ثقافة التواصل بين الكتابه والمشافهه - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

ثقافة التواصل بين الكتابه والمشافهه

تعزيز ثقافة التواصل الكتابي لدينا ولدى أبنائنا

  نشر في 02 فبراير 2017  وآخر تعديل بتاريخ 03 فبراير 2017 .

مما لاشك فيه أن الأتصال الشفهي هي وسيلة مهمه لايمكن الأستغناء عنها في أمور حياتنا وقضاء حوائجنا. فهي تعتبر من المهارات الفعّاله للنجاح لأي عمل ما. ففي تواصلنا بالتلفون والزيارات والآحاديث الجانبيه تبرز ثقافتنا الشفهية وأهميتها. ولكن هذا لايعني أن التواصل الشفهي صالح دائم لكل مكان وزمان. فهناك أحوال وأوقات اللجوء فيها إلى التواصل الكتابي أهم بكثير من التواصل الشفهي.

تتفاوت آراء الناس حيال هذا الموضوع. فمنهم من يرى أن التواصل الكتابي عن طريق الرسائل النصية أو البريد الألكتروني أسهل بكثير وأسرع في إيصال ما لديهم بكل يسر وسهوله في حين أن البعض الآخر يرى العكس حيث أنهم يواجهون صعوبة في ترجمة ما يريدون إيصاله عن طريق التواصل الكتابي لكونه يتطلب منهم الجهد والكثير من الوقت حول صياغة الرساله من أين يبدأ وكيف ينتهي. فعلى سبيل المثال يلجأ كثير من الطلاب للذهاب إلى مكاتب أساتذتهم وطرح مالديهم من أسأله حتى وأن لم يكن الأمر ملحاً وفي غاية الأهميه. وذلك لأنهم يَرَوْن أن ثقافة التواصل الشفهي لديهم أقوى منها كتابياً عن طريق البريد الألكتروني.

السؤال هنا لماذا لانطور مهارة التواصل الكتابي لدينا حتى وان كنّا من مجتمع يميل الى التواصل شفهياً؟ ففي التواصل الكتابي عن طريق الرسائل مزايا وفوائد عديده. لعل أولها وأهمها هو إحترام وقت الشخص المقابل. فالأمر ليس بالسهل عندما يخطر في بالك أمر ما ترفع هاتفك ثم تتصل أو تتوجه إليه وتطرق بابه. فترجمة ماتود قوله قد تكون مكتوبه في عبارات مختصره تبلغ المنشد المقصود وأكثر. فهي أولاً تُظهر إهتمامك لوقت المرسل إليه وثانياً تمنحه في المقابل وقتاً كافياً للتمعّن والرد على أمرك او استفسارك. فعادة الاتصالات المفآجأه المحمَّلة بالاستفسارات والأسئلة قد لا تلقى جواباً في حينها في حين لو كانت في رساله لكانت افضل وأجدى نفعاً.

أيضاً ثاني مزايا التواصل الكتابي هي تطوير مهارة الكتابه لدينا. فهي طريقه من طرق الإبداع وإبراز المواهب والقدارت. فمهارة الكتابه قد تبدأ برساله قصيره ومنها قد يكون منطلق الأبداع في كتابة رواية او قصة أو مقالات. بالإضافة الى أنها تساعد في حفظ الكلمات الجميلة والدوام على إستخدامها وعدم نسيانها. فمهارة الكتابه هي مزيج بين توظيف كلمات لغويه ساحره وأسلوب كتابي مرتب.

ثالث مزايا التواصل الكتابي هي ترتيب الأفكار. فمهارة الكتابه تساعد الشخص على أن يعوّد نفسه في ترتيب أفكاره وتسلسلها. قد لايأتي هذا من الوهله الاولى ولكن وبكل تأكيد هي عمليه تراكمية تأتي مع الوقت. فـ باللجوء الى الكتابة ستشعر انك روُّضت افكارك المتشعّبه وجعلتها مترابطه وسلسه. فالكتابه والتي تحتاج إلى وقت كثير من التفكير والترتيب وعصر للمخ تساعد عقلك على أن يكون نشط حيوياً وأقوى. فالتواصل الكتابي يدرّب العقل على أن يكون جاهز ومستعد عند الطلب.

إخيراً، طالما أننا مبدعين في مهاره التواصل الشفهي فإنه حان الوقت لتطوير مهارة التواصل الكتابي لدينا وتعزيزها لدى أبنائنا. فرب رساله قصيره وموجزه خير من مكالمة هاتفيه مكلفه مادياً ومضرّه صحياً لسمعنا. لا أقول " عزيمة رأس ولا عزيمة قرطاس " ولكن اقول " كتابه في قرطاس ولا ثرثرة على الرأس".


بقلم: ماجد بن نايف الشيباني


  • 1

   نشر في 02 فبراير 2017  وآخر تعديل بتاريخ 03 فبراير 2017 .

التعليقات

rare person منذ 10 شهر
فعلا ، أصبت وأوصلت ما تريد بـ افكار متسلسلة وجمل خفيفه مُرتبه بدون تكلف وبدون عبارات مبتذله ولا ثقيله على القارى استمر فالك التوفيق بإذن لله ..
0
د. ماجـد بن نايـف الشيباني
أسعدني تعليقك شكراً لك

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا