10 أسباب تدفعك لتصبح مدير مشروع - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

10 أسباب تدفعك لتصبح مدير مشروع

إدارة المشاريع

  نشر في 01 أكتوبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 02 أكتوبر 2017 .

تطورت إدارة المشاريع بشكل كبير مع مرور الوقت ومن المتوقع أن تصل الوظائف المتعلقة بإدارة المشاريع خلال العالم 2020 في أمريكا تحديداً إلي 700,000وظيفة حسب معهد ادارة المشاريع PMI, وبما أن طبيعة الصناعة قد تغيرت فإن دور مدير المشروع أيضا تطور وأصبح أكثر أهمية.

من هنا نطرح سؤال من هو مدير المشروع؟

يختلف مدير المشروع عن مدراء الأعمال التقليديين الذين يتعاملون مع الأعمال الإدارية الروتينية بتركيزه على المخرجات الملموسة ونقطة بداية وموعد نهائي محدد , ويدير فرق أعمال معقدة ومتعددة الوظائف.

مدير المشروع هو الشخص الذي تقع على عاتقه مهمة إدارة المشروع و مهامه تتضمن التخطيط , والمشتريات , وتنفيذ المشروع في أي مجال من مجالات الصناعة المختلفة. كما أنه هدف أي مؤسسة حيث يعمل على جلب جميع أجزاء المشروع معاً للوصول للأهداف والنتائج المرجوة.

الأسباب التي تدفعك في أن تصبح مدير مشروع:-

1- الطلب المتزايد على مهارة إدارة المشاريع:

تخطيط المؤسسات للمستقبل زاد من اعتمادها في توجيه عملياتها على المشاريع. ويشير مكتب إحصائيات العمل ((The Bureau of Labor Statistics أن معدل نمو الوظائف المتعلقة بإدارة المشاريع سوف يتجاوز %19.

2- المال:

لمديري المشاريع ذوي الخبرة فرص واسعة متاحة في السوق. تشير نتائج إحصائية تم التوصل إليها من قبل موقع salaryexplorer.com أن مدير مشروع ذات جودة عالية في المملكة العربية السعودية مع خبرة صناعة معينة جنبا إلى جنب مع مهارات إدارة المشاريع يصل متوسط راتبه إلىSAR 332,926 مقارنة بمتوسط رواتب الوظائف الأخرى التي قد تصل فقط إلى 189,616 SAR سنوياً.

3- توسيع آفاق الخبرة:

الهدف من هذه المهارة ليس فقط كسب المال بس أيضا توسيع الخبرات , بغض النظر عن حجم المشروع الذي تعمل به الآن هناك دائما مشروع أكبر ومسؤوليات أكثر وعلى مستوى الخبرة فإن السماء هي الحدود لمدير المشروع.

4- الأشخاص:

كمدير مشروع واحدة من اهم جوانب هذه المهنة هي العناية و ادارة العلاقات مع اصحاب المصالح , سواء مديري مشاريع آخرين, مديري شركات , أو موردين , عملك كمدير مشروع يتطلب تواجدك وتعاملك الدائم مع هؤلاء وغيرهم من الأشخاص.

5- القيادة والإدارة:

كونك مدير مشروع يضعك في منصب قيادي وإداري هام تكون فيه مسؤول عن دفع أداء أعضاء فريق المشروع نحو الأفضل.مدير المشروع يمكن النظر إليه على أنه الرئيس التنفيذي للمشروع (CEO) وبدونه لا يمكن أن يبدأ المشروع.

6- قدوة:

كونك مدير مشروع جيد ستكون قدوة عليا للموظفين العاملين في المشروع من خلال قدراتك الإدارية العالية مع النتائج الإيجابية للمشروع ستشجع نظرائك على الاقتداء بك وتوسيع قدراتهم وتطوير نفسهم كمحترفين.

7- مساعدة الشركة على الابتكار والتطوير:

تتضمن منظمات الأعمال الابتكار والمنافسة ونماذج الاعمال المختلفة وكل هذا يزيد من الطلب على وجود مدير مشروع كفؤ.

8- النتائج الملموسة التي ستمنحها للشركة:

يمكنك رؤية مخرجات الأداء بشكل فوري , حيث أن ضيق وقت المشروع والتكلفة ودراسة النتائج كل ذلك سوف يسمح لك برؤية ثمار عملك بوضوح. كما أنه من مهام مدير المشروع أن يضع مقاييس تقيس مدى زيادة كفاءة الفريق, وتقليل التكاليف, ومدى حسن العلاقة مع العملاء , وزيادة الارباح.

9- المسؤولية:

إدارة المشروع ليست لأصحاب القلوب الضعيفة , من البداية ستكون واجهة للمشروع ويتم تسليمك مسؤوليات فإذا كنت تحب الضغط وتستطيع العمل تحته فإن هذه هي المهنة لك.

10- التغيير:

لا يوجد يومين متشابهين في إدارة المشاريع , كل يوم يحمل في طياته تحديات جديدة وكمدير مشروع يهتم بالتغيير تعتبر هذه هي المهنة المناسبة لك.


  • 2

  • Marwa Ahmed
    I am a business administration bachelor degree holder with a second class honors which was a goal of mine I attained through hard work. During my studying years, I've trained at a mobile company at the HR department in which I was a data collector . I also took many training courses involving administrative skills such as managerial skills that involved leadership, the ability to make decisions, a ...
   نشر في 01 أكتوبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 02 أكتوبر 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا