بكتيريا الأحشاء تحسن مستوى سكر الدم - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

بكتيريا الأحشاء تحسن مستوى سكر الدم

  نشر في 22 غشت 2018 .

بكتيريا الأحشاء تحسن مستوى سكر الدم

ترجمة: إبراهيم عبدالله العلو

تسعى دراسة جديدة عن محتوى الحمية المرتفع من الألياف لإحراز بعض النصر في المعركة ضد داء السكري النوع الثاني. يقود هذه الدراسة الدكتورلي بنج زهاو من جامعة رتجرز في برونزويك.

حيث يؤدي تشجيع مجموعة محددة من بكتيريا الأحشاء في النظام الغذائي الغني بالألياف المتنوعة إلى تحكم أفضل بمستوى سكر الدم وفقدان أكبر للوزن ومستويات شحوم أفضل لدى مرضى داء السكري النوع الثاني بحسب الدراسة المنشورة في مجلة العلوم يوم 8 آذار 2108.

قدمت الدراسة التي إستمرت ست سنوات دليلاً على أن تناول المزيد من الألياف الغذائية الملائمة قد يعيد التوازن لبكتيريا الأحشاء أو النظام البيئي من البكتيريا في المسار الهضمي المعوي الذي يقوم بهضم الغذاء والمهم لصحة الجسم ككل.

يقول الدكتور زهاوأستاذ الميكروبيولوجيا والكيمياء الحيوية في كلية العلوم الحيوية والبيولوجية بجامعة رتجرز”تؤسس دراستنا وتفتح الإمكانيات بأن الألياف التي تستهدف هذه المجموعة من بكتيريا الأحشاء سوف تصبح جزءاً مهماً من النظام الغذائي والعلاج للمريض.”

يتطور داء السكري النوع الثاني، وهو أحد أكثر الأمراض المستعصية ، عندما لا يصنع البنكرياس ما يكفي من الأنسولين –وهو الهرمون الذي يساعد السكر على دخول الخلايا للإستخدام كطاقة- أو عندما لا يستخدم الجسم الأنسولين بشكل فعال.

تقوم العديد من البكتيريا في الأحشاء بتفتيت الكربوهيدرات مثل الألياف الغذائية وتنتج أحماضاً دهنية قصيرة السلسلة تغذي الخلايا المبطنة للأحشاء وتخفض الإلتهابات وتساعد في ضبط الشهية. إرتبط نقص هذه الأحماض الدهنية في السابق مع داء السكري النوع الثاني وأمراض أخرى.

وأظهرت العديد من الدراسات السريرية أن زيادة إستهلاك الألياف الغذائية قد يخفف من آثار داء السكري النوع الثاني وقد يختلف نظراً لنقص تفهم تلك الآليات بحسب زهاو.

قام زهاو وعلماء من جامعة شنغهاي جياو تونج والباحث يان لام من مختبرات رتجرز بتقسيم مرضى داء السكري النوع الثاني إلى مجموعتين في دراسة أجريت في الصين. تلقت المجموعة الأولى توصيات غذائية ونصائح طبية إعتيادية. بينما تلقت المجموعة الثانية كمية كبيرة من الألياف الغذائية المتنوعة مع الحمية المماثلة ذات المحتوى المشابه من الطاقة والعناصر الغذائية الأساسية. وتناولت المجموعتين عقار اكاربوز للتحكم بسكر الدم.

احتوت الحمية عالية الألياف على حبوب كاملة وأغذية طبية صينية تقليدية غنية بالألياف الغذائية والبريبيوتيك التي تساعد على نمو بكتيريا الأحشاء المنتجة للأحماض الدهنية القصيرة السلسلة. أظهر المرضى بعد 12 أسبوع من تناول حمية عالية الألياف إنخفاضاً في معدل مستوى سكر الدم على مدى ثلاثة أشهر وانخفضت مستويات سكر الدم لديهم أثناء الصيام بشكل أسرع وخسروا وزناً أكثر.

تبين لهم أيضاً أن من بين 141 سلالة من البكتريا المنتجة للأحماض الدهنية القصيرة السلسلة والتي تم تحديدها من خلال سلسة الجيل التالي تشجعت 15 سلالة من خلال إستهلاك ألياف أكثر وستكون محور الصحة الأفضل. كما انها أصبحت السلالات السائدة في الأحشاء بفضل الحمية عالية الألياف بعد أن رفعت مستويات الأحماض الدهنية البيوترات والاستيات. وتولد هذه الأحماض بيئة أحشاء معتدلة الحموضة تخفض من مجاميع البكتيريا الضارة وتؤدي إلى إنتاج أعلى للأنسولين وتحكم أفضل بسكر الدم.

وتدعم هذه الدراسة تأسيس كتلة ميكروبية صحية كنهج غذائي جديد لمنع ومعالجة الداء السكري النوع الثاني.

المصدر:

Science Daily

March 8, 2018

Rutgers University

Fiber-fermenting bacteria improve health of type 2 diabetes patients.



   نشر في 22 غشت 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !

مقالات مرتبطة بنفس القسم







>> كما تم النشر سابقا بحث ثالث بعنوان " المصطلحات الكلامية بين التفتازاني والفلاسفة " ، وتم نشره بالفعل ، العدد 30 - يونيو 2014 م - المجلد العاشر ، مجلة الدراسات العربية ، دورية علمية مُحكَّمة . -- كتب مطبوعة : الاتجاه النقدي الكلامي عند سعد الدين التفتازاني ، طبعة 2017 ، دار دجلة للنشر والتوزيع" data-info-u="a500f9839cc4992cccce499f86928dc9" data-info-img="https://graph.facebook.com/327751340958698/picture?type=large"> محمود محمد ربيع محمد عثمان منذ 2 سنة









عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا