لمن يهمه تعلم اللغة. - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

لمن يهمه تعلم اللغة.

  نشر في 26 يوليوز 2015 .

هذا الموضوع للفائدة العامة و لاهتمام الكثير بتعلم اللغات الجديدة و قبل ان تبدأ في تعلم لغة يجب ان تلتزم بالتالي:

1- تحدد لك هدف من رغبتك في تعلم اللغة , مثلا : للسفر, محادثه عامة , او الوصول لمستوى

قراءة الكتب الاجنبية كالكتب العامة او الروايات الخ, لان تحديد الهدف يوجه انتباهك اكثر لما تحتاج.

2- يجب ان تواصل تطوير مهارتك يومياً لانها مهاره لغوية تكتسب بالتدرب و ليس بالانضمام لبرنامج معين ثم الانقطاع بل تعلمها قد يستمر مدى الحياة كما لازال بعضنا يدرس اسرار اللغة العربية رغم ان لغته الاولى هي العربية!

3- كسر حاجز الخجل من التحدث امام الاخرين خوفا من الوقوع في الاخطاء, لانه اذا لم تخطأ فلن تتعلم !

4- حب حضارة اللغة او على الاقل احترامها و تقبل اهلها, لان اللغة تعتبر ارث ثقافي للناطقين بها و دعامة اخرى من حضارتهم و علومهم و عاداتهم و مبادئهم و معتقداتهم, فاذا لم تقدر او تتقبل تلك الحضارات الاجنبية فسيكون تعلمها مرهق لك مع الوقت فتصل لمرحله الملل ثم الانقطاع و الاسوء عدم العودة مرة اخرى لتعلمها!

الطريقة العلمية لتعلم اللغة بحسب استيعاب الدماغ للغات كالاتي بالترتيب : 1- الاستماع, 2- ثم التحدث, 3- ثم القراءة, 4- اخيرا الكتابة.

اولاً: الاستماع.

- تركز على الاقل الشهرين الاولى او اكثر على الأستماع فقط دون التطرق للتحدث او الكتابه او القراءة, بل اعط كل تطور عقلي لغوي حقه في النمو

و الطريقة كالاتي :

- الاستماع على الاقل عشرين دقيقة متواصله يوميا للراديو الناطق بتلك اللغة, او مشاهدة الافلام الاجنبية مرة بالنظر للترجمة و مره بتغطية شاشة التلفزيون و التركيز على الصوت فقط, و مرة مشاهدة الافلام عن طريق اليوتيوب بدون ترجمة.

- هذا موقع مناسب ايضا كمصدر اخر لتعلم السمع و هو على عدة مستويات مع اسألة تجيب عليها بعد الاستماع

و الموقع هو http://www.esl-lab.com/

ثانياً: المحادثة:

بعد الاستماع تأتي المحادثة, تماما كما يبدأ الطفل تعلم اللغة, فهو يستمع لسنوات ثم يبدأ التحدث بالكثير من الاخطاء ثم يتقن المحادثه مع الوقت و تأتي المهارات الاخرى الاكثر تعقيدا في مرحلة الدراسة.

طريقة المحادثة كالأتي:

- الترديد للجمل السهلة التي تسمعها في الراديو او التلفزيون الخ مما سبق, او التحدث مع احد من العائلة او الاصدقاء او حتى التحدث مع احد العمال في الشركة او المطعم ممن يتحدث اللغة المستهدفه .

- التحدث مع الاصدقاء من الدول الاخرى اصحاب تلك اللغات اما عن طريق برامج المحادثه العامة او البرامج التي توفر تلك الفرص الخاص باللغات مثل الموقع الشهير لايف موكا

www.livemocha.com

فهذا الموقع عبارة عن شبكة اجتماعية خاصه فقط للاصدقاء المهتمين باللغات و شخصيا اراه رائعا جدا , و تجد فيه وحدات دراسيه لكل مهارات اللغة و لا ينقلك للدرس التالي حتى تنهي السابق, و ايضا فرصة تسجيل المحادثة و الكتابة و نشره اولان لاين ليصحح اخطائك اصدقائك الناطقين بتلك اللغة, و ايضا يوجد بها خاصية المحادثه المباشرة بقاموس مزود بجمل جاهزة تنسخها عند الحاجة او تترجم فورا محادثة صديقك, فتكسب الكثير من ذلك التواصل .

ثالثا: القراءة:

يأتي بعد الاستماع ثم المحادثة , القراءة.

و هنا تقرأ اولا الجرائد, لانها تحوي اكثر 5000 كلمة شائعة في كل التخصصات التي تحتاجها, اما اذا اقتصرت على قراءة الروايات مثلا, فلن تتعلم الا الكلمات الادبية و يصعب عليك فهم المواضيع الاخرى. لذلك ينصح دائما بقراءة الجرائد و المجلات كمصدر اول لتعلم اللغة ثم تنتقل شيئا فشيئا لقراءة الروايات المختصرة ثنائية اللغة, ثم الكتب العامة السهلة او المعدة خصيصا لمتعلمي اللغة الثانية حتى تصل لقراءة الكتب الاكثر تعقيدا او الروايات المكتوبة باللغة الاصلية للكاتب.

- القراءة هي المدخل الرئيسي للتمكن من الكتابة, فاذا كنت قارئ سيء فستكون كاتب سيء و العكس صحيح, لانها مهارتان مرتبطه جدا ببعضهما, و الا لما كان متخصصي اللغة يدرسون القراءة و الكتابة في نفس الوقت و نفس المنهج الدراسي. امثلة مصادر القراءة باللغة الانجليزية في السعودية: سعودي جازت, اراب نيوز , او نيويورك تايمز من خلال موقع الصحيفة على الانترنت.

رابعاً: الكتابة:

بعد التدرب على المهارات السابقة, تأتي الكتابة, و تعتبر بالنسبة للاغلبية الاصعب دائما و خاصة على العرب للفرق الشاسع بين جذور اللغة العربية السامية و جذور اللغة الانجليزية الجيرمانية, لذلك تحتاج التالي :

- اولا محاولة تلخيص ما تقرأة بحسب قدرتك و لا تقلق من الاخطاء الاملائية و النحوية لانها ستتحسن مع الوقت, و استعن بالقاموس لاختيار الكلمات التي تريدها, و ابدأ اولا بكتابة الجمل السهلة التي استخدمتها في المحادثة و اكتبها, ثم انتقل لكتابة مقطع كامل من خمس جمل ثم المقالات القصيرة و اعط كل مرحلة حقها في التطور...

- ثانيا: اقراء كثيرا في المواد التي تخص تعلم الكتابة, عموما الكاتب الجيد في لغتة الأم سيسهل عليه تعلم الكتابة بلغة اخرى بشكل اسرع و لا شيء مستحيل لان المهارات اللغوية تنتقل من لغة إلى أخرى...

- ثالثا: تحتاج الى مدرس لغة في تعلم الكتابة, لان كل لغة في العالم لها اسلوب خاص و مختلف تماما عن الاسلوب العربي سواء في تنظيم الافكار, او نوعية المعلومات او ترتيب الفقرات و حتى المصطلحات المستخدمة . و اكبر الاخطاء التي يقع فيها الكاتب العربي هو الترجمة الحرفية لما في عقله من افكار و صياغتها باللغة الاخرى, فتبدو للقارئ صاحب تلك اللغة مبهمة و غريبة الترابط. لذلك وجود مدرس لغة مهم جدا في تعلم اساسيات و انواع الكتابة, فالكتابة نمط تفكير, و كل شعب له طريقة تفكيره التي ينقلها في صياغة لغة مكتوبة, و هنا يتضح اهمية تقبل الحضارات الاخرى و اسلوبهم في التفكير المنعكسة على الفنون و العلوم الاخرى مثل اللغوية و الادبية. و خصصت مواد لغوية كثيرة فقط لدراسة علاقة الحضارة باللغة و انعكاسها على العادات و السلوكيات و الحياة الاجتماعية العامة و الانتاج العلمي او الادبي الخ.

اخيرا اصدقائي:

هذه خلاصة المواقع التي تعتبر مصدر جيد لتعلم اللغة الانجليزية عن طريق الانترنت

موقع لايف موكا المذكور سابقا:

www.livemocha.com

موقع قواعد اللغة الانجليزية مترجم للطلاب العرب

http://www.english4arab.net/

/

موقع خاص بتحميل ملفات تعلم لغوية على الجوال او الكمبيوتر

http://www.101languages.net/

و مختص بلغات كثيرة.

و هناك برامج لغوية مشهورة تشترى و عيبها ارتفاع ثمنها و ندرة توفرها في أي مكان رغم انه اصبح بالإمكان اقتنائها من النت و هي اولاً ال Pimsleur

ثم ال Rosetta Stone

تقبلو خالص امنياتي لكم بالتوفيق ...


  • 18

  • Wasel Alharithy
    مندوب سعوديون في أمريكا لولايتي أوريغون و ويسكنسون ، ماجستير من جامعة واشنطن الامريكية تخصص هندسة برمجيات ..
   نشر في 26 يوليوز 2015 .

التعليقات

Wasel Alharithy منذ 11 شهر
شكرًا لكم يا اخواني و اخواتي على الرد الجميل و بارك الله فيكم .. و نتشرف بتواجدكم في My Snapchat: W__alharithy
0
امينة63 منذ 11 شهر
شكرا مقال مفيد
1
فدوى منذ 1 سنة
موضوع جيد شكرًا لك اخ wasel
1
Khadija Aktef منذ 1 سنة
شكراً جزيلا على المواقع المفيدة
1
مقال جميل ومميز يختصر الكثير من الوقت والفوضى التي يعاني منها من يريد ان يتقن لغة معينة لا سيما اللغة الانكليزية التي تعد اللغة الاكثر انتشاراً عالمياً
1

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا