النباتات تغزو الأرض قبل 500 مليون عام - مقال كلاود
 إدعم  المنصة   
makalcloud
تسجيل الدخول

النباتات تغزو الأرض قبل 500 مليون عام

  نشر في 01 شتنبر 2018 .

النباتات تغزو الأرض قبل 500 مليون عام

كانت النباتات الأولى شيئاً يشبه الأشنات اليوم

بقلم: ميهاي اندريه
ترجمة: إبراهيم عبدالله العلو

إستنتجت دراسة حديثة ان زمن إنتقال النباتات الأولي إلى الأرض كان محروفاً بحدود 50 إلى 100 مليون سنة.

لم تتواجد الحياة العيانية(الماكروسكوبية) طوال معظم تاريخ كوكبنا. عثر العلماء على أدلة لوجود حياة مجهرية يعود تاريخها إلى 3.7 مليار سنة بينما لم تبدأ العديد من المخلوقات العيانية بالتطور إلا قبل 0.6 مليار سنة. ظهرت الديناصورات قبل 0.24 مليار سنة وبدأت الثدييات بالظهور قبل 0.16 مليار سنة وفق بعض التقديرات. وجاء البشر قبل 0.0002 مليار سنة. ولكن أين تقع النباتات ضمن هذا المنظور؟

يمكن تقسيم النباتات إلى مجموعتين مرنتين:

النباتات الأرضية والنباتات المائية مثل الطحالب البنية.

ظهرت أوائل النباتات في المحيطات حيث ترتبط تطوريا بالزراقم(السيانوبكتيريا وهي قسم من بدائيات النواة) أما النباتات الأرضية فقد ظهرت حسب النظرية التقليدية خلال العصر الأردوفيسي قبل 470 مليون سنة أو 0.47 مليار سنة.

وكانت نباتات بسيطة لا وعائية تشبه إلى حد ما الأشنات والليفروورت(نوع من الحشائش) ومضى زمن طويل قبل ان تتطور النباتات المزهرة.

يعود أول دليل أحفوري عثر عليه علماء الإحاثة لوجود النباتات الأرضية إلى 420 مليون سنة وهذا ما نسميه العائق الإحفوري ومن المنطقي الإفتراض ان أول إستيطان للأرض حصل قبل ذلك الوقت بكثير ولكننا نعلم يقيناً انه لم يحدث بعد ذلك.



لذا حدث أول إستعمار نباتي للأرض قبل 420 مليون سنة على الأقل في حين تضعه معظم التقديرات عند 470 مليون سنة. وتلك هي النظرية التقليدية ولكن الدراسة الجديدة تقرر ان الإستيطان قد حدث قبل ذلك الزمن بكثير.

زمن النباتات

إستخدم فريق الدراسة ما يسمى طريقة “ الساعة الجزيئية”. تستخدم الساعة الجزيئية معدل تطفر(حدوث الطفرات) الجزيئات الحيوية لحساب زمن تفرع نوعين أو أكثر من أنواع الحياة. إستخدم الفريق هذه الحسابات الوراثية لإشتقاق البيانات من الأنواع الحية والعوائق الإحفورية لملئ أية فجوات متواجدة.

غصن إحاثي نباتي يقدر عمره ب 400 مليون سنة من ابيردين شاير في سكوتلندا.

وشرح المشارك المساعد في الدراسة مارك بوتيك نهج الفريق لإنتاج هذا الجدول الزمني. وذكر ان السجل الإحفوري لا يقدم معلومات وافية لرسم صورة متكاملة.

“ نرى ان السجل الإحفوري نادر وناقص ولا يمكن إعتماده دليلاً لأصل النباتات الأرضية. وبدلاً من الإعتماد الوحيد على السجل الإحفوري استخدمنا نهج “ساعة جزيئية” لمقارنة الفروقات في تشكيلة مورثات الكائنات الحية — ثم تحول هذه الفروق الوراثية النسبية إلى آجال من خلال إستخدام العصور الإحفورية كإطار عمل مرن.

ويضيف ان أوائل النباتات الأرضية وأول الحيوانات الأرضية إستعمرت الأرض خلال ذات الفترة تقريباً.

“تظهر نتائجنا ان أسلاف النباتات الأرضية كانت حية في أواسط العصر الكامبري (قبل 510 مليون سنة) وهو يقارب زمنياً أول ظهور للحيوانات الأرضية.”

لقد بينت إكتشافاتنا ان الدراسات المرتكزة فقط على السجل الإحفوري تنحو إلى التقليل من قيمة العصور التطورية. كما أنها تطرح تساؤلات مثيرة عن البيئة القديمة. ولكي تهاجر المخلوقات إلى الأرض يجب ان تكون الظروف البيئية والبيولوجية ملائمة. وبعد ان بدأت النباتات بالإنتشار وتوسيع مواطنها قامت بتغيير البيئة. وتشرح الدكتورة جينيفر موريس من كلية علوم الأرض في جامعة بريستول والمشاركة في الدراسة الأمر قائلة:

“أدى الإنتشار العالمي للنباتات وتكيفها مع الحياة على الأرض إلى زيادة في معدلات التحات القاري والذي أفضى بدوره إلى انخفاض حاسم في مستويات “غاز الدفيئة” ثاني أوكسيد الكربون في الجو والتبرد العالمي.”

“قبلت المحاولات السابقة لنمذجة هذه التغيرات في الجو السجل الإحفوري كقيمة أولية- وأظهرت أبحاثنا ان هذه العصور الإحفورية لا تقدر أصول النباتات الأرضية ولذلك تحتاج تلك النماذج إلى مراجعة.”

المصدر:

ZME SCIENCE. FEBRUARY 20. 2018.



   نشر في 01 شتنبر 2018 .

التعليقات


لطرح إستفساراتكم و إقتراحاتكم و متابعة الجديد ... !

مقالات شيقة ننصح بقراءتها !



مقالات مرتبطة بنفس القسم











عدم إظهارها مجدداً

منصة مقال كلاود هي المكان الأفضل لكتابة مقالات في مختلف المجالات بطريقة جديدة كليا و بالمجان.

 الإحصائيات

تخول منصة مقال كلاود للكاتب الحصول على جميع الإحصائيات المتعلقة بمقاله بالإضافة إلى مصادر الزيارات .

 الكتاب

تخول لك المنصة تنقيح أفكارك و تطويرأسلوبك من خلال مناقشة كتاباتك مع أفضل الكُتاب و تقييم مقالك.

 بيئة العمل

يمكنك كتابة مقالك من مختلف الأجهزة سواء المحمولة أو المكتبية من خلال محرر المنصة

   

مسجل

إذا كنت مسجل يمكنك الدخول من هنا

غير مسجل

يمكنك البدء بكتابة مقالك الأول

لتبق مطلعا على الجديد تابعنا