عربي - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

عربي

تاريخ اللغة العربية

  نشر في 20 أبريل 2016 .

حينما تجد كلمة (لغة) فهي تعني "أصوات وكلام مُصْطَلَح عليه بين كُلّ قَوم يُعبِّرون به عن أَغراضهم."

وحينما تجد كلمة (كتابات - كتابة) فهي تعني "تَصْوير الكَلام وخَواطِر الفِكر برَسْم خطوط وإشارات اصْطِلاحيّة أَو عَلامات مُقَرَّرة" أو بمعني مبسط خط مثال على ذلك في وقتنا الحالي (خط الرقعة – خط الكوفي ....الخ)

الجزيرة العربية سميت بهذا الاسم لأن سكانها كانوا يتحدثون العربية من شمالها إلى جنوبها وقد تطورت اللغة مثل باقي لغات العالم حيث كانت رمزية ثم تصويرية ثم كتابية ثم أبجدية (والأبجدية مرت بمراحل تطورت فيه لم تكن أبجدية اللغة العربية مثلما هي الأن بل كانت مختلفة كثيرا ) وتعتبر اللغة العربية أحد أٌقدم اللغات.

يخلط البعض ويعتبر الخط المسندي لغة منفردة ولكن هي تعتبر إحدى الكتابات (خطوط) اللغة العربية حيث تنقسم كتابات اللغة العربية قديما إلى قسمين :

1. الكتابات العربية المسندية : ويقصد بها تكل الكتابات التي دونت بخط المسند العربي الجنوبي، سواء في منطقة جنوب الجزيرة العربية أو شمالها وقد وجدت هذه الكتابات في الدولة السبئية والمعنينية، أما الكتابات المسندية التي تعود إلى أهل شمال الجزيرة العربية فتتمثل في الكتابات اللحيانية (نسبة إلى دولة لحان) والثمودية (نسبة إلى قوم ثمود)والصفوية (نسبة إلى منطقة الصفا بحوران).

2. الكتابات العربية الآرامية : ويقصد بها تلك الكتابات التي وجدت في الحضارات العربية القديمة (الأنباط، تدمر، الحضر)، واللغة الآرامية هي من اللغات السامية التي تنتمي لها اللغة العربية ونشير هنا أن البعض يقول أن اللغة العربية اشتقت من اللغة الآرامية والبعض الآخر يقول العكس، ويعتقد أن العرب الشماليين قد اشتقوا خطهم العربي المعروف لنا في الوقت الحاضر من الخط النبطي المتطور عن الآرامي، علماً بأن الآثار الكتابية قبل الاسلام تعد نادرة، ويعتبر نقش (النمارة) المؤرخ عام 328م أقدم أثر كتابي للغة العربية الفصحي أما نقش (حران) الذي يعود تاريخه إلى عام 568م فيبدوا هو أقرب الخطوط الى الخط العربي المعروف حالياً.

وتكمن صعوبة تحديد أصل اللغة العربية بقلة النقوشات والآثار التي خلفتها، واختتم بأن مازال تاريخ اللغة العربية يحتاج إلى المزيد من الدراسات البحثية التي توضح أصل اللغة التي تعتبر أكبر لغة من حيث المفردات ويرجح ذلك بسبب تداخل اللغات مع اللغة العربية من فجر التاريخ.



  • 1

   نشر في 20 أبريل 2016 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا