الشيخ المحدث ( النت ) - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الشيخ المحدث ( النت )

الشيخ المحدث ( النت )

  نشر في 22 ماي 2014 .

ان كثير ممن يستخدم النت , فانه يقع في سقطات هذا المحدث , وذلك لوثقه فيه , وان كل ما جاء عبره فهو حق , وصدق , وغفل عن ان في النت يتحدث كل من المؤمن والكافر والزنديق والمنحل خلقيا وكل طوائف الخلق , فاذا اخذ كل ما في النت وقع في الكذب , ربما على الله سبحانه وتعالى .

فلهذا ينبغي ان نتعامل مع هذا الجهار . على قواعد حتى نسلم من الكذب والعياذ بالله .

أولا : ان كان المنقول حديث شريف , نتأكد من مصدره وهل هو صحيح ام ضعيف .حتى لا نقع في الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم فقد قال صلى الله عليه وسلم : " إن كذبا علي ليس ككذب على أحد فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " وقال : " " كفى بالمرء إثما أن يحدث بكل ما سمع " .

ثانيا: ان كان كلام مما يتعلق بالغيب , فلابد ان يكون ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم , لان علم الغيب مما استأثر به ربنا سبحانه وتعالى , قال تعالى : " إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ " , فمن ادعى شيء من علم الغيب فقد كفر قال النبي صلى الله عليه وسلم : " مفاتيح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله تعالى : لا يعلم أحد ما يكون في غد إلا الله تعالى و لا يعلم أحد ما يكون في الأرحام إلا الله تعالى و لا يعلم متى تقوم الساعة إلا الله تعالى و لا تدري نفس بأي أرض تموت إلا الله تعالى و لا يدري أحد متى يجيء المطر إلا الله تعالى " .وهذا يقع كثيرا في القصص المروية , او الادعية من قال كذا حصل له كذا , او هذا دعا ينفع في كذا .

ثالثا : ان يكون الكلام منقول عن احد من العلماء فنتأكد , قبل ان ننشر فكم من كلام نقل عن عالم فتبرأ منه . إلا ان يكون الناقل ثقة .

رابعا : كذلك ايضا في الاخبار عن العلماء او موت الصالحين , او احد من الناس , ينبغي ان يتثبت المسلم , ولا يكون من يشيع الاشاعات ,وينقل الاخبار .ومستنده زعموا قال صلى الله عليه وسلم : " بئس مطية الرجل زعموا " .



   نشر في 22 ماي 2014 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا