نظرية النسبية - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

نظرية النسبية

  نشر في 21 أبريل 2015 .

كان أينشتاين يقول إن قصر المعلومات على عدد قليل من العلماء بحجة التعمق و التخصص يؤدي إلى عزلة العلم و بالتالي موت روح الشعب الفلسفية و فقره الروحي. تطبيقا لهذا المبدأ لم يبخل أينشتاين بمد العلم بسلسلة من المعادلات لإثبات نظرياته التي أحدثت ثورة في مجال الفيزياء و أهمها نظرية النسبية.

إن كل إكتشاف و كل ثورة في أي مجال ترتب عن مجموعة من التساؤلات و الإستفهامات: هل نرى الدنيا على حقيقتها؟ هل أحداث الكون كلها ممتدة في زمن واحد؟ هل يمكننا أن نجزم أن جسما ما يتحرك و أن جسما آخر لا؟كانت هذه التساؤلات هي من قادت أينشتاين إلى إكتشاف نظريته التي حطمت اليقين العلمي القديم و غيرت الصورة الموضوعية للعالم.

و نظرية النسبية ليست كلها معادلات و إنما لها جوانب فلسفية و هي تقوم على أربعة أبعاد رئيسية:

المكان:

كان أول سؤال تبادر إلى ذهن أينشتاين حول إمكانية إثبات حركة بعض الأجسام و ثبات بعضها. حيث أنه من غير الممكن أن تحدد موضع أي جسم على الأرض لأنها تدور و لا بالنسبة للشمس فهي الأخرى غير ثابتة و لا المجرة بأكملها فهي في حالة حركة دائمة. إذن فتقدير وضع أي جسم في المكان مستحيلا و إنما هو في أحسن الحالات يقدر له وضعه بالنسبة إلى متغير بجواره. 

الزمان:

يذهب أينشتاين إلى أن الزمان ينقسم إلى قسمين: زمان نتداوله في معاملاتنا و نعبر عنه بالساعة و اليوم و الشهر. و زمان نفساني داخلي يشمل كل فرد منا و لكن بصفة خاصة لا يمكن قياسه و لا مرجع له سوى صاحبه (الزمن الوجودي كما يصطلح على تسميته بعض الفلاسفة). و يهتم أينشتاين بالقسم الأول في نظريته; إن كل الساعات مضبوطة على النظام الشمسي و هو ليس النظام الوحيد في الكون إذ يمكن الإستناد إلى كوكب المريخ لإيجاد زمان مختلف. و بهذا ينتهي أينشتاين إلى أن الزمان مقدار متغير في الكون و أنه لا يوجد زمان واحد للكون كله.

الكتلة:

أثبت أينشتاين أن الكتلة نسبية مثل الزمان و المكان و هي مقدار متغير بحسب حركة الجسم. و قد إستطاع أن يقدم المعادلة الدقيقة التي تبين العلاقة بين كتلة الجسم و سرعته. و قد أثبتت التجارب أن القذائف المشعة التي تقذفها مادة اليورانيوم تزداد كتلتها بما يتفق مع معادلة أينشتاين.و بناءا على ذلك خطا خطوة مهمة في تفكيره تفيد أن مزيدا من الحركة تعني مزيدا من الكتلة و بالتالي فإن الكتلة خواء إسمه الحركة...

المجال:

في هذا البعد الرابع يكشف أينشتاين حقيقة مهمة: الزمان غير منفصل عن المكان و إنما هما نسيج واحد هو المجال. و بذلك يعود لينفي نظرية نيوتن القائلة بتأثير الأجسام عن بعد, و يقول أن الأجسام تخلق حولها مجالا. و الفضاء حول أي جسم يتحدب و ينحني بمقتضى خطوط المجال.

أراد أينشتاين أن يبحث عن قانون يوحد قوانين الكون إستنادا إلى إحدى الثوابت الكونية و هي سرعة الضوء الثابتة التي كانت الشرارة الأولى في بحثه عن هذا القانون. و نجح في ذلك حيث كانت نظريته مرجعا لتفسير الظواهر الكونية و منطلقا للعديد من التطبيقات مثل القنبلة الهيدروجينية. و قد قام ببرهنة كل فكرة في نظريته بسلسلة من المعادلات و الحسابات. إذ من أول وهلة تبدو أفكاره قريبة إلى الجنون و الهذيان. و يعود ذلك أساسا إلى قصر حواسنا إذ يجب اللجوء إلى التخيل. كذلك تعودنا على الآراء الخاطئة و الأحاسيس المألوفة التي تولد رهبة من البحث عن الحقيقة.  


  • 10

  • إيمان
    أما ما يُكتب فيبقَى وأما ما يقال فتذروهُ الرياح
   نشر في 21 أبريل 2015 .

التعليقات

أحمد عبود منذ 12 شهر
فى النسبية العامة لم يتعامل مع الزمن والمكان على انهم شيئيين مختلفين بل جعلهم نسيج واحد اطلف علية الزامكان وبالتالى كان لة تغيير تام فى تعريف مفهوم الجازبية ليحطم نظرية نيوتن
0
إيمان
بادئ الأمر تعامل مع الزمان و المكان كل على حده و قام بإعادة تعريفهما حسب منظوره و في أبحاث لاحقة قام بدمجهما ليخلق هذا المفهوم الجديد الزامكان.
شكرا لمرورك أحمد :)
اضيف الجاذبية، حيث بين اينشتاين ان تجاذب الاجسام في الكون هو ليس بفعل قوة انما ناتج عن التقعر الذي تحدثه الاجسام بفعل كتلتها في النسيج الزمكاني
شكرا ايمان
0
إيمان
أجل صحيح كلامك عبد الله شكرا :)
Dr.Mozar Razi منذ 2 سنة
أحسنت في تحليلك ياايمان فنظرية النسبية "وأؤكد هنا على معنى النسبية " كانت فعلا ثورة في علوم الفيزياء والرياضيات وشكلت منطلقا للانجازات العلمية التي اكتشفت بعدها , ولذلك فأنا أشد على يدك لأنك ركزت في مقالتك على أهمية كبيرة تميز بها أينشتاين وهي الاستفادة من علوم سبقته وتعميم مفهوم نشر المعلومة وعدم عزل العلم عن المحيط الخارجي ..والأهم أنه لايوجد في العلم حتى اللحظة --ولن يكون مايسمى بالمطلق ؟؟ ولذلك فالنسبية تبقى أساسا في تقييم كافة جوانب العلوم والحياة ..أتمنى لك كل التوفيق والنجاح..
0
إيمان
كم أسعدني مرورك دكتور
قطعا لا قيمة للعلم إذ لم ينشر و لم تقع الإستفادة منه. رزقني الله و إياكم علما نافعا نستفيد به و نفيد.
تحياتي لك
لكن من المعلوم ان ليس كل ما قاله اينشتاين كان صحيحاً .. فإحدى مقولاته السابقة والتي تبين خطاها انه لا يمكن صناعة قنبلة ذرية وذلك لأنه لا يمكن تقسيم الذرة وقد كا ن هذا التوقع خاطىء لان مرور الوقت وتطور العلم مكّن العلماء من تقسيم الذرة الى وحدات وجسيمات اصغر بكثير كالكواركات والميزوترونات والغامات وغيرها فإنشطار الذرة أصبح حقيقة ويدخل في الكثير من الصناعات التطبيقية ..
طبعاً لا يمكن ان ننكر فضل اينشتاين الكبير وتمهيده الطريق للعلماء اللاحقين لإكمال المسيرة فالعلم لا يتوقف عند الاشخاص وبعكس العقائد الايديولوجية الجامدة .. تحياتي لك
0
إيمان
شكرا لمرورك إيهاب
نعم ليس كل ما قاله أينشتاين صحيح حتى أنه كان أحيانا يقدم نظرية ثم يعود لدحضها بعد أن يتبين عدم صحتها. حتما أفكاره و نظرياته كانت سببا في تقدم الأبحاث و الإكتشافات فهو أول من أوجد فكرة (إمكانية) صناعة القنبلة.

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا