تغير القيم - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

تغير القيم

من الآصاله إلى الحداثه

  نشر في 15 أبريل 2015 .

تغير القيم

د. عبدالله البلتاجى

‏15-4-2015‏

‏1- منذ فتره طويله وأنا أرصد تغير القيم فى مجتمعاتنا العربيه والإسلاميه ‏‏.‏

‏2- التغير حاد , وتراجيدى .‏

‏3- بالنسبه لما تعلمناه فى حياتنا السابقه .‏

‏4- ينطبق على هذا التغير المثل القائل : ‏

‏5- لم يجدوا فى الورد عيب , قالوا " أحمر الخدين " ‏‏.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.‏

‏6- وقديما وصف القرآن الكريم هذا التغير فقال على لسان الكافرين فى ‏وصف المؤمنيين :-‏

‏7- " إنهم أناس يتطهرون " !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.‏

‏8- والآن التغير والتحول , والتبدل فى مجتمعاتنا العربيه والإسلاميه , ‏يسير على نفس المنوال !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.‏

‏9- فالغير متعلم ( الجاهل ) , لا يرضى برأى المتعلم , والخبير رأيا ‏‏!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!‏

‏10- وكان زمان المثل يقول :‏

‏11- " اللى ملوش كبير , يبقى الشيطان كبيره " ‏‏!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.‏

‏12- أو " اللى ما لوش كبير بيشتريله كبير " ‏‏!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.‏

‏13- الآن الذى له كبير , أول شئ بيعمله , أنه يحطم هذا الكبير , القدوه ‏‏, المثل !!!!!!!!!!!!.‏

‏14- والمتدين , أصبح متخلف !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.‏

‏15- والذى عنده أصل , أصبح يعاب عليه من الذى ليس عنده أصل , ‏ويغلطه , ومافيش مانع يسخر منه أمام الناس !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.‏

‏16- وكذلك الذى لا يعرف الأصول , أول شئ يعمله ينكر على من عنده ‏أصول أصوله .‏

‏17- لم يعد هناك لا كبير , ولا قريب , ولا قبيله , ولا عائله , ولا ‏صلات رحم .‏

‏18- لا قواعد , ولا أصول , ولا دين , ولا عرف , ولا تقاليد ‏‏!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.‏

‏19- كل هذا لكى تسود القيم العالميه الجديده , التى أرساها الغرب فى ‏مجتمعاته الغربيه ( بعد العصور الوسطى ) , فيما سمى بعصر التنوير , ‏وبعد سقوط الفرسان , والنبلاء , والدين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.‏

‏20- فقط سوف تصبح القيم الجديده : " الفرد " , و " القانون " , و " ‏العلم " .‏

‏21- وأنا لن أتفق , ولن أختلف مع هذا المنهج الجديد ‏‏!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!.‏

‏22- فكل ما كنت أفعله حتى الآن هو أننى كنت أرصد تغير قيم المجتمع ‏من " القديم " , إلى " الحداثه " .‏

‏23- وعلى علماء الإجتماع , تقييم التجربه , مع مرور الوقت , وإتضاح ‏النتائج . ‏

‏24- فتلك سوف تكون معركه , طويلة الأمد , عالية الغبار , وشديدة ‏الوطيس .‏

‏25- ولن ينجو منها إلا من رحم ربى .‏

‏26- فندعوا الله تعالى أن نكون جميعا من الناجين " برحمته " , وليس ‏من " الهالكين , فى عذابه .‏

‏27- آمين , آمين , آمين , يا رب العالمين .‏



  • د. عبدالله البلتاجى
    www.albeltagy.com رئيس بحوث متفرغ - مركز البحوث الزراعيه معهد بحوث وقاية النباتات مؤسس حزب المساواه والعدل رئيس جمعية الخدمات المتكامله نائب رئيس الجمعيه المصريه لنهضة المجتمع العلمى مؤسس رابطة آل البلتاجى عضو مجلس إدار ...
   نشر في 15 أبريل 2015 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا