تَرْبِية الطَّفَلُ المَوْهوب - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

تَرْبِية الطَّفَلُ المَوْهوب

الموهبة نعمة عظيمة، ورعايتها صنعة حكيمة

  نشر في 01 أبريل 2020 .

هم من يتمتعون بقدرات خاصة حركية وعلمية وفنية، ولهم صفاتٍ عقلية وجسمية وانفعالية تميزهم عن الآخرين، ويقال للطفل الموهوب من يستثمر موهبته ويقدم عطاءاته الفريدة: عبقري، متفوق، لامع.

مثال على ( لين مانويل ميراندا ) .. هو ملحن، وشاعر غنائي، وممثل مسرحي من الولايات المتحدة الأمريكية. يتمتع لين، أحد أشهر كُتاب الأغاني في برودواي في العقد الماضي، بكثافةِ موهبةِ التي يتقاسمُها عدد قليل فقط من معاصريه. وهو الرجل الذي يقف وراء الحفلات الموسيقية الحائزة على جائزة توني هاميلتون. من سنوات مراهقتهِ المُبكرةَ كان لدى ميراندا شغف بالموسيقى والمسرح الذي تم تغذيته من خلال الذهاب إلى مدرسة للأطفال الموهوبين. مُحاط بمراهقين آخرين يَعتقدوا بأنهم "عباقرة"، عززّ ميراندا رغبته في التفوق في مجال الموسيقى والمسرح. بالانتقال من طفلٍ موهوب إلى شخصٍ بالغ موهوب، فإن نجاحهِ هو نتاج للآباء الداعّمين.

قد تكون تربية الطفل الموهوب متعبة في بعض الأحيان. قد يكون من الصعب متابعة شغف طفلك بكل ما هو مهووس به ومع ذلك، من المهم دعمهم في كل ما يسعون إليه. في بعض الأحيان يمكن أن تعترض موهبة الطفل على حياته الاجتماعية.

إذا كان طفلك يكافح من أجل تكوين صداقات والاحتفاظ بها بسبب مقدار الوقت الذي يقضيه في متابعة شغفه، فمن المهم مساعدته على تحديد الأولويات. يمكن أن يؤدي عدم وجود حياة إجتماعية على الإطلاق إلى الإضرار باحترام ابنك المراهق ومهارات الاتصال في وقتٍ لاحق من الحياة.

تأكد من أن طفلك يعرف أن الاختلاف أمر جيد بنسبة ١٠٠٪؜ فقد يشعر طفلك بالعزلة عن بقية أقرانه. قد يكون هذا بسبب اضطراب التعلم. الأفضل أنك توفر لهم مكاناً آمناً يشعرون فيه بالراحة. من المهم أن يتعلم طفلك الموهوب بوتيرة مناسبة له. إذا كانوا يتفوقونَ مثلاً في فهم الرياضيات ولكنهم بطيئون في التعلم عندما يتعلق الأمر باللغة، فتأكد من أن معلميهم يعرفون ذلك.

إن تربية طفل موهوب يعني أن تكون مدافعاً عن مواهب طفلك الخاصة كل يوم. قد يأتي طفلك للآخرين على أنه متغطرس أو ذكي. من المهم أن يعرف الناس مدى موهبة طفلك!

عادة ما يصل الآباء إلى "نحن يائسون!" في الوقت الذي يبحثون فيه عن شخص لمساعدتهم مع طفلهم الموهوب. فإن ما يريد العديد من الآباء فعله هو التحكم في الضرر. يعتقد العديد من الآباء، مثل آبائهم قبلهم، أن شخصاً ما في المدرسة سيخبرهم إذا كان الطفل موهوباً؛ لذلك، إذا كانوا هم الوحيدون الذين يعتقدون أن هناك خطأ ما، فيجب أن يكون هناك خطأ معهم. لحسن الحظ، في بعض الأحيان يكون لدى الوالدين ثقة وشجاعة كافية للمثابرة نيابة عن الطفل، على الرغم من كل الصعاب الظاهرة. إنها علامةٌ جيدة إذا كنت أحد الوالدين تقرأ هذه المقالة. لقد اتخذت بعض الخطوات المهمة لتعلم ما يمكنك فعله بشأن ما يعانيه طفلك، وما يمكنك القيام به لتحسينه. اليك بعض الافكار للبدء.

امنح طفلك العديد من المهارات والأنشطة المختلفة التي قد تكشف عن الموهبة والعاطفة لدى الطفل. امنح طفلك الحرية والفرصة لاختيار الخيارات المتعلقة بالنوادي والأنشطة والمناهج الدراسية الإضافية. لا تحكم على قيمة اختيارات طفلك خلال أوقات الفراغ او في العطل.

لا تركز التحدي على نقاط القوة أو نقاط الضعف لدى طفلك. اسمح للطفل بمتابعة اهتماماته وقدراته. ساعد الطفل على التعرف على المهارات والمعارف التي ستكون مهمة لأي مواطن بالغ يعمل بشكل طبيعي. في الوقت نفسه يجب تعليم الأطفال الموهوبين كما هو الحال مع أي طفل آخر، وتسريعهم على مستوى الاستعداد والسرعة.

قم بمدح طفلك على قدراته وجهوده.

يحتاج الأطفال الموهوبون إلى الاعتراف بقدراتهم من الأشخاص الذين تهمهم آراؤهم مثل أي شخص آخر. حاول أن تكون على دراية خاصة بالوقت الذي بذل فيه طفلك كثيراً من الجهد أو التفكير في شيء ما ويحتاج إلى التشجيع أو التعليقات الإيجابية. إذا كان لدى الطفل موهبة في = الرياضيات، العلوم، الفن، الموسيقى، التمثيل، الأختراع أو أي شيء فيجب أن تعرف موهبته وتحددها، ابحث عن طرق لمساعدة الطفل على معرفة نفسه.

المقارنات قد تجعل طفلك يخفف من قدراته حتى لا يشعر بالفزع أو الكراهية. تجنب أن تقارنه بأي شخص آخر في محيط الأسرة والمقربين.

امنح طفلك الموهوب نفس المعلومات التي لديك عن معدل ذكائه ومستوى قدرته النسبية.

إذا كنت لا تعرف كيفية القيام بذلك؛ احصل على مساعدة احترافية لإعداد نفسك. يحتاج الأطفال الذين يختلفون عن المعتاد والذين يواجهون أشياء كثيرة في الحياة إلى المساعدة لفهم السبب. أعتقد أنه يمكن مشاركة التفاصيل في الوقت الذي يبلغ فيه العمر العقلي للطفل حوالي ١٢ عاماً. يمكنك تقدير العمر العقلي لطفلك تقريباً من خلال التذكر عندما وصل طفلك إلى مراحل نمو معينة مقارنةً بالمخططات التي كانت لديك بشأن سلوك ما قبل المدرسة. على سبيل المثال. هل استمتع طفلك في حل الألغاز الموجودة في الألعاب في وقت أبكر؟ فهذهِ إشارة بأن عنده نمو سريع.

((الموهبة نعمة عظيمة، ورعايتها صنعة حكيمة )) 



  • نور عتيق المريخي
    كاتبة قطرية صُدر لي روايات ( زمرد المايا - الجوهر ) أخصائية تجميل وبشرة حاصلة على شهادة عالمية من لندن في المكياج ITEC Qualification مؤلفة قصص خيال علمي ومخرجة أفلام قصيرة
   نشر في 01 أبريل 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا