الإستثمار في البشر - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الإستثمار في البشر

الإستثمار الحقيقي

  نشر في 10 ديسمبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 10 ديسمبر 2017 .

إذا أردت فعلاً أن تبني مؤسسة تستند على أساس قويم فعليك أن تستثمر في الطاقات البشرية الموجودة لديك لا أن تنفق وقتك و جهدك في بناء الأدوات و تحسين العمليات . و بحكم خبرتي البسيطة في سوق العمل التي لا تتجاوز الثلاث سنوات , لم أرَ أضرّ على المؤسسات و الأفراد من الخوف من مشاركة خبراتهم و مهاراتهم و ما يملكونه من معرفة مع أقرانهم.

حقيقةً يستطيع من نسميه "المبتدئ" أن يصبح محترفاً في عمله إذا تخلّى من يرأسه عن فكرة الخوف على وزنه أو على منصبه داخل تلك المؤسسة. القوّة لا تكمن في احتكار المعلومات .. كلّا .. إنّما بمشاركتها و جعلها متاحة للآخرين. فعندما تصبح متاحة فإن كلّ ما يحتاجه الأفراد هو "القابلية" للتعلم و استخدام تلك المعلومات بشكل سليم لتحقيق النتائج المطلوبة. و هذه العملية تحتاج لدعم ممن يملك تلك المؤسسة بالإضافة إلى الإستثمار في نشرها و جعلها أولوية لضمان نمو تلك المؤسسة بشكل حقيقي .



  • 3

   نشر في 10 ديسمبر 2017  وآخر تعديل بتاريخ 10 ديسمبر 2017 .

التعليقات

إذا أردت فعلاً أن تبني مؤسسة تستند على أساس قويم فعليك أن تستثمر في الطاقات البشرية الموجودة لديك لا أن تنفق وقتك و جهدك في بناء الأدوات و تحسين العمليات .
أشاطرك الرأي في النصف الثاني من كلامك و هو تحسين العمليات مع اختيار الكفاءات لأن اختيار الكفاءات المتمثلة في الموارد البشرية ان لم يرافقها تعديل استراتيجيات و خطط العمل لن تؤدي بك للنجاح دائما ، اعطيك مثال توزيع الموارد البشرية في العمل يضبطه تحسين العمليات التي هي معيارك في معرفة الخلل و النقص في المردودية و كلما لزمت الطرق الروتينية كلما بقيت على مستوى واحد من التحصيل في العمل و بالتالي التركيز على تحسين العمليات مهم جدا حيث لم تعطه أهمية في فقرتك الأولى.
احسنت رامي فقط اقترب اكثر من الواقع العملي و ابحث في عمقه ستتعلم الكثير و الكثير لأن الميدان مدرسة و مجرب الميدان أستاذ. ..أحسن بل رائع فقط قليل من التركيز في وضع المصطلحات في مكانها المناسب.
2
Rami Alkhawaldeh
كلامك سليم .. أنا كنت أشرح نظرية فريدريك تايلور في الإدارة التي تتبناها أغلب المؤسسات في الوطن العربي و هي "التركيز على العمليات فقط" .. حتى تايلور نفسه اكتشف الكارثة في نهاية تطبيقه لهذه النظرية حيث أنه حقق أرباح و نتائج كبيرة في بداية الأمر لكن على المدى البعيد خسر الموظفين.
ابراهيم محروس
داىما مبدع و متألق في ردودك .. رامي
Rami Alkhawaldeh
شكراََ لك ابرهيم
Salsabil beg منذ 9 شهر
فعلا من اهم اسباب النجاح الاستثمار في العنصر البشري ونقل الخبرة،ولعلي ارى في محيطي شخصا لا يخاف على مركزه بل يدعو محيطه الى التعلم ويحثهم عليه لاكتساب الخبرة ،يشجع و يراقب و يتقن ،و الله يجازي الانسان على اتقانه واخلاصه في عمله،واتعجب ممن لا يريد التعلم واكتشاف الجديد،فعلا بناء المؤسسة يعتمد على الافراد والخبير كان مبتدءا في يوم مضى ،بالتوفيق في عملك وكتاباتك،دام قلمك.
2
Rami Alkhawaldeh
نعم هذا صحيح .. أنا لم أذكر من يقومون بنشر معرفتهم و عدم احتكارها و هم موجودون لأني كنت أود التركيز فقط على دوافع من يقومون بعكس ذلك .. شكراً لك على تفاعلك الدائم :)
Salsabil beg
لا شكر على قراءة ،انا استفيد .

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم













عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا