كيف تدمر عقلك ؟! - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

كيف تدمر عقلك ؟!

  نشر في 03 يوليوز 2018  وآخر تعديل بتاريخ 06 يوليوز 2018 .

جميعنا نرتكب أخطاء , العديد من الأخطاء، احيانا نرتكبها بمحض أرادتنا واحيانا نرتكبها سهوا ، أحيانا نستطيع إصلاح ما أفسدنا وأحيانا لا نستطيع ، لكن عندما يتعلق الخطأ بتجاهل العقل حينها لا يصبح خطأ واحد بل ارتكاب الكثير من الأخطاء في آن واحد ، الحصول على الكثير من النتائج المدمرة بسبب قرار واحد خطأ ، تجاهل العقل .

عظيم في رأسك 💪💪

ولعل من أعظم نعم الله علينا المخلوق المستقر بداخل أدمغتنا , ذاك المخلوق المعقد القادر علي فعل الكثير , المحرك الرائع لكل شئ , الالية المدهشة التي تعطيك ما يفوق التوقع ,فمهما اختلفت درجة تقديرنا لعقولنا , فهو بالتأكيد أعظم مما نعتقد , كيف لا وهو أعظم ما في الانسان .

هاملتون عن العقل "لا عظيم في الأرض إلا الإنسان، و أعظم ما فيه عقله".

في أقسى اللحظات التي تمر بي أري قلبي يرتجف خوفا وعقلي يقول لا بأس لدي الحل , ما أعجزني أمامه وما أعظمه امامي , علي الرغم من تجاهلي له لسنوات الا انني عندما قررت الارتقاء به كان سببا في نجاتي مئات المرات , ولعل هذا هو الجزء المبشر , أن الخطأ المرتكب بحق العقل ممكن إصلاحه , انت تستطيع اصلاح ما افسدته بعقلك حينما تقرر ذلك .

أنت المسؤول 👌👌

وبمعنى أدق لا مسؤول عن عقلك سواك, ومن المثير للاهتمام حقا بخصوصه انه لا يتوقف عن العمل وان قررت عدم استخدامه , العقل يعمل ويقوم بتعبئة المساحة الخالية به مرارا وتكرارا دون توقف فإن لم تملأه بما هو مفيد , حاول أن لا تندم عندما تجد انه ملأ نفسه تلقائيا بما ليس بمفيد .

*لا ينظر العقل الى الأشياء بعيون مُجردة ، و إنما عبر غشاء من الثقافة التي غُذّي بها. - عبد الكريم بكار

ولعل هذا يفسر القرارات الخاطئه التي يتخذها العقل والتي تجعلنا أحيانا بلا وعي نزداد في اهماله و ازدرائه بحجة أنه جلب المتاعب , لكن هل فكرت يوما بماذا ملأته حتى فكر هكذا !!

ولنكون اكثر انصافا ليست كل الأفكار الخاطئة التي تعتقد ان العقل انتجها هي نتاج العقل حقا , الغضب والقسوة وهوي النفس يتحكمون في كثير من الأفكار الخاطئة باسم العقل , وان كنت تعرف عقلك حق المعرفة سيكون من السهل عليك التمييز بما هو نتاج لعقلك وبما ليس منه في شئ .

**احيانا لا يكون هناك مكان اكثر ظلمة من افكارنا , حيث منتصف ليل العقل الذي بلا قمر . ( دين كونتز )

نصيحة مني اخرج افكارك للنور وأسمح لعقلك بشروق جديد .

عقل فارغ !!

تجول في خاطري عبارة كثيرة التردد علي السنة العامه " انت فارغ العقل " , كيف فارغ العقل ومن المحال وجود عقل فارغ والتعبير في ذاته لا يحمل معنى الخلو المحض بل الخلو المفيد او الايجابي , العقل الفارغ هو العقل الذي تهاون صاحبه بحقه ولم يبزل جهد في جعله يعمل فيما هو مفيد فأصبح فارغ الافادة , لكن في الاوان الاخيرة اصبح بين الناس العقل الفارغ هو الخالي مما يشتغل به عقل اغلبهم وان كانت امور سطحية لا قيمة لها وفي هذه الحاله انصحك بان تكون فارغ العقل بل و افتخر بكونك فارغ العقل أيضا .

هل انت انسان ؟!

ما الذي يميزنا عن باقي الكائنات ؟ أليس هذا العقل المفكر المخترع ! , دعنا نتفكر قليلا ما الذي ادي بك الي هذه الحاله من الإهمال والاستخفاف والتهاون بسمة تكريمك وميزتك الرائعه التي منحك الله اياها ؟

تذكر في حياتك كم مرة قلت فيها , انا لا اعلم لما فعلت كذا او لما افعل كذا , كم مرة سمحت لوسائل الإعلام العبث بعقلك , كم مرة اذيته أذية مباشر بتناول العقاقير المخدرة وغيرها وهي أكبر مدمر له كما أثبتت الدراسات العلمية التي أجريت حول هذا الموضوع واشادت بأن المواد المخدرة العدو الأول المدمر لخلايا العقل البشري ! , وكم مرة اذيته أذية غير مباشرة واستخففت برأيه وفعلت ما يحلو لك ثم حملته عواقب قراراتك الخاطئة , كم مرة أخطأت في حق هذا المخلوق الذي لا يستحق منك سوى الاحترام , كم مرة جلبت له الخذلان وهو دومآ جالب لك الفخر , كم مرة تركته يملأ نفسه أفكار هي في الحقيقة بمثابة فيروس مدمر ثم تتذمر بانه جلب لك التعاسة !

*خلق الله الإنسان حرًا قائده العقل، فكفر وأبى إلا أن يكون عبدًا قائده الجهل. - عبد الرحمن الكواكبي

كفي 🤚🤚

الم يحين الوقت لتمتلك زمام أمورك وتصبح حقا انسان حر .

الم يحين الوقت لتحترمه ليحترمك ؟

الم يحين الوقت لتعلي من شأنه فيعلى من شأنك ؟

انت من يختار , هل ستتركه يملأ الجزء الفارغ به بما يشاء ام ستبادر بهذة الخطوة وتملأه بما تشاء ,وتذكر قول الشاعر ابراهيم بن حسان

**يزين الفتى في النــاس صحة عقله & وإن كان محظوراً عليـه مكاسـبـه

يشين الفتى في النــــاس قلة عقلـه & وإن كان أعـــــراقــــه ومناســـبـه

ما الحل , كيف ابدء !!

بعد ما أوردنا من قيمة العقل وقوة تأثيره كان لابد من ارفاق خطوات عملية للبدء في الارتقاء بالعقل , وبخصوص هذا اذكر خطوات ثلاث ذكرها الداعية مصطفي حسني في برنامجه فن الحياة وهي كالآتي وفق ترتيبه :

1) أغلق عقلك عندما تكون بين أشخاص سلبية, وتجنب الحديث عن الناس لان المحادثات الفكرية القيمة تنمي العقل والمحادثات الفكرية الهابطة تقلل كفاءة العقل , كما قال علماء النفس .

2) نظف محيطك وتخلص من الاشخاص السلبيين في حياتك حتي لا يسلبوك جمال عقلك .

3) جاور العقلاء فأن ذلك يؤثر في تكوين عقلك وارتقاء تفكيرك و ان لم تجد عقلاء في محيطك تجاورهم فأعثر عليهم في الكتب.

ليس سهلا لكنه يستحق 💪👌

لكي اكون اكثر صراحة الأمر في بدايته يحتاج الى مجهود وعزيمة قوية ولكن اقول يقينا بأن عقلك يستحق منك هذا العناء .

*يجب لكي نطور العقل أن نتعلم أقل مما نتأمل. - رينيه ديكارت

تذكر أنك في كل مرة تضيف فيها الي عقلك علم ترتقي به الي مستوي اعلي فيرتقي هو بك الي مستوي اعلي , و تذكر ان عناءك في البداية لأجل استثمارك في نفسك فلا تبخل واستثمر قدر استطاعتك .

*ان العقل، كالضمير، يشبهان عضلة، اذا لم نستعملها تضعف شيئا فشيئا. - جوستاين غاردر

واعلم انك علي حق وان سخر الناس منك او حقروا من تفكيرك وقراراتك , فلا تدع هذا يؤثر عليك فتشقى في نعيم عقلك كما ذكر المتنبي :

**ذو العقل يشقى في النعيم بعقله

و أخو الجهالة في الشقاوة ينعم

وتذكر دائما قول انطون تشيخوف ( العقل متعة لا بديل لها).  


  • 4

   نشر في 03 يوليوز 2018  وآخر تعديل بتاريخ 06 يوليوز 2018 .

التعليقات

مقال مفيد جدا ... ويصلح أن يكون روشته لكى نمشى عليها في كيفية اثراء العقل بتلك النصائح التى ذكرت في ثنايا المقال ... دام فكرك وقلمك البناء الهادف... في انتظار مقالات جديدة ...
1
Hagar Gaballa
شكرا جزيلا علي رأيك المحفز .
Salsabil Djaou منذ 1 سنة
نصائح مقدمة في قالب جميل جدا ،مرحبا بقلمك ، تحياتي.
1
Hagar Gaballa
أشكرك علي رأيك البناء ، تحياتي

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا