وفرة لا تتمناها! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

وفرة لا تتمناها!

  نشر في 13 ماي 2020 .

الكثرة دائمًا ماتكون مصدر للراحة والبهجة لدى الأغلبية، على سبيل المثال الكثرة بالأطعمة والمشروبات؛ وذلك لتغذية البصر بالمقام الأول، بغض النظر عن الفائض وكيف سيتم التعامل معه، أو الوفرة بأصفار الحسابات البنكية سواء بطرق مشروعة أو غير ذلك، بإدخار وإستثمار للمستقبل، أو مجرد تكديس خوفًا من الفقر، وهناك من هو مجنون بكثرة المقتنيات من ملابس وعطورات وسيارات والخ.

أذكرها جيدًا وكأنها بالأمس، أذكر تلك الحلقة الممتعة من البودكاست المتميز عقل غير هادئ والتي جاءت بوقت حساس بالنسبة لي، فترة كنت قد أضفت فيها للتو مفهوم العلاقات الضعيفة وقوتها لقاموسي، كنت أحاول تكوين أكبر قدر ممكن من العلاقات ؛ للحصول على أكبر قدر ممكن من الفائدة، سواء بالأخذ أو بالعطاء. في نقطة محددة عبر مبارك عن كثرة العلاقات المقربة وكيف أنها سامة تشغلنا عن ذاتنا وتجعلنا أضعف، خاصة اذا كنت لاتعرف كيف تتعامل مع أصدقاءك وتتجنب من يؤذيك نفسيا. حتى العلاقات الكثيرة قد تكون قنبلة موقوتة اذا لم تكتشف ذاتك وتعرف كيف تتعامل مع مختلف الشخصيات.انتبهت جيدا بعد تلك الحلقة على وضع حدود بيني وبين الأشخاص وهو ما أبرع فيه أساسًا.

الوفرة ليست دائمًا محمودة ومرغوبة، فهناك وفرة قد توقعك بكفر النعمة، وكثرة قد تُدخلك بدوامة الديون، وهناك خيارات صعبة ومصيرية عندما تكون متعددة، تبعاتها قد تلاحقك طوال حياتك إذا اخطأت بالإختيار. تخصصك الجامعي، شريكة حياتك، اجتهادك وعملك بشبابك، في كل ماسبق انت مخير تماما، انت المسؤول الأول والأخير عن تخصصك الذي ستدرسه بالمرحلة الجامعية؛ لأنك أكثر معرفة بذاتك من أي كائن حي على وجه الأرض، خذ وقتك واقرأ جيدا وارسم صورة مستقبلية تتطلع لها، ثم ابدأ بالعمل بجد للوصول لها بِدأ بإختيار التخصص المناسب والذي ترغب به وليس مايختاره أصدقاءك. كذلك شريكة حياتك ونصفك الأخر أنت من ستعيش وتقضي حياتك معها لذا اخترها بعناية؛ كي لا تعيش حياة مليئة بالاختلافات والمشكلات التي تؤدي للإنفصال. عملك بمرحلة الشباب وتطورك على كافة الأصعدة مهم جدا، فأنت بأقوى مراحل حياتك وأكثرها حيوية، لاتهدرها باللهو وتمضية الوقت بدون فائدة تذكر.

لابد أن توزن معادلة قوتك المنطقية والعاطفية، فالعاطفة قد تؤثر عليك بشكل كبير خصوصا اذا كنت من أصحاب الشخصية الحسّاسة: لأنك ستتجه دومًا للتفكير بالمشاعر وتضع نفسك مكان الأخرين وقد تقدمهم على ذاتك وهذا خطأ كبير، الشخصية الحسّاسة جميلة جدا وصاحبها يكاد يكون أجمل الشخصيات البشرية ولكن لابد أن تقدر نفسك وتضعها أولا. حاول دائمًا أن تفكر جيدا قبل أن تتخذ قراراتك، فكر بمنطقية خاصة وان كان الموضوع يؤثر على حياتك بالسنوات القادمة.

كن واعي، لا تتشتت وتقلق بكثرة الاختيارات وتضيع خلالها، فنّد وادرس تبعات كل خيار مصيري جيدًا، اسأل وشاور أصحاب التجارب والخبرات ومن تثق بهم، اجلس مع ذاتك واستمع لصوتك الداخلي إذا كان الأمر عاطفي، انصت لعقلك ولصوت المنطق في حال كان الخيار يتطلب ذلك، والأهم من كل ذلك ادعي ربك العظيم بأن يساندك على الإختيار فوالله لن يخذلك.


  • 3

  • Khalid
    أعشق الكتابة، أحاول تغيير أفكار الناس للأفضل وأحاول رسم الإبتسامة على أكبر قدر ممكن..
   نشر في 13 ماي 2020 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا