الثقافة وشباب العصر - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الثقافة وشباب العصر

الثقافة وشباب العصر

  نشر في 19 أكتوبر 2017 .

الثقافة وشباب العصر 

يفتقر معظم الشباب في الفترة الحالية للثقافة العامة والمتعددة وليس في مجال واحد فقط بل يمتد الإفتقار ليشمل شتى مجالات الحياة ، وذلك بعد انصراف معظم الجيل الحالي عن القراءة التي تعد من أهم مصادر اكتساب الثقافة والمعرفة .

يخطأ من يظن أن الثقافة تقتصر على قراءة بعض القصص والرويات أو النصوص الشعرية دون التطرق لباقي ألوان الثقافة الأخرى كالثقافة الاجتماعية ، والدينية والعلمية ، والسياسية .

لكل لون من هذه ألوان ثقافته ورجاله وأفكاره التي تزيد من حصيل المثقف المعلوماتية واللفظية وتمده بكم كبير من الخبرة التي يحتاج لسنوات عدة كي يحصدها .

فعلى سبيل المثال لا الحصر إلمام الشاب بالثقافة الاجتماعية تكسبه القدرة على التعامل مع الآخرين بالشكل اللائق والمقبول من الجميع ، كذلك الإلمام بهذا اللون من الثقافة يكسب الشاب احترام وتقدير الأخرين نتيجة مرعاته لشعورهم .

الثقافة تساعد الشباب على الانخراط في العمل التطوعي والوطني والاجتماعي والعائلي بل تعمل تقوية روابط الشاب بأقرانه وزملائه وأصحابه ، كما تحارب الثقافة العديد من السلوكيات الضارة بالمجتمع التي تساهم في هدم أي مجتمع ومن هذه السلوكيات التي تحاربها الثقافة السلبية ، احتقار الآخرين ، شرب المخدرات ، ممارسة الرذيلة ، الكسل ، التعصب ... إلخ .

كيف ننمي ثقافة الشباب ؟ من خلال تزويدهم بكم من المعلومات المباشرة والغير مباشرة ومن هذه المعلومات التي يجب أن يكتسبها الشباب الثقافة المجتمعية والثقافية الدينية حيث أرى أنهما الأساس لبناء أي مجتمع إذ تشكل تلك الثقافتين الدعامة الرئيسية لأي مجتمع ، فيجب أن يلم كل شاب بالثقافة الدينية والثقافة السياسية والثقافة الاجتماعية والثقافة الرياصية .

فمن خلال الندوات الثقافية يكتسب الشباب كماً لا بأس به من الثقافة ، بالإضافة لمشاركته في نشاط ثقافي معين ، ومن خلال ما سبق نؤكد على إسهام الثقافة في الإرتقاء بالمستوى الفكري والاجتماعي للشباب من خلال ما اكتسبه من معلومات ساعدت في تحسين وارتقاء سلوكه .

علي عمر خالد

Abo_khlaed77@yahoo.com



   نشر في 19 أكتوبر 2017 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا