الإرادة ... و... المستحيل - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

الإرادة ... و... المستحيل

الإرادة ... و... المستحيل

  نشر في 28 فبراير 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

لاحت للسلطان محمد الفاتح فكرة رائعة , وهي نقل السفن العثمانية إلى القرن الذهبي (مضيق ومجرى مائي , كان حائط صد دون دخول سفن العثمانيين لمحاصرة القسطنطينية) , وذلك بجرها على الطريق البري مسافة ثلاثة أميال , فأعجبت الفكرة مستشاريه واستحسنوها , ولم تكن الأرض آنذاك منبسطة سهلة , فكانت تلالاً غير ممهدة , فمُهدت الأرض , وسويت في ساعاتِ قليلة , وأُتي بألواحِ من الخشب , فدُهنت بالزيت والشحم , وتم سحب السفن عليها , وفي ليلة واحدة , نقل العثمانيون سبعين سفينة مسافة ثلاثة أميال على اليابسة , حتى عبَّر أحد المؤرخين البيزنطيين عن عجبهم من هذا العمل , فقال ((ما رأينا ولا سمعنا من قبل بهذا الشيء الخارق , محمد الفاتح يحوِّل الأرض إلى بحار , وتعبر سفنه فوق قمم الجبال بدلاً من الأمواج , لقد فاق محمد الفاتح بهذا العمل الإسكندر الأكبر ))   ((السلطان محمد الفاتح – فاتح القسطنطينية للدكتور علي محمد محمد الصلابي))

وهنا يسأل الدكتور محمد راتب النابلسي سؤال ,

لماذا هناك مسافة فاصلة بين ما نحن عليه وما يجب أن نكون عليه؟!!

هنا تكمن قيمة الإرادة ,

فالإرادة ((هي التصميم الواعِ على أداء فعل معين قوي برغم العوائق والمصاعب التي تعترض القائم بهذا العمل)).

تقول هيلين كيلر ((رغم أنَّ العالم مليء بالمعاناة ... إلاَّ أنَّه أيضًا ممتلىء بمن يقهرونها)) , وكيف لا؟!! , وهي زعيمة الإرادة الإنسانية

فقد ولدت عام 1880 صماء لا تسمع , ومع عمر السابعة فقدت بصرها , وظلت في سيل من المعاناة والألم  , وعندما أصبح عمرها أربعة وعشرون عامًا حصلت على بكالوريوس العلوم والفسلفة , وتعلمت بطريقة برايل اللغة الفرنسية , والألمانية , واللاتينية , واليونانية , وتعلمت السباحة , والغوص , والخياطة , حتى ذاع صيتها وأصبحت محاضرة عالمية تلف العالم تحكي عن معاناتها التي بفضل إرادتها تحولت لمصدر إلهام للملايين من البشر, ونتذكر مقولتها الشهيرة ((الحياة إما مغامرة كبيرة أو لا شيء)).


يقول الشاعر والأديب اللبناني جبران خليل جبران

((حقًا .. ستكون حرًا إذا لم يكن لك في نهارك شاغل .. وإذا لم يكن ليلك مليئًا بالإحتياجات .. والأحزان .. ولكن عندما تمتليء حياتك بكل هذا .. ستجد نفسك ناهضاً .. شامخاً .. متسامياً عليها .. منطلقاً .. متحرراً من أغلالها .. فأنت عند ذلك .. ستكون أكثر حرية))

فبإرادة محمد الفاتح وجنده ومثابرة أربعة وخمسون يومًا فُتحت القسطنطينية , وهي التي استعصت على من سبقه بعشرات المحاولات , وبإرادة غاندي رحل الاحتلال البريطاني عن الهند وهو صاحب المقولة العظيمة ((القوة لا تأتي من المقدرة الجسدية , إنَّما تأتي من الإرادة التي لا تُقهر)) , وأنت بإرادتك ستحصل على ما تريد مهما كانت الصعاب , لكن بالمحاولة والمثابرة والإرادة القوية التي لا تُقهر , ولنتذكر قول الرائع ديل كارنيجي  

(( أنا مصمم على بلوغ الهدف , فإما أن أنجح ... وإما ...أن أنجح)).


  • 9

   نشر في 28 فبراير 2015  وآخر تعديل بتاريخ 08 يناير 2016 .

التعليقات

yahia zemmit منذ 2 سنة
الارادة سر النجاح
1

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا