معركة الحسكة والتدخل الامريكي الوشيك .... هل ستنجح داعش ؟؟! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

معركة الحسكة والتدخل الامريكي الوشيك .... هل ستنجح داعش ؟؟!

لقد استطاع تنظيم الدولة التخطيط بنجاح لمعركته القادمة والشرسه للسيطره على الحسكة ؛وهنا اريد التوضيح وبكل بساطه الى ان من اهداف الهجوم الثانى للتنظيم هو جر الاكراد من جبل عبد العزيز والقرى المحيطة به الى داخل المدينه ولقد استطاع تنفيذ ما يفكر فيه حرفيا.

  نشر في 26 شتنبر 2015 .

الانسحابات المتسارعه والمخيفه لتنظيم الدوله الاسلاميه من سهل نينوى الى سد الموصل وصولا الى جبل سنجار مع بدء ضربات التحالف الدولى التى استطاعت تقويض مسيرة التنظيم ناحيه اربيل.

لقد فهم التنظيم استحاله قتاله فى مساحات مكشوفة وففضل الانسحاب واعلان الهزيمة.

وبدأ يخطط لكيفيه استعاده السيطره على تلك المناطق الاستراتيجية والعوده اليها للمرة الثانية وكما قلنا هو يحتاج الى تغير مساره وطريقة قتاله المكشوفه لتتأقلم مع الطيران.

لقد بدا خبراء الحرب فى اعداد عدتهم والتفكير فى روية وصبر لكيفيه الوصل الى نفس الحدود السابقه التى استطاع الطيران اجبارهم على الانسحاب فيها .

فما ان وجدوا ضالتهم حتى بدأوا يعدوا العدة لهذا الامر .

نعم لقد اختار التنظيم مدينه الحسكة لتكون خيار معادلته الاصعب فى استعاده تلك الامكنه التى فقدها ولأكمال خطوط امداده لتكون اقصر واقوى وامن.

ولنذهب بالخريطة الى الحدود السورية العراقيه من ناحيه الحسكة ولتذهب معى سيدى الى الجانب بعد الحدود فى العراق !!!

نعم انها كما ترى نفس الاماكن التى فقدها التنظيم ويسعى لأستعادتها .

تتلخص محاولات التنظيم فى السيطره على مدينه الحسكة وادخال المعدات منها الى بلده الهول ومن بلده الهول للهجوم على الوحدات الكردية فى سوريا والبشمركة فى العراق .

صورة  ارشيفية

لقد كانت بدايه المعركة فى محاولة للاقتحام من ناحية دوار البانوراما وسجن الاحداث؛ ولقد فشل التنظيم بسبب ان تلك المناطق مكشوفه واستطاع الطيران صد الهجوم والذى تركز من ناحية خط الامداد الوحيد بين الحسكة ومناطق سيطره التنظيم .

فى الهجوم الثانى استعان التنظيم بمجموعه من الانغماسيين للتسلل والهجوم على مواقع للنظام فى النشوه الشرقيه واستطاع بتوسيع الهجوم الوصول للمربع الامنى من المدينه وتهريب 4 سجناء ثم الوصول الى دوار البانورما وسجن الاحداث من داخل المدينه ولكن تدخل طائرات التحالف حول الاحياء الى دمار ففضل التنظيم الانسحاب بعد هجوم فاشل اخر .

اما الهجوم الثالث فمازلنا نشهد بدايته حتى الان ؛انفجارات فى رأس العين وهجوم فى ريف تل براك لتشتيت الاكراد .

هجوم على جبل عبد العزيز ومحاولة السيطره الكامله عليه مستمره الى الان ومازالت الانفجارات مستمره الى الان .

ان ما يفكر فيه التنظيم فى هجومه الثالث هو الدخول الى الحسكة من ناحيه جبل عبد العزيز وبالتحديد ناحيه احياء الاكراد وبذالك يضمن التنظيم قطع جبل كوكب عن مدينه الحسكه بالكامل ومن ثم بدأ المعركة مع الاكراد والنظام المحاصرين وفى ذات الوقت فصل جبل كوكب بالكامل عنهم ليقوم التنظيم بهجوم عاكس قوى من ناحيه بلدة الهول وجبل عبد العزيز على جبل كوكب وفى ذات الوقت يقوم بهجوم شديد السرعه والقوه من ناحيه جبل عبد العزيز وسجن الاحداث على مدينه الحسكة ويشمل هذا اشتباكات عنيفه فى ريف تل براك لمنع وصول اى مساعدات من القامشلى او راس العين .

لقد استطاع تنظيم الدولة التخطيط بنجاح لمعركته القادمة والشرسه للسيطره على الحسكة ؛وهنا اريد التوضيح وبكل بساطه الى ان من اهداف الهجوم الثانى للتنظيم هو جر الاكراد من جبل عبد العزيز والقرى المحيطة به الى داخل المدينه ولقد استطاع تنفيذ ما يفكر فيه حرفيا.

نعود الي السؤال التالي ماذا سيحدث ان سيطر التنظيم على الحسكة .

الاجابه هى كالاتى وهى ان التنظيم سيضمن خطوط امداد من دير الزور الى الرقه ومن الرقه الى الحسكة ومن الحسكة مرورا بجبل عبد العزيز الى جبل كوكب وصولا الى بلده الهول.

امتلاك خط امداد بهذا الامان سيفتح الطريق امامه للمعركة القادمة وهى

ربيعه وزمار وبعشيقه واسكى الموصل وسد نينوى وجبل سنجار ومحيطه .

كما وسيبدأ التنظيم بجعل الحسكة قاعده لهجومه والسيطره على كامل المحافظة فى المستقبل البعيد .

ربما ينجح التنظيم ويتمدد الى الحدود مع اربيل ولكن لكى تفهمو ان اخطر ما فى الامر هو فكى الكماشه التى يريد التنظيم كسرها قبل ان تأتى اليه والامر وكنه هو الانزال الامريكى المتوقع فى سهل نينوى والذى يترافق معه هجوم من ناحيه الحبانية والخالدية للقوات الامريكية كما والامر ذاته فى كركوك من ناحيه الحويجه ومن ثم الاطباق كفكى كماشه عليه فى العراق .

اما فى سوريا فستتكفل الحركات السنيه القوميه والقوات الروسيه والجيش النظامى بالامر وهو الهجوم على حلب والرقه.

لا اشكك فى قدرت التنظيم على قراءة الاحداث بشكل جيد واستطاعته ايقاف مخطط هجومه فى سوريا مؤقتا وضربه المنطقه الامنه فى حلب ليفشل كل هجومهم ولكن تدخل القوات الروسيه فى معركة السفيره ربما يكون بدايه خطط جديده.

اظن ان الوقت وحده من سيرينا اى الفريقين سينتصر .

هل هو تنظيم الدولة ؟؟؟؟؟؟؟ ام التحالف الستينى فى العراق وسوريا .....!!!!

الايام وحدها كفيله بان ترينا ما ستشيب له الابدان.


  • 2

   نشر في 26 شتنبر 2015 .

التعليقات

Ahmed ALhefnawy منذ 1 سنة
حضرتك افضل مني في الشرح الميداني خصوصا مناطق الامداد وخطوط التواصل ..لكن في اخر جزئية انت ربطت بين التحالف والاكراد والروس والنظام ..وكأنهم كلهم في تحالف واحد وبيجهزوا لمعركه واحدة .. واعلاميا ظاهر انهم مختلفين وال ايه؟
0
Abdallah Adham
لا قصدت انهم يجمعهم هدف واحد لا يعترف بهم ولا يعترف بالحدود ولا يعترف بالامم المتحده وهو التنظيم اما تحالف روسيا او امريكا فهما متضادان تماما والدول التابعه للقطبين سوف تستبدل مكانتهما بالمصالح
مثلا تركيا ستقوم ببيع حلب مقابل عفرين لتقضى على الاتراك ومقابل قضائها على الاتراك ستبيع امريكا التى دخلت الحرب من اجل اتفاقيه كيونوا وتتعاون مع روسيا
نحن فى قصه بوليسيه متعددة الشفرات ولكن ارجوا ان تكون فكرتى وصلتك :)
Ahmed ALhefnawy
قصدك تقضي على الاكراد وال الاتراك ؟
Abdallah Adham
نعم هذا ما قصدته من خلال القضاء على الاكراد فى العراق وضرب تركيا مع الاكراد والتنظيم استطاع التخطيط لذالك بذكاء .
https://www.makalcloud.com/post/mq5x7yyrd اقرا مقالتى تلك لتضح الصورة
عمرو يسري منذ 1 سنة
تنظيم الدولة سيسقط لا محالة بعد مدة تطول أو تقصر , ليس فقط لأن معظم دول العالم تحاربه لكن لأنه يعادي سكان المناطق التي يسيطر عليها و بالتالي فهم يكرهونه و يعينون قوات التحالف الدولي ضده
لو كان هذا التنظيم يتسم بالذكاء لاستقطب سكان المناطق اليه ليكونوا عونا له
0
Abdallah Adham
صديقى تنظيم الدولة يمتلك حاضنه شعبيه تقدر بالملايين وصموده الى الان دليل على هذا وانصحك بمتابعة التنظيم عن كثب فى الايام القادمة
Ahmed ALhefnawy
التنظيم لديه حاضنة شعبيه وحتى ان لم يكن ده صحيح فمعظم الانظمة العربية الحالية لا تمتلك اي حواضن شعبية وتعتمد على القهر والخسف بشعوبها وده باين جدا ..فده مش مبرر لزوال التنظيم
Abdallah Adham
معك حق ربما ليس هذا مبرر :) ولكن اعطنى مبرر لمتلاء معسكرات التنظيم عن اخرها لدرجه ان بعض شباب ىالموصل ذهب للتطوع فأخبروهم بان مكتب التطوع مغلق لمتلاء المعسكرات فى جميع الولايات !!!!! واخبروهم ان اقرب معسكر سينقضى بعد شهر .
حاضنة التنظيم اقوى مما نتصور بكثير :حينما تجد مظاهرات فى حلب تطالب بدخول التنظيم وطرد عصابات الثوار على حد قول الاهالى عليك ان تتفكر !!!!!!!
اهالى حى الوعر فى حمص مظاهرات يومية تطالب بالتنظيم ؟؟؟؟؟؟؟؟ ادلب حاضنة التنظيم تزداد يوما بعد يوم !!!
يجب فغلا ان نقف امام خطورة حاضنة تنظيم الدولة خصوصا فى ادغال افريقيا .

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا