار على كوكب الأرض "

ملخص الاكتشاف الجديد ..

الحياة على الأرض تتكيف مع دوران كوكب الأرض ، وقد تمكن العلماء لسنوات عديدة من خلال بحوثهم أن الكائنات الحية بما فيها البشر لديها ساعة بيولوجية داخلية تساعدها على التكيف مع الإيقاع المنتظم لليوم .

كيف تعمل هذه الساعة فعلاً؟؟!

تمكن جيفري هال ومايكال روسباخ ومايكل يانج من إلقاء نظرة خاطفة داخل ساعة بيولوجية لدينا وتوضيح أعمالها الداخلية وتشرح اكتشافاتهم كيف تتكيف النباتات والحيوانات والبشر مع الإيقاع البيولوجي بحيث تتم مزامنتها مع دوران الأرض .

وباستخدام ذباب الفاكهة عزل هؤلاء الباحثون جيناً يتحكم في الإيقاع البيولوجي اليومي العادي ، وأظهروا أن هذا الجين يشفر البروتين الذي يتراكم في الخلية خلال الليل ومن ثم يتدهور خلال النهار .

وفي وقت لاحق قاموا بتحديد مكونات بروتينية إضافية مما يعرض الآلية التي تحكم العمل المؤقت الذاتي داخل الخلية .

ونحن ندرك الآن أن الساعات البيولوجية تعمل بنفس المبادئ في خلايا الكائنات المتعددة الخلايا الأخرى ، بما في ذلك البشر .

مع دقة رائعة على مدار الساعة الداخلية لدينا يتكيف علم وظائف الأعضاء لدينا إلى مراحل مختلفة بشكل كبير من اليوم .

على مدار الساعة ينظم المهام الحرجة مثل السلوك ،ومستويات الهرمون والنوم ودرجة حرارة الجسم والتمثيل الغذائي .

ويبين الاكتشاف أيضاً أن هناك تأثير عندما يكون هناك عدم تطابق بين البيئة الزمنية لدينا وهذه الساعة البيولوجية الداخلية مثلا تجربة "تأخر الطائرة ".وهناك أيضاً مؤشرات على أن الاختلال المزمن بين نمط حياتنا والإيقاع التي يمليها نظامنا الداخلي يرتبط مع زيادة خطر الأمراض المختلفة .

خلال القرن الثامن عشر درس عالم الفلك جان جانك أورتوس دي نيران النباتات الميموزية ،ووجد أن الأوراق مفتوحة نحو الشمس خلال النهار ، وتغلق عن الغسق . وتساءل ماذا سيحدث لو وضع النبات في الظلام الدامس ؟؟




أوراق الميموزا مفتوحة حول الشمس خلال النهار ولكن على مقربة من الغسق (الجزء العلوي) ،ووضع جان النبات في ظلمة ثابته (الجزء السفلي) ووجد أن الأوراق لا تزال تتبع إيقاعها اليومي العادي .


في السبعينات سأل سيمور بنزر وطالبة رونالد كونوبكا ما إذا كان من الممكن تحديد الجينات التي تتحكم في إيقاع الساعة البيولوجية في ذباب الفاكهة، وأظهروا ان الطفرات في جينه مجهولة تعطل ساعة الذباب اليومية .

وكان الفائزون بجائزة نوبل لهذا العام ، الذين يدرسون أيضاً ذباب الفاكهة ،يهدفون إلى كيفية اكتشاف كيفية عمل الساعة البيولوجية ، في عام 1984 نجح جيفري هول ومايكل روسباخ الذي يعمل بتعاون في جامعة برانديس في بوسطن، ومايكل يونج في جامعة روكفلر في نيويورك في عزل الجينة الزمنية. فباكتشافهم أن أن هذا الجين يشفر البروتين الذي تتراكم في الخلية خلال الليل ومن ثم يتدهور خلال النهار ، يبين أن مستويات البروتين تتأرجح على مدار 24ساعة ، في متزامن مع إيقاع الساعة البيولوجية .

متى سيتم الإعلان عن نوبل آخر ؟

سيتم الإعلان عن خمسة جوائز أخرى في الأيام القادمة ، سيتم الإعلان عن جائزة نوبل في الفيزياء يوم الثلاثاء في السويد ، وجائزة نوبل للكيمياء يوم الاربعاء في السويد أيضاً ، وجائزة نوبل للأدب في يوم الخميس في السويد ، وجائزة نوبل للسلام في الجمعة في النرويج ..

أما جائزة نوبل التذكارية في الاقتصاد فسيتم الإعلان عنها في التاسع من أكتوبر في السويد ..


المصادر:

https://www.google.com/amp/s/amp.cnn.com/cnn/2017/10/02/health/nobel-medicine-prize-circadian-rhythm/index.html


https://mobile.nytimes.com/2017/10/02/health/nobel-prize-medicine.html?referer=https://www.google.com/


https://youtu.be/uFTnsV5zRmw


  • 9

  • يسرى الصبيحي
    |القراءة |الكتابة |التعلُّم الذاتي |الشَغف |الشعور بالجهل |المحاولة |الأمل |الإنسانية |القوّة |الصداقة |السّلام |الحُلم |الإطلاع |النقد |الثقة |الشجاعة |الأخلاق هذا بما يَجعلني أكبُر كُل يَوم .
   نشر في 02 أكتوبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 03 أكتوبر 2017 .

التعليقات

عمرو يسري منذ 2 أسبوع
مقال رائع و معلومات قيمة .
أحييكي على إختياراتك لموضوع هادفة لا يلتفت إليها معظم الناس.
بالتوفيق .
1
يسرى الصبيحي
أشكرك أستاذ عمرو، وشكرا على قراءتك للمقالات .

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم










عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا