7 طرق فعالة للتأثير إيجابيا في محيطك في العمل - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

7 طرق فعالة للتأثير إيجابيا في محيطك في العمل

طرق للتعامل الإيجابي مع زملائك في العمل

  نشر في 09 يوليوز 2014 .

يقول ثيودور روزفلت : " إن أهم عنصر للنجاح هو تحقيقه مع الاخرين جنبا إلى جنب"، لكن كيف ننجح في عملنا إذا كانت هناك بعض المعوقات كالزميل المزعج، أو المدير المزاجي صعب الإرضاء، وهل هناك طريقة لسحر هؤلاء الأشخاص بحيث تتحقق معادلة النجاح جنبا إلى جنب مع هؤلاء.

أكيد أنك لا يمكن أن توفق بين تحقيق طموحاتك و إرضاء الجميع في نفس الوقت، شيء صعب فعلا، فحتى الأصدقاء المقربون قد نجد معهم بعض الصعوبات أثناء العمل جنبا إلى جنب.

في هذا المقال أسوق إليك طرقا عملية لفهم سلوكيات زملائك "المزعجة" أحيانا والتأثير إيجابيا في محيط عملك.

1 - حاول معرفة الصعوبات التي يعانون منها

صعوبات العمل                  

تصرف زملائك في العمل هو نتاج بعض الصعوبات التي قد تواجههم أثناء إنجاز مهامهم، لذلك حاول معرفة هذه الصعوبات. حول أن تناقشها و تقدم يد العون فيها لتبدي لهم مدى إهتمامك بمهامهم.


2 - فكر و إعرف أهدافهم

سلوك الإنسان اليومي هو غالبا نتاج تفكيره في أهدافه في الحياة، فلكل شخص دوافعه و أهدافه الخاصة التي توجه "سلوكاته الصعبة". لذا معرفتك لهاته الأهداف ستمكنك من فهم وقبول السلوكيات المزاجية و التأثير عليها إيجابيا في بعض الأحيان.

كمثال : زميلك المحاسب ستجده يلح بشكل مزعج على معرفة الأرقام و طلب معلومات شخصية، ستجد هذا التصرف مزعجا بشكل كبير. و هو يفسر بالدافع الذي لديه للحصول على الترقية.

3 - تعرف على مخاوفهم

لدينا جميعا مخاوف، فبعض الناس يخشون عدم إنجاز العمل في الوقت المحدد، و يخشى الأخرون الإنتقادات.. هذه المخاوف تؤثر على سلوكنا، حتى ينظر إليها أنها سلوكات "صعبة" من طرف بعض الناس. لذلك معرفتك للمخاوف و الصعوبات التي يعانون منها أثناء العمل كفيلة بتغيير نظرتك النمطية عن شخصيتهم.

حال معرفتك لمخاوفهم قم بإبداء التعاطف و التضامن و إمداد يد العون متى سنحت لك الفرصة.

4 - مراقبة نقاط قوتهم

في بعض الأحيان قد نركز على الأشياء الشخصية عوض تقييمنا لما يقوم به الأشخاص لتحقيق الأهداف من أعمال رائعة في خدمة الشركة أو المؤسسة التي نعمل فيها. لذلك يجب أن تعرف مكامن القوة لدى زملائك و تظهر إهتماما أثناء الإجتماعات بما يحققونه من أهداف.

قد نرى الثقة الزائدة في النفس على أنها غرور أو غطرسة، و قد تكون هذه التصرفات طبيعية ومتجذرة في الشخص. لذلك حاول معرفة ذلك و تقبله، فأنت لن تغير العالم كله حسبما تريد.

5 - تحديد كيفية الحكم على الاخرين

تختلف طريقة الحكم على الاخرين أثناء العمل من شخص لآخر، فبعض الناس يجعلون الحكم على أساس قدرتهم على إنجاز العمل و الهدف و لا ينظرون إلى الجزئيات المتعلقة بالشخصية، و البعض الاخر على أساس الشخص و مهاراته في حل المشاكل. مما يجعل الأحكام تنبني على أسس و قيم مختلفة، فوجود التنافسية أو الصراع أثناء العمل قد يجعلك تنظر لشخصية الزميل على أنها "صعبة".

6 - دراسة ردة فعلهم أثناء الإجهاد

الضغط و الإجهاد

السلوكيات الصعبة هي غالبا نتيجة الضغط و الإجهاد، فحتى الأشخاص الذين يلهمون الحماس في الاخرين قد يصبحون سطحيين و قد يتعرضون لهذه السلوكات أثناء الضغط. لذلك في هذه الحالة حاول أن تكون مرنا و متقبلا للسلوك الناتج عن الجهد في العمل.

7 - فهم و مراقبة سلوكك الشخصي

الان بعد أن قمت بدراسة تصرفات و سلوكيات زملائك "الصعبة" عليك أن تنظر في السلووكيات الخاصة بك، فلربما ينظرون إليك بنفس الطريقة، لذلك إبدأ بتقييم نفسك أولا، و كن أنت التغيير الذي تريد أن تراه في محيط عملك. 


                                 مقالات للكاتب

7 طرق فعالة للتميز أثناء مقابلة العمل والحصول على الوظيفة

3 كتب تجب عليك قراءتها للدخول في مجال ريادة الأعمال  


  • 4

  • عبد الله العبُّوس - Abdellah El Abbous
    شريك مؤسس لمنصة مقال كلاود، وشركة خدمات الويب ديفين ويب - مهتم بخدمة الويب + المحتوى العربي الإليكتروني + القراءة + ريادة الأعمال - أنشر بين الفينة و الأخرى بعض الخربشات
   نشر في 09 يوليوز 2014 .

التعليقات

شكرا عبدالله على المقال الجميل، الشخصية المرنة هي الحل في التعامل مع الناس أثناء العمل، إضافة إلى ضرورة عدم الخلط بين الجانبين الشخصي والعملي
0
عبد الله العبُّوس - Abdellah El Abbous
أكيد فسوء التفاهم يبدأ حين نقوم ب شخصنة الأموروالخلط بين الجانب الشخصي و العملي

لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم

















عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا