طريق الوسطية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

طريق الوسطية

محمد خلوقي ( تأملات في حكمة الوسطية والاعتدال)

  نشر في 03 نونبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 04 نونبر 2017 .

           

  تأملات في حكمة الوسطية والاعتدال

                 بقلم محمد خلوقي

——————————————————

الوسطية منهج العارفين السالكين، والغُلو والتطرف منهج المنحرفين والتائهين، الوسطية ما كانت في الشئ الا زانته وما خلت منه الا شانته ، فالوسطية في القامة اعتدال غير مجروح ودونها طول او قزمية فيها عند اهل الذوق قول ونظر ، والوسطية بين البخل والإسراف كرم ممدوح ودونها عند اهل النظر سلوك مُنكر ، والتوسط بين التهور والجبن شجاعة يُقرها العقل والعرف بكل وضوح ، ودونها هي ممارسات لا تذكر .

الوسطية ان تأخرت او انعدمت أمطارها ، تجف حقول الاعتدال، وتبور قيم التسامح والتعايش ، وتُفْقَد ثمار الحب والتقدير والاحترام ، فتتشقّق من باطن الجهل والسفه ، بدلا عن ذلك ، اشواك من التطرّف والعنف وتتكاثر جراتيم السفك والسحل والقتل .

ان المتدبر في خلق الله جل علاه ،سيجد ان الاعتدال والجمال سر أودعه العليم الخبير في وسط كل تسيير وتدبير :فمثلا في تعاقب الفصول الأربعة ندرك ان جمال واعتدال طقسها وجوها لا يلمس في بدايتها او نهايتها ،ولكن في وسطها؛ وهو فصل الربيع ، رمز النضارة والصفاء والإشراق .. كذلك في النظر الى أعمارنا المقدرة ،مع تفاوت في نسب طولها وقصرها ، غالبا ما يدرك فيها النضج والاتزان مابين التلاثين والخمسين ، حيث رجاحة العقل ورزانة التفكير وبلاغة السلوك ..

بل حتى نار الطهي إن كانت متوسطة التوقد، سلم الطعام من الاحتراق ، وحافظ فيه على كل مكونات الفائدة والاتساق ،وحصلت به اللذة دون عنت او شدة . وانظر الى القلادة لا يتوسطها الا الاغلى ،كما ان المجلس الحقيقي لا يتوسطه الأدنى بل الأعلى علما ومعرفة ودينا،

وحين جعل الله الرسالة في أمة محمد عليه الصلاة والسلام وصفها في كتابه المحكم بالامة الوسط قال تعالى ( ( وكذلك جعلناكم أمة وسطا ً لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا ً ) البقرة 143

وهذا النعت الدقيق يحمل كل معاني العدالة والخيرية والأفضلية ، ذلك أن الزيادة على المطلوب إفراط، والنقص عنه تفريط ،وكل من الإفراط والتفريط ميل عن الجادة القويمة، فالخيرية هي الوسط بين طرفي الأمر أي التوسط بينهما.فالأمة وسطية في تصورها واعتقادها بين الروح والمادة ، وبين الواقعية والمثالية ، والثوابت والمتغيرات ، والفردية والجماعية ، وقد اختار القرآن لفظ الوسط دون الخيرية – كما قال الإمام محمد عبده – لحكمة دقيقة : وهو التمهيد للتعليل الآتي ( لتكونوا شهداء على الناس ) فإن الشاهد على الشيء لا بد أن يكون عارفا ًبه ، ومن كان متوسطا ًبين شيئين فإنه يرى أحدهما من جانب وثانيهما من الجانب الآخر ، وأما من كان في أحد الطرفين فلا يعرف حقيقة حال الطرف الآخر ولا حال الوسط أيضا .

نخلص من هذا ان من زين سلوكَه وفكرَه وتصوراته بتوشيات الوسطية ،فانه لاشك يرفل في حلة الاعتدال والتسامح والخير ية ، وان جاوز ذلك فهو عاري من كل خير وغير نافع لنفسه ولغيره .



  • ذ/محمد خلوقي. Khallouki mhammed
    أطوف بين حقول الفكر .. وبين بساتين المعرفة .. ومجال المشاهدة ..فالتقط منها ما لذ وطاب وأعدها لك ، عزيزي القارئ،طبقا شهيا صحيا، لا اريد منك، بعد، الا تفاعلا يقويني .. ونقدا يوجهني ..فان أصبت فيكون لي في نفسك اثر سيظل يذكر . ...
   نشر في 03 نونبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 04 نونبر 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !


مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا