الشيء الوحيد الذي لا يقوم به الناجحون - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الشيء الوحيد الذي لا يقوم به الناجحون

  نشر في 16 نونبر 2014 .

النجاح يأتي في أشكال و ألوان عديدة، يمكنك أن تكون ناجحا في عملك الوظيفي، كما يمكنك أن تنعم بالنجاحات في علاقاتك، زواجك أو هواياتك.. هناك خاصية وحيدة يمتلكها الأشخاص الناجحون بصفة مشتركة، هي الشراسة والنهم والجوع الشديد لتحقيق النجاح الذي يجعلهم لا يتخلون عن أهدافهم. في غالب الأحيان يرسم الناجحون صورة مثالية لكيفية الصعود للقمة. لكن في الواقع فإن كل الناجحين قد مروا بفترات صعبة، فإما فشلو في الأعمال التجارية، التسويقية أو الرياضية. لا بل فشلو في العديد من المرات لكنهم لم يتخلوا أبدا عن حلمهم، و في كل مرة تجدهم قادرين على إلتقاط أنفاسهم و نفض الغبار والإستمرار في المحاولة.

جمعت في هذا المقال بعض الأمثلة التي ينبغي أن تكون مصدر إلهام لمن يطمح للنجاح. إنها تظهر أنه إذا كنت تريد أن تنجح فعلا، يجب أن تتوقع الفشل على طول الطريق. أنا فعلا أعتقد أن فشلك في مرحلة يمكن أن يكون أكبر حافز لاجتياز الصعاب. في الحقيقة تجربة الفشل تزيد من الجوع والنهم لتحقيقه. لذا أرجوك ! تحمل مسئولية الفشل و تعلم كيفية البدء من جديد ولكن بشكل أقوى هذه المرة.

دعونا نبدأ مع بعض الأمثلة، لنعرف في نهاية المقال ماهو الشيء الوحيد الذي لا يقوم به الناجحون.

هنري فورد 

 رائد أعمال من أصحاب المشاريع التجارية الحديثة، و مؤسس شركة فورد للسيارات، فشل عدة مرات في طريقه إلى النجاح.. فشل صاحب أول مشروع لبناء محرك سيارة في الحصول على حل بعد سنة و نصف من حصوله على أولى الإستثمارات و فقد ثقة المستثمرين الذين إعتقدو بعدم قدرته على صناعة المحرك. فورد كان قادرا على جمع رأس المال الكافي و البداية من جديد، وبعد عام من الضغط على الممولين أرغموه على الخروج من الشركة مرة أخرى...

الدرس المستفاد هو أنه على الرغم من أن صناعة السيارات برمتها فقدت الإيمان بقدرته على صناعة المحرك، لكنه تمكن من إيجاد مستثمر آخر لبدء شركة فورد للسيارات .. والبقية تعرفونها، نجاح ما بعده نجاح...!

والت ديزني

 واحد من أنجح رواد الأعمال، مؤسس إمبراطورية أستوديوهات ديزني العالمية. بداية ديزني لم تكن ناجحة، حيث سبقتها إخفاقات كبيرة، صدقو أو لاتصدقو، فقد تمت إقالة والت ديزني من وظيفته بصحيفة كانساس سيتي ستار لأنه لم يكن مبدعا بما فيه الكفاية! سنة 1922 قام ببدء شركته الخاصة بإسم Laugh-O-Gram، لإنتاج رسوم وأفلام إعلانية قصيرة. بعد سنة من إنشائها أفلست تجربته الأولى، لكن والت لم يستسلم، و بكل حزم إنتقل إلى هوليوود لبدء شركة والت ديزني.

 إقرأ أيضا     الخيارات العشرة التي تؤدي إلى الندم مستقبلا

                5 سمات تحتاج معرفتها تميز الناجحين عن غيرهم

أوبرا وينفري

تحتل أوبرا المرتبة الأولى في قائمة فوربس للمشاهير، و تقدم عملا مذهلا كمقدمة برامج، مضيفة حوار، و رئيسة مؤسسة إعلامية.. كان لأوبرا في مشوارها العديد من النكسات، حيث أقيلت من وظيفتها كمراسلة لأنها لم تكن "مناسبة" للتلفزيون كما طردت من إحدى القنوات التليفزيونية للمرة الثانية. لكن أوبرا حاليا تحتل المرتبة الأولى في الإعلام الأمريكي.

كيه رولينج

 الأديبة العالمية صاحبة رائعة هاري بوتر، واحدة من أكثر الكتب نجاحا و مبيعا، حيث بيعت أكثر من 400 مليون نسخة حتى يومنا هذا.. في بدايتها، و مثل العديد من الكتاب تلقت رولينج الرفض من العديد من دور النشر، لعدة أسباب منها قلة عائدات كتب الأطفال، أو لأن كتابتها كانت طويلة مقارنة بقصص الأطفال.. قصة رولينج هي الأكثر إلهاما، لأنها عندما بدأت كانت إمرأة مطلقة محالة على الرعاية الإجتماعية.

 إقرأ أيضا         تريد النجاح .. تجنب قول هذه الجمل السبعة !

ريتشارد برنسون

بلا شك رجل أعمال ناجح، أنشئ العديد من المشاريع بإسمه بما فيها مجموعة مشاريع Virgin فيرجين التي تضم عدة شركات للطيران، و قنوات توزيع و إتصال . عندما كان عمره 16 عاما ترك الدراسة مبكرا لينشئ مجلة طلابية لم تحقق ما كان مأمولا منها. بعد ذلك و في سن مبكر قام بتنويع نشاطه لينشئ مركزا لمساعدة الطلبة، بعدها تحول نحو الأعمال التجارية للتعرف على الصعوبات التي تواجه رجال الأعمال.

بيل غيتس

مؤسس عملاق البرمجيات مايكروسوفت كانت بدايته في سن مبكرة من طالب يبحث عن تمويل لدراسته في جامعة هارفارد،إلى أغنى الأغنياء في العالم. حيث أسس إلى جانب صديقه بول ألان مشروعا تجاريا لقراءة بيانات عدادات حركة المرور على الطريق، بهدف إنشاء تقارير لتنظيم حركة السير و الطرق. لكن نموذج عمل الشركة فشل في إستقطاب الزبناء، و تكبدت الشركة الصغيرة خسائر بين عامي 1974 و 1980 قبل أن يتم إغلاقها. و مع ذلك تعلم بيل غيتس و بول ألان الدروس من أخطائهما السابقة و قاما بإنشاء إمبراطورية مايكروسوفت.

ستيف جوبز

بعد تأسيسه لشركة آبل، تم طرده من قبل الإدارة، ليعود بعد سنوات لقيادتها و تحويلها إلى واحدة من أكثر الشركات نجاحا أكثر من أي وقت مضى.

لا بد أنك فهمت الآن الشيء المشترك الذي لا يقوم به الناجحون أبدا: الإستسلام و التخلي.. آمل أن يكون هذا هو الإلهام و الحافز لكل من يطمح أن يكون ناجحا. هل تتفق أو تختلف معي ؟ هل هناك أشياء أخرى لا يقوم بها الناجحون أبدا ؟ المرجو اقتراحها عبر إضافة تعليق. 

  

موقع مقال كلاود - makalcloud يبحث عن مدونين عرب للإنضمام والمساهمة بكل حرية في إغناء المحتوى العربي. فما عليك سوى التسجيل في دقيقة، إضافة معلوماتك الشخصية ثم بداية التدوين و إيصال صوتك. مقالاتك تنشر في الصفحة الشخصية لك دائما، و بإمكانك مشاركة رابطها مع أصدقائك، كما أن مقالك قد يظهر في الصفحة الرئيسية للموقع إذا تم إحترام قانون النشر. 


  • 5

  • عبد الله العبُّوس - Abdellah El Abbous
    شريك مؤسس لمنصة مقال كلاود، وشركة خدمات الويب ديفين ويب - مهتم بخدمة الويب + المحتوى العربي الإليكتروني + القراءة + ريادة الأعمال - أنشر بين الفينة و الأخرى بعض الخربشات
   نشر في 16 نونبر 2014 .

التعليقات

nortgd منذ 2 سنة
شكرا اخ عبد الله
0
عبد الله العبُّوس - Abdellah El Abbous
والشكر لك على تفاعلك

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا