الحج إلى مانهاتن - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الحج إلى مانهاتن

مكة المكرمة قديما و حديثا

  نشر في 10 شتنبر 2015 .

مع إقتراب موسم الحج , قمت بمطالعة بعض الصور لمشاعر الحج المقدسة و خاصة المسجد الحرام بمكة المكرمة , و قد أثار إنتباهي ما رأيت , ففي الصور القديمة لمكة المكرمة كانت المدينة المقدسة تمتاز بالهدوء و الروحانية و كان المسجد الحرام هو أول ما يلفت إنتباهك في الصورة و هو ما يبعث في النفس الطمأنينة و السكينة . أما الصور الحديثة ففيها يتطاول البنيان حول المسجد الحرام لدرجة أن المسجد لا يظهر من بعض الزوايا لأن المباني العالية تحجب الرؤية , كما أن تباين إرتفاعات المباني المحيطة و إختلاف طراز بنيانها يعطي شكلا مشوها للصورة .

كان المسجد الحرام قديما هو محط الأنظار في المدينة المقدسة لا يضاهيه أي شيء آخر , أما إذا نظرنا للمدينة الآن سنجد العديد من المباني الأخرى التي تخطف الإنتباه من المسجد الحرام مثل فندق مكة الملكي الذي يضم مراكز تسوّق و مطاعم فاخرة للأثرياء , و برج الساعة الذي يرتفع 1972 قدما فوق الأرض و الذي بنته المملكة حتى يكون من أعلى المباني في العالم .

كما أعلنت المملكة عن نيتها إنشاء مجموعة ( أبراج كدي ) على بعد ميل واحد من المسجد الحرام , و الذي يوجد به أربعة من مهابط طائرات الهليكوبتر تتكتل حول واحدة من أكبر القباب في العالم ، الذي سيرتفع 45 طابقًا في السماء , و يحتوي على 10000 غرفة نوم و 70 مطعما على مساحة 1.4 مليون متر مربع , و تكلفته المتوقعة 3.5 مليار دولار , و هو مشروع سياحي بالدرجة الأولى فهو مخصص للأثرياء .

صور من ماكيت ( أبراج كدي ) 

لا شك أن من حق المملكة أن تبني مشاريع سياحية تدر عليها المليارات من الدولاارت , لكن لماذا حول الحرم ؟!

لماذا يتم محاصرة المسجد الحرام بكل هذه البنايات الضخمة التي تحجب الرؤية عن المسجد كما أنها تحوّل المدينة المقدسة إلى مانهاتن ( ذلك الحي السياحي الفخم في مدينة نيويورك الأمريكية ) ؟!

إن الصحراء السعودية واسعة , و الساحل السعودي على البحر الأحمر ممتد , و بإمكان المملكة بناء عشرات المنتجعات السياحية على طول هذا الساحل , و الإبتعاد عن المدينة المقدسة حتى تحتفظ بروحانيتها و قدسيتها . 


  • 9

   نشر في 10 شتنبر 2015 .

التعليقات

Islam Elbakry منذ 3 شهر
ملاحظة تدعو للحزن والأسى على طريقة تعامل القائمين على الأمر في المملكة العربية السعودية مع قدسية الحرم وهيبة الكعبة المشرفة التي يتضاءل حجمها يوما بعد يوم مع زيادة الأبراج الشاهقة الارتفاع
1

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا