سياحة تعريفية عن بعض الدول - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

سياحة تعريفية عن بعض الدول

رحلة مع الكلمات للتعريف بهذه الدول

  نشر في 28 يوليوز 2015 .

هل تندثر هذه الدويلات الصغيرة من حيث المساحة وعدد السكان بالرغم من أمتلاكها مخزون هائل من الثروات المادية والطبيعية ، البعض منها ليس له تواجد على الخارطة العالمية ، معاً نجول في رحلة قصيرة للتعرف عليها .

سلطنة بروناي :

هي دولة صغيرة من حيث المساحة والتعداد السكاني كبيرة في حجم ثرواتها ، حيث تقع سلطنة بروناي  أو دار السلام جنوب شرق القارة الآسيوية ، حيث تطل على الساحل الشمالي لجزيرة بورنيو عاصمتها تسمى بندرسري بكاون . وتبلغ مساحتها 5.770 ك . م2  وعدد سكانها يبلغ 418000 الف نسمة عملتها دولار بروني .

لقد نشأت هذا الدولة في القرن السابع للميلاد ثم خضعت للعديد من الاحتلالات كان منها الاحتلال الياباني و الاحتلال البريطاني الذي أستقلت عنه في عام 1984 م .

هذه السلطنة هي شبيها بالاحلام لذلك يطلق عليها الكثير اسم سلطنة الاحلام بسسب ثرائها وغناها بالنفط الذي يشكل العمود الفقري في اقتصادها ، يبلغ حظ الفرد من التعليم والصحة والغذاء أعلى مستوى من الرفاهية على مستوى العالم ،نظام الحكم فيها ملكي دستوري ينتخب فيها السلطان ليرأس الحكومة والسلطة التنفيذية مدى الحياة ، وينتخب سلطان جديد للبلاد بعد وفاة السلطان الأخير من قبل مجلس وطني .

سلطانها الحالي هو حسن بلقيه ، ولغة السلطنة الرسمية هي المالاوية كما يعمل سكانها في قطاعات النفط والغاز والدواويين الحكومية أضافة إلى الزراعة وصيد الآسماك وبعض الحرف الآخرى ، أيضا تتضم السلطنة جامعة تأسست عام 1985 م ويدرس كثير من البروناييين في الجامعات الاجنبية حيث تقوم الحكومة بدفع تكاليف تعليمهم.

في هذه السلطنة الثرية والخرافية كل شيء مصنوع من الذهب فقصر السلطان مرصع بالذهب ، وهو يعتبر أكبر وأفخم قصر في العالم لاحتوائه على 1788 غرفة و 257 حمام وكراج يتسع لــــــــــ 110 سيارات 

أضافة إلى 650 لوحة فنية معظمها مرصع بالذهب والالماس أذا هي بحق سلطنة الآحلام الخرافية .

أمارة موناكو :

دولة ذات سيادة على شاطىء الريفييرا الفرنسي مساحتها 2 ك. م2 وعدد سكانها 36000 ألف نسمة موناكوا أمارة يحكمها شكل من أشكال الحكم الملكي الدستوري حيث الأمير فيها قائد الدولة .

تم الأعتراف بسيادة الدولة رسمياً بموجب أتفاقية بين فرنسا وموناكوا عام 1861 م ، بموجبها تقوم فرنسا بمسؤلية الدفاع الوطني ، طبيعتها الجبلية وموقعها على ساحل البحر الأبيض المتوسط ومحاذاتها للريفييرا الفرنسية والحدود الأيطالية القريبة أعطاها جمالاً فريداً من نوعه ، كما تبعد أمارة موناكوا 18 كم عن مدينة نيس الفرنسية كما أنها تقع على بداية هضاب جبال الألب .

سكان موناكوا هم أقلية أمام الأجانب المقيمين فيها ومعظم سكانها فرنسيون يليهم الأيطاليون ،واللغة الفرنسية هي الرسمية وتعتمد الأمارة في سياستها الخارجية على فرنسا كما يعتمد أقتصادها على السياحة والضرائب ، حيث يتخذ الكثير من المشاهير في العالم موناكوا مقراً لهم بسبب جمالها ونظامها الضريبي الأكثر تساهلاً في أوربا أذ لا يوجد ضريبة دخل الفرد فيها .

جزر القُمر:

دولة عربية مسلمة أفريقية تقع في مضيق موزامبيق بين مدغشقر والساحل الأفريقي وتبلغ مساحتها نحو 2235 كم2 وتضم أربع جزر رئيسية هي :

القُمر الكبرى : والتي يبلغ طولها 70 كم وعرضها 34 كم وأشهر مدنها مورني العاصمة ومدينة أنكوني 

جزيرة هنروان : أو أنجوان تبلغ مساحتها 442 كم2 وهي الجزيرة المعطرة لكثرة الزهور والنباتات العطرية فيها .

جزيرة مايوت :أو ماهوري وهي أقرب الجزر إلى مدغشقر وتبلغ مساحتها 374 كم2 وكانت عاصمة البلاد حتى عام 1966 ويسكنها الكثير من الاوربيين .

جزيرة موالي : أو موهيلي ويطلق عليها الاوربيين اسم الجزيرة الخضراء تبلغ مساحتها 290 كم2 وبجوارها ثماني جزر صغيرة غير مأهولة بالسكان ، تتمتع الجزر بأهمية أستراتيجية بسبب موقعها الحاكم كملتقى للطرق الملاحية من جنوب أسيا والهند إلى جنوب أفريقيا والعكس .

دخل الأسلام البلاد في القرن السادس عشر مع تجار شيراز وقد خضعت للحكم الفرنسي منذ عام 1941 إلى عام 1975 أنضمت للجامعة العربية في عام 1993 م توالت على البلادالأنقلابات العسكرية منذ الأستقلال ، لغة جزر القُمر تسمى شيقمر وهي لهجة من اللهجات السواحلية ، كما تتميز الجزر بخليط من الثقافات العربية والسواحلية بالأضافة للطبيعة الخلابة وعناصر هامة أخرى تشكل عامل جذب للسياح .

هذه كانت مجموعة من الدول التي لا نعرف عنها الكثير وقد يكون بعضنا لم يسمع بها أيضاً

أتمنى أن أكون قد وفقت في هذا المقال البسيط بالتعريف بها بشكل بسيط وممتع .

صديقي القارئ لا تبخل علي باقتراحاتك وملاحظاتك التي أهتم بها لانها الرديف الحقيقي 

لأنجاز مقالات ذات درجة عالية من الأهمية .



   نشر في 28 يوليوز 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا