نصائح عشرة لتبدأ سنة 2016 و تجعلها سنة تحقيق الطموح و الإنجاز ! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

نصائح عشرة لتبدأ سنة 2016 و تجعلها سنة تحقيق الطموح و الإنجاز !

  نشر في 31 ديسمبر 2015  وآخر تعديل بتاريخ 16 فبراير 2016 .

ساعات قبل بداية السنة الجديدة أحببت أن أشارك مجموعة من النصائح التي ستجعلك تبدأ السنة  2016 بنفس و رؤية جديدة، قراءة سطور تدوينة أو كتاب هي غير كافية لتغير شيئا في حياتك إذا لم تكن عازما على أن تقرنها بالتطبيق و المواظبة. هذه الأفكار هي منظور شخصي تجريبي عن ما تعلمته السنة الماضية 2015 و في سنوات الدراسة، وقد يكون للقارئ الكريم نظرة أو تجارب مختلفة.

1  - وفر المال

أول درس تعلمته خلال السنوات الماضية هو توفير المال، هذا لا يعني البخل، لكن أن لا تكون مبذرا.. المال عصب مهم لاستمرارية الحياة و التطور.. ما توفره ستجده في وقت تحتاج إليه. إبتعد عن الإنفاق الكثير و المديونية لأي كان.. سواء أكنت طالبا أو عاملا، تعلم تسيير نفسك و أن تكون مستقلا ماديا، لكي تكون حرا في قراراتك.

إن لم تتعلم تسيير نفسك وقت الدخل المحدود، فلن تسيرها حين يزيد مدخولك المادي وسيمضي الوقت بدون أن تحقق شيئا !     

2 - إقرأ

القراءة هي الوسيلة الأولى لترقى بفكرك و توسع إدراكك للحياة و تتعلم من تجارب من سبقوك. القراءة الدائمة هي بمثابة أكسجين للعقل. إقرأ مقالات تثقيفية، كتابا كل شهر في الأدب أو العلوم، مراجعات لكتب معينة. كل ماستصل اليه لا يعدو أن يكون فكرة في دماغ صاحبها،إطلعت عليها في كتاب و من ثم بالعمل و الإيمان أصبحت حقيقة.

3 - أكتب

تعلم تطوير مهاراتك الكتابية، لأن الكتابة تكسبك تطوير مهاراتك اللغوية و تنظيم أفكارك.. أكتب باللغة التي تجيدها سواء العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية، دون تسلسل الأحداث كي لا تنسى و تتذكر دائما، دون ما تعلمته من تجارب، و تعرف كيف كنت و كيف أصبحت مع مرور الوقت.

4 - تدرب على مهارات التواصل

التواصل الجيد هو ما يعكس ما الذي تمثله شخصيتك في الواقع، التواصل الجيد يبدأ بإتقان مهارات كتابة الإيميل، السيرة الذاتية، التحدث عن نفسك. قبل أن تراسل شركة إعمل بحثا مستفيضا عنها، عن مؤسسيهاو عن ما يحتاجونه.. راسلهم كما لو كنت جزءا من الفريق تتحدث عن مشاريعهم و كيف بإمكانك مساعدتهم.

5 - طور مهاراتك، إعرف ماذا تحب ؟

ماهو شغفك في هذه الحياة هل ماتعلمته في الدراسة ؟ هل هو تخصصك ؟

هل تحب الطب؟ الهندسة ؟ التعليم البرمجة؟ الكتابة؟ الفن ؟ هل تحب العمل المستقل ؟

إعرف ما يحقق لك الشغف و ما يجعلك سعيدا، أنا لا أطلب منك التخلي عن ما تعلمته، لكن بالمقابل حاول أن تخصص حيزا مهما لما تحبه.. ستجد الوقت المناسب لتغيير وظيفتك و عمل ما تحب. مفهوم التخصص كما عرفناه هو في طور التلاشي لأن التطور في طرق التعلم يحدث بشكل رهيب و بإمكان أي كان أن يتعلم مايحب بشكل ذاتي و بدون الحاجة إلى الجامعة.

مهما كان مستواك متطورا في عمل شيء ما فأنت محتاج للتميز و التطور الدائم، اكتساب المهارات الجديدة يعني حصولك على فرص جديدة و بالتالي تنويع المداخيل المادية و حياة أفضل.

6 - إعتني بنفسك و بمظهرك

بعد جمال الفكر و الخلق، يجب أن لا ينسيك العمل أن لجسمك عليك حقا، أيا كان ما تقوم به أعتني بنفسك، أيضا صديقتي لا تجعلي الدراسة أو العمل ينسيك الاهتمام بأنوثتك و مظهرك.

البشر ينجذبون لكل ما هو جميل، و الجمال يبدأ من الاقتناع الداخلي و المصالحة مع النفس و من ثم الاعتناء بالجسم ومظهره و طريقة التعبير و الإيحاء. 

7 - تنظيم الوقت

قد تفقد المال، قد تفقد الأصدقاء، قد تفشل، لكن كل هذا قد يعوض في الحياة، مالا يعوض هو الوقت الذي يمضي من حياتك. فالوقت من ذهب و الفراغ نعمة عليك استغلالها قبل الندم عليها.

لا يقصد بالتنظيم عمل جداول محددة و احترامها، تنظيم الوقت باالنسبة لي هو عدم تضييعه فقط في أمور تافهة.. أن تستريح وتستمتع بوقتك شيئ و أن تضيعه شيء آخر.

8 - تخلص من عديمي الأفق

الحياة ستجعلك تقابل جميع أنواع الأشخاص، لكن غالبية من ستقابلهم أناس عاديون لا يفكرون مثلك، لا تجعل هؤلاء يحددون قراراتك.

بداية هاته السنة إلتقيت مع أشخاص قالو لنا أن عمل منتج معين هو عملية صعبة و تتطلب من الشركات الكبرى سنوات عديدة.. لكننا لم نستمع لهم و واصلنا التحدي إلى أن قمنا بتطوير ما نريده، في حوالي 6 أشهر قمنا بعمل منتجين .

هذه النوعية من الأشخاص تستمع لها و أنت تعلم أن ما تقوله تفاهة، لأنك تعلم إمكانياتك التي تستطيع القيام بها عند التحدي.. التخلص من هؤلاء لا يعني قطع العلاقة معهم لكن عدم الاخد بقولهم، فالأيام ستثبث لهم أنهم كانو على خطأ.

المثال الثاني سأسوقه عبر هاته المحادثة التي وقعت لي مع أكثر من شخص..

هو: كيف حالك يا عبد الله، حمدا لله على سلامتك..
أنا: الحمد لله
هو: لا زلت في فرنسا ؟
أنا: أتممت الدراسة و عدت إلى المغرب..
هو: كيف ذلك؟ لماذا عدت و ما ذا عدت لتعمله هنا؟
أنا: لأني يجب أن أناقش الأطروحة هنا في تطوان و أنهيت مدة إقامتي في فرنسا و ...
هو: لماذا عدت ؟ أنصحك بالرجوع إلى هناك فقد كنت في الجنة، هنا الجحيم في هذا البلد..
أنا: يا هذا أنا لم أذهب لاجئا أو حراكا (مهاجر غير شرعي) لكن بمؤهلاتي، و لم أبحث عن عمل هناك لأني لا أريده و رجعت عن رغبة لأن لدي عملا خاصا هنا في المغرب.. و بإمكاني أن أذهب بنفس الطريقة التي ذهبت بها في المرة الأولى !
أنا : "تهلا" .... ما معناه سلام بالمغربية  

9 -  إستمتع بالألم

أوقات الضغط و الألم و المعانات و الخوف من ما هو أتي هي أكثر شيء سيفيدك في الحياة و سيزيد من صلابة عزيمتك و تعودك على هذه الأحاسيس. ما استفدت منه كثيرا في صقل شخصيتي:

الضغط الذي تحس به قبل الامتحان، التحضير و العمل للإمتحانات، السفر، الوحدة، الاعتماد على النفس في كل شيء، ساعات العمل،  التحضير  لمنتج، الأرق المصاحب بالتفكير .

متى كنت خائفا لإحساسك بأحد هاته الأشياء فاعلم أنك في الطريق الصحيح، فمنه يمر جميع الناجحون ! 

10 -تحمل المسؤولية مبكرا

صديقي الحياة صعبة، ومن له الفضل في وصولك إلى ما أنت عليه هو الوالدين الذين وفرو لك كل شيء لتمضي قرابة ربع قرن من حياتك تحت نفقتهم و رعايتهم.. ربما يصعب إدراك ذلك منذ سنوات الشباب الأولى.. لكنك ستدركه عند أول تجربة عمل لك. لو كنت شابا لم تنهي دراستك بعد، تعلم تدبير أمورك المالية و اليومية بنفسك، تذكر أن لا شيء مضمون في هاته الحياة و أنك لا بد أن تجد نفسك في يوم من الأيام وحيدا، و لن تجد  الأب أو الأخ الذي سينفق عليك..

فيديو تحفيزي 



  • 34

  • عبد الله العبُّوس - Abdellah El Abbous
    شريك مؤسس لمنصة مقال كلاود، وشركة خدمات الويب ديفين ويب - مهتم بخدمة الويب + المحتوى العربي الإليكتروني + القراءة + ريادة الأعمال - أنشر بين الفينة و الأخرى بعض الخربشات
   نشر في 31 ديسمبر 2015  وآخر تعديل بتاريخ 16 فبراير 2016 .

التعليقات

محمد نصر منذ 3 شهر
ا
كثر من رائع
0
Marwa Hamud منذ 10 شهر
موضوع رائع شكرا
1
أمل منذ 11 شهر
شكرا جزيلا على هذه الدروس
1
Ro Shanaty منذ 11 شهر
1
Amal Lalli منذ 11 شهر
tbarkalah 3lik machaalah merci
1
Laminou منذ 11 شهر
Je suis d'accods avec toi sur pas mal de points merci frère
2
علي النصار منذ 11 شهر
شكرا عبدالله
1
نصائح رائعة اخي عبد
1
شكرا لمشاركتنا هذه الدروس
في انتظار دروس سنة 2016 ان شاء الله
1

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا